حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية
التسجيل

موجز الاخبار ( 1 )

تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية

23-06-2006, 04:07 PM
موسى بن الغسان
 
موجز الاخبار ( 1 )

عربى ودولى
=============
قوات المحاكم الشرعية بالصومال تواصل انتصاراتها العسكرية وتهزم ميلشيات امراء الحرب
الصوماليون يتظاهرون في مقديشو مؤكدين رفضهم للتدخل الاجنبي
سيطرت القوات التابعة للمحاكم الشرعية في الصومال على بلدة "بلعد وايني" القريبة من الحدود الإثيوبية يوم الخميس 15 يونيو 2006م، فيما يعتبر تَوَاصُلاً للانتصارات العسكرية التي تحققها الميليشيات على حساب ميليشيات أمراء الحرب التي فقدت آخر معقل لها في مدينة جوهر.
ونقلت وكالات الانباء عن بعض سكان المدينة تأكيدهم أنهم استيقظوا في الصباح ليجدوا ميليشيات المحاكم الشرعية تسيطر على المناطق الرئيسة في المدينة، ومن بينها الجسر الرئيس والسجن المركزي، وقال السكان: إن المحاكم كانت تنسق مع رجال الدين في المدينة للسيطرة عليها منذ فترة.
وكانت ميليشيات المحاكم الشرعية قد سيطرت في وقت سابق على مدينة مهدَّاي في معاركَ أسفرت عن سقوط قتيلين وأدَّت إلى فرار أمراء الحرب المتمركزين في المدينة إلى الشمال.

وعلى الرغم من هذه الانتصارات العسكرية التي حققتها المحاكم الشرعية، إلا أن رئيس المحاكم شيخ شريف شيخ أحمد نفى لقناة (الجزيرة) الفضائية نية المحاكم التوجه للسيطرة على مدينة بيداوا التي تعتبر مقرًّا للحكومة الصومالية المؤقتة.
وتسير الأوضاع الميدانية في الصومال حاليًا لصالح ميليشيات المحاكم الشرعية التي نجحت في السيطرة على العاصمة لأول مرة منذ بدء الحرب الأهلية قبل 15 عامًا، لتسجل ميليشيات المحاكم نفسها كأول قوة تسيطر منفردةً على المدينة خلال تلك الفترة.
ياتى هذا فى الوقت الذى جاب آلاف المتظاهرين اليوم الجمعة شوارع مقديشو رفضا للولايات المتحدة واي تدخل اجنبي في الصومال, وذلك تلبية لدعوة المحاکم الشرعية التي تسيطر على القسم الاکبر من العاصمة.
ورفع ما بين ستة وسبعة آلاف متظاهر نصفهم من النساء لافتات کتب على احداها /بوش مجرم حرب ذبح اناسا کثيرين/ . وکتب على لافتة اخرى /اذهبوا مع ديمقراطيتکم الى الجحيم/، في انتقاد شديد للبرلمان الصومالي الانتقالي الذي وافق الاربعاء على نشر قوة دولية لحفظ السلام في البلاد التي تعاني حربا اهلية منذ عام 1991.
وهتف متظاهرون ان النواب خونة وکفار، واصفين البرلمان بانه مؤسسة عينتها اثيوبيا البلد المجاور للصومال والقلق من تصاعد النفوذ الاسلامي فيه. وقد سار المتظاهرون بعد الظهر في شارع لينين جنوب العاصمة حيث تولى عناصر من الميليشيات الاسلامية حماية التظاهرة التي شارك فيها مسؤولون في المحاکم الشرعية.
ووسعت ميليشيات المحاکم الشرعية نفوذها حول مقديشو بعدما هزمت في الخامس من يونيو تحالف زعماء الحرب الذي تدعمه الولايات المتحدة.
وعلى صعيد آخر، قال رئيس المحاکم الشرعية الاسلامية في مقديشو الشيخ شريف شيخ احمد الذي تسيطر ميليشياته على العاصمة الصومالية في رسالة جاءت في ثلاث صفحات موجهة إلى الولايات المتحدة ودول اخرى: عانينا من الارهاب اکثر من اي دولة في العالم .
واكد قادة الميليشيات الاسلامية في الصومال بانهم يرفضون الارهاب وبانهم لن يسمحوا للارهابيين بالمرور عبر اراضي الصومال او استخدامها كملجأ.
واضاف شيخ أحمد: اختبرت اسر قادتنا تعرض احد اقربائها للخطف او التعذيب او القتل على ايدي زعماء الحرب والعصابات الاجرامية خلال العقد الماضي .
واوضح: اننا نشعر بالم الذين واجهوا اضطهاد الارهابيين او المنظمات الاجرامية... موقفنا حول هذا الموضوع ثابت .

.
واوضح ان الزعماء الاسلاميين يتعهدون بانشاء شرطة مدنية في اسرع وقت ونزع اسلحة الميليشيات لتسند اليها اعمال تخدم المصلحة العامة مثل تنظيف الشوارع وزرع الاشجار.

==============================================
مستشار قائد الثورة الاسلامية في ايران يؤكد ان بلاده لن تتراجع عن تخصيب اليورانيوم
امام جمعه طهران : التقنيه النوويه حق لايران والعالم يعترف بهذا الحق
قال امام جمعه طهران ايه الله محمد امامي كاشاني ان التقنيه النوويه حق لايران وان العالم يعترف بهذا الحق .
واضاف ايه الله امامي كاشاني في خطبه صلاه الجمعه في جامعه طهران ان دول حركه عدم الانحياز اعلنت عن دعمها لحق ايران في امتلاك التكنولوجيا النوويه ولكن هناك عده دول ومنها الولايات المتحده واسرائيل تعارض امتلاك ايران للتقنيه النوويه.
واشار امام جمعه طهران الي جهود الشباب الايراني من اجل تطوير التقنيه النوويه في ايران وقال ان الغرب قد بهت من تقدم ايران في المجال النووي ولكن التهم الموجهه الي ايران بانها تريد صنع الاسلحه النوويه هي تهم باطله ولا يمكن لهذه التهم ان تجبر ايران علي التخلي عن امتلاك التقنيه النوويه.
ياتى هذا فى الوقت الذى اعلن علي اکبر ولايتي مستشار قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي للشؤون الخارجية ان بلاده لن توقف تخصيب اليورانيوم مکررا القول ان طهران ترفض تعليق التخصيب کشرط مسبق لمفاوضات مع الدول الکبرى.
ونقلت وکالة الانباء الطلابية عن ولايتي قوله : بخصوص برنامجنا النووي, انه مبدأ بالنسبة لجمهورية ايران الاسلامية بعدم التراجع عن التخصيب.
لکنه اضاف: سندرس کل اقتراح صادر عن دول ضالعة في ملفنا النووي. وقال ولايتي: لکننا سنقوم بذلك في اطار المبادىء التي حددتها ايران, ومواصلة التخصيب لغايات سلمية هو احد هذه المبادىء .
وتابع: لن نتخلى عن التخصيب، لکن ذلك لا يعني اننا نرفض التفاوض .
من جهته اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الجمعة في شنغهاي ان عرض القوى الکبرى وبينها الصين بشأن الملف النووي الايراني السلمي يشکل خطوة الى الامام , مؤکدا مجددا ان طهران لا تسعى الى تطوير السلاح النووي.
وکان يشير الى الاقتراح الذي عرضته الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) والمانيا والذي يتضمن اجراءات تحفيزية لا سيما ذات طابع اقتصادي اذا قامت طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم.


الخرطوم تستنكررفع واشنطن الحظر الاقتصادي عن الجنوب فقط وتطلب انهاء العقوبات الاقتصادية عن جميع ارجاء السودان
طالب الزبير احمد الحسن وزير المالية والاقتصاد السوداني الولايات المتحدة الأمريکية برفع العقوبات الاقتصادية عن کل السودان.
جاء ذلك فى تصريحات صحفية ادلى بها الوزير السوداني تعليقا على خبر بشأن قرار الإدارة الأمريکية برفع الحظر الاقتصادي عن جنوب السودان.
ودعا الوزير السوداني واشنطن الى رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان کله دون استثناء بعد ان تم التوقيع على اتفاقيتي السلام بالجنوب ودارفور، وقال سنطلب رفع الحظر الاقتصادي عن کل السودان لان رفع الحظر عن الجنوب وحده لن يفيد .
وأضاف: انه من المعلوم ان الدولة فى تعاملاتها الخارجية تتعامل کوحدة واحدة من خلال بنك مرکزي واحد واقتصاد واحد واي حديث عن استثناء جزء من البلاد او اعطائه ميزة يضر بذلك الجزء المقصود .
وأوضح ان الحکومة السودانية لم تبلغ رسميا برفع الحظر عن الجنوب.
وفيما يتعلق بموضوع العملة الجديدة التى من المتوقع ان تصدرها الحکومة خلال العام الحالي قال وزير المالية ان حکومة الوحدة الوطنية قررت البدء فى تمويل طباعة العملة من مواردها الذاتية لمقابلة مماطلة المانحين فى الوفاء بوعودهم.
واشار فى هذا الخصوص الى بدء العمل الفني لطباعة العملة ويتوقع طرحها خلال أغسطس وسبتمبر المقبلين بالجنوب.
وفي سياق آخر دعت الخرطوم الامم المتحدة الى ارسال رسالة واضحة لاية دولة تحاول مساعدة الحرکات المتمردة الرافضة لاتفاق سلام دارفور الموقع بينها وحرکة تحرير السودان - فصيل منى ارکو مناوى - في الخامس من مايو الماضي.
وقال وزير الخارجية السوداني لام اکول خلال مخاطبته فى البرلمان: لا بد ان ترسل الامم المتحدة رسالة واضحة لاية دولة تحاول مساعدة الحرکات التي تحاول تقويض اتفاق سلام دارفور، لا بد من الحزم مع العناصر المسلحة التى تشن هجوما على الحرکات الموقعة على الاتفاق انطلاقا من الاراضي التشادية، ان التساهل مع تلك العناصر يرسل اليها اشارات خاطئة ويشجعها على التمادي فى انفلاتها .
وأضاف: ان جهود الحکومة لنزع السلاح في دارفور وابقائه فى يد القوات النظامية وحدها لن تحقق نتائجها ما لم يبذل جهد مماثل لمنع السلاح المنتشر داخل الاراضي التشادية من الدخول الى دارفور .
وأکد الوزير السوداني أن اي دور للامم المتحدة فى اقليم دارفور بغربي السودان سيتم اخضاعه لنقاش مستفيض، ولن يکون ضد مصلحة اهل السودان ومبادئه، وقال: ان حکومة السودان تصر على معرفة تفاصيل ذلك الدور ومناقشته، ولا بد للامم المتحدة من الاتفاق مع السودان قبل القيام باي دور داخل اراضيه، ان الحکومة تود ان تعرف طبيعة دور الامم المتحدة، وعما اذا کان هو ذات الدور الذى يقوم به الاتحاد الافريقي .
واعتبر أن الزيارة الأخيرة لبعثة مجلس الامن الدولي للسودان قد أکدت احترام المنظمة الدولية لسيادة السودان واستقلاله وسعيها لمساندته ودعم جهوده الرامية للخروج من أزماته الراهنة، مبينا ان الزيارة أکدت ان أي عملية للامم المتحدة فى دارفور لن تتم الا بموافقة حکومة السودان التى سيظل تعاونها مرغوبا مطلوبا.
================================================
المخابرات اللبنانية تؤكد: شبكة تجسس إسرائيلية وراء اغتيال القادة اللبنانيين والفلسطينيين
نصر الله: إسرائيل صاحبة المصلحة الأولي في تخريب لبنان
كشفت تحقيقات المخابرات العسكرية اللبنانية عن شبكة جاسوسية اسرائيلية نفذت عدة اغتيالات لقادة لبنانيين وفلسطينيين في لبنان. قالت مصادر امنية لبنانية ان المتهم الرئيسي في هذه الشبكة واسمه محمود رافع، تم القبض عليه مؤخرا بتهمة اغتيال محمود المجذوب القيادي في حركة الجهاد الاسلامي وشقيقه نضال بمدينة صيدا اللبنانية يوم 26 مايو الماضي. أوضحت المصادر الامنية ان هذه الشبكة كانت ضمن الشبكات التنفيذية، التي تتولي الاغتيالات والتفجيرات. وأن هذه النقطة مهمة جدا، لأن عشرات الجواسيس الاسرائيليين ممن تم إلقاء القبض عليهم في السنوات الاخيرة كانوا من الشبكات المعلوماتية التي تجمع المعلومات، وتضم مخبرين لا منفذين.
كما كشفت التحقيقات، طبقا لما نشرته صحيفة »السفير« اللبنانية امس، ان هذه الشبكة نفذت قبل ذلك جرائم اغتيال القياديين الامنيين في حزب الله اللبناني غالب عوالي وعلي صالح في الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيال جهاد احمد جبريل في منطقة مار إلياس ببيروت، واللبناني حسن ابوسلامة في صيدا، وعددا آخر من جرائم الاغتيال والتفجيرات سيتم الكشف عنها في وقت قريب.
وتركز التحقيقات حاليا علي معرفة ما اذا كانت هناك صلة بين عمليات التفجير التي شهدتها لبنان في السنة الاخيرة وبين عناصر هذه الشبكة وشبكات اخري. ويكشف وجود هذه الصلة عن المخطط الرئيسي لإشعال الفتنة في لبنان، وأن اسرائيل هي المستفيد الوحيد من اختلال الامن في لبنان.
صرح حسن نصر الله امين عام حزب الله بانه اذا ثبت تورط هذه الشبكة في الاغتيالات واستهداف بعض رموز المقاومة، فإن ذلك يطرح اسئلة اخري حول صلة عملاء اسرائيل ببعض الاحداث الداخلية في لبنان. وأن صاحب المصلحة الاساسية في تخريب لبنان وامنه واستقراره هو اسرائيل.
وكشفت التحقيقات ايضا ان الاسرائيليين يتولون بأنفسهم مهمة تفجير العبوات الناسفة المستخدمة في جرائم الاغتيال، سواء عبر عملائهم داخل لبنان او عبر الطائرات او من خلال اشخاص موثوق بهم يتم ارسالهم الي لبنان في مهمة واحدة محددة، بالاضافة الي اكتشاف ان المتفجرات المستخدمة كانت تصل الي العميل عبر ممرات برية من مزارع شبعا في جنوب لبنان وممرات بحرية شمالي مدينة بيروت في بعض الحالات الخاصة.


اعتصامٌ في الأردن ضدّ مؤتمرٍ أكاديميّ تطبيعيّ يشارك فيه صهاينة!
نظّمت فعاليات نقابية وحزبية أردنية اعتصاماً أمام مقرّ حزب جبهة العمل الإسلامي في عمّان، احتجاجاً على مشاركة أكاديميين ومدرسي جامعات صهيونيّة وأمريكية في مؤتمر التجمع العالمي الثاني لدراسات الشرق الأوسط الذي ينعقد في الأردن.
واستنكرت اللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع مشاركة هؤلاء، وقالت: إنّ المدرسين والأكاديميين العرب بمشاركتهم تلك ارتضوا أن يكونوا جسراً للتطبيع مع أعداء الأمة الذين يستهدفون تطويع صنّاع الوعي والأجيال بتقبل المشاريع الأمريكية والصهيونية.
ودعا رئيس مجلس شورى حزب جبهة العمل المشاركين الأردنيين والعرب إلى الانسحاب من المؤتمر، ونوّه إلى أنّ عدداً منهم انسحب فعلاً، عقب معرفتهم بمشاركة صهاينة.
من جهةٍ أخرى، ناشدت أحزاب المعارضة، في تصريحٍ للجنة التنسيق العليا للأحزاب الشعب الفلسطيني وفصائله العودة إلى الحوار وصولاً إلى اتفاق يحترم فلسطين وأرضها ونضالات شعبها، ودعتهم إلى وقف الاقتتال وأنْ يكونوا جبهةً قوية ومتماسكة في وجه المحتل.
وأكّدت اللجنة دعمها لصمود الشعب في فلسطين، ورفضها واستنكارها للاعتداءات الصهيونية، وإدانتها للعمليات الصهيونيّة والتي تُعَدّ من أبشع العمليات الإرهابية في عالمنا الحاضر. كما ناشدت الأمة العربية بالعمل على دعم الإخوة في فلسطين، وصمودهم ومقاومتهم. ===============================================
لقاء إسرائيلي – أردني في البحر الميت بحث مشروع قناة "البحرين"
قالت الإذاعة العبرية إنّ لقاءً إسرائيلياً - أردنياً على مستوى وزاري، عُقد يوم الأربعاء (14/6) في الجانب الأردني من منطقة البحر الميت، حيث بحث اللقاء مشروع قناة "البحرين"، والذي يقضي بنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت.
وذكرت الإذاعة أنّ بنيامين بن إليعازر، وزير البنى التحتية الإسرائيلي اجتمع مع محمد ظافر العالم، وزير المياه والري الأردني، وبحث معه أوجه التعاون بين الجانبين، فيما يتعلق بمشروع القناة.
من جهة أخرى؛ اتفق الوزيران على أن تقوم بعثة أردنية بزيارة للدولة العبرية بهدف الإطلاع على المشاريع الخاصة بتنقية مياه الصرف الصحي، وإزالة ملوحة مياه البحر. كما دعا بن إليعازر الوزير الأردني إلى زيارة تل أبيب، حسب ما ورد.
===========================================
السلطات المغربية تعتقل 45 ناشطًا من جماعة العدل والإحسان وتعيد اعتقال الرجل الثاني في الجماعة
أعادت السلطات الأمنية في مدينة وجدة (شرق المغرب) ، اعتقال محمد عبادي، الرجل الثاني في جماعة العدل والاحسان الاصولية شبه المحظورة، واثنين من أعضاء الجماعة، هما عبد الرحمن الخضير والبشير عابد، أثناء وجودهم في منزل عبادي، إثر إصدار هذا الاخير بيانا اول من أمس قرر فيه ولوج بيته المختوم بالشمع، بعد تنصل كل الجهات المعنية من إثباث مسؤوليتها عن وضع الاختام عليه. ولدى توجه عبادي إلى منزله فوجئ بعدم وجود الأختام التي كانت السلطات قد وضعتها على باب منزله.
وجاء في البيان، الذي أصدره عبادي، «إن المحكمة الإدارية بوجدة تملصت من البت في القضية المعروضة عليها برفع الضرر المتمثل في إنصافي وتمكيني من الرجوع إلى بيتي، بعد أن منعت من دخوله بالقوة، إذ حكمت بعدم الاختصاص. وحيث أن المحكمة الإدارية عـللت حكمها بعدم الاختصاص بكون الحكم يستوجب أولا البت في مدى مشروعية الاجتماع الذي كان داخل منزلي، فإني أعلن عزمي ولوج بيتي بحول الله وقوته، واضعا بذلك حدا للشطط في حقي».
وكان عبادي قد قرر الاعتصام أمام منزله منذ اليوم الذي وضعت عليه الأختام، احتجاجا على قرار اقتحامه من طرف السلطات الأمنية من دون إذن قضائي، وهو الأمر الذي دفعه إلى رفع دعوى قضائية استعجالية ضد الوزير الأول (رئيس الوزراء) ووزير الداخلية، والمدير العام للأمن الوطني، ووالي وجدة، وقضت فيها المحكمة الادارية بعدم الاختصاص.
ياتى هذا فى الوقت الذى أعلنت جماعة العدل والإحسان الإسلامية في المغرب أن السلطات المغربية اعتقلت 45 ناشطًا من الجماعة خلال اجتماعهم بمدينة بوعرفة شرقي المغرب.
جاء ذلك بعد اعتقال السلطات المغربية لـ6 من أعضاء الجماعة بمدينة سلا، كما قرر الإدعاء العام توقيف "محمد العبادة" عضو مجلس الإرشاد، وناشطين آخرين بالجماعة؛ بتهمة عقد تجمّع غير مرخص، حسبما أفادت فضائية "الجزيرة" بذلك.
==============================================
السلطات الإندونيسية تطلق سراح أبو بكر باعشير
أفرجت السلطات الإندونيسية عن الداعية أبو بكر باعشير الذي يعتبره الغرب زعيما روحيا للجماعة الإسلامية في جنوب شرق آسيا بعدما أمضى حوالي 26 شهرا بالسجن بعد إدانته في تفجيرات بالي عام 2002، وغادر باعشير المعتقل واستقبله المئات من أنصاره بهتافات "الله أكبر".
وتحمل الدول الغربية ودول جنوب شرق آسيا الجماعة الإسلامية مسؤولية هجمات جزيرة بالي التي خلفت 202 قتيل، وغيرها من الهجمات بالمنطقة.
وبعد عدة أيام من تلك التفجيرات ألقي القبض على باعشير للتحقيق في جرائم منفصلة، وكان الشيخ المفرج عنه قد أمضى 18 شهرا بالسجن بسبب مخالفات بسيطة لقوانين الهجرة بعد أن أسقطت المحكمة تهمة الخيانة الموجهة له، ثم ألقت الشرطة القبض عليه للاشتباه في صلاته بهجمات بالي عند مغادرته السجن في أبريل 2004، وفي العام الماضي صدر ضده حكم بالسجن لمدة 30 شهرا بعد إدانته بالمشاركة في التفجيرات، وكان أنصار باعشير يتوقعون الإفراج الوشيك عنه بعد تخفيض مدة عقوبته في إطار عفو بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ60 لاستقلال إندونيسيا في أغسطس 2005، وبعد انتقاص الفترة التي حبس فيها قبل صدور الحكم.
=============================================
كمين للمقاومة الشيشانية يقتل ويصيب 25 جنديًا روسيًا
تمكنت المقاومة الشيشانية من قتل عشرة جنود روس على الأقل، وجرح 15 آخرين في كمين استهدف سرية روسية في منطقة جبلية بالقرب من قرية "تورتي كوتار" في منطقة "نوزهاي يورت".
ووفقًا لما ذكره موقع "قفقاس سنتر" نقلا عن ممثل الجبهة الشرقية في المقاومة الشيشانية فقد نصب عناصر المقاومة كمينًا للسرية الروسية وهاجموها بشكل مفاجئ ومكثف مما أدى إلى مقتل الكثير من الجنود الروس وهروب الآخرين.
وبحسب البيانات الأولية فإن عشرة جنود روس على الأقل قتلوا وأصيب خمسة عشر آخرين بجراح، فيما استشهد أحد عناصر المقاومة الشيشانية وجرح أربعة آخرين.
وردًا على هذا الهجوم قام الطيران الروسي بقصف أطراف قرية "تورتي كوتار" والمنطقة الجبلية القريبة منها.
وقد أقر الجانب الروسي بوقوع هذا الهجوم غير أنه زعم أنه لم يسفر إلا عن مقتل ثلاثة جنود روس وجرح رابع.
==============================================
الحملة العالمية لمقاومة العدوان تشكك في أسباب وفاة المعتقلين الثلاثة في غوانتانامو
استنكرت لجنة حقوق الإنسان في الحملة العالمية لمقاومة العدوان جريمة التسبب في قتل ثلاثة معتقلين في معتقل غوانتانامو ذي السمعة السيئة، أحدهم من أصل يمني والآخران سعوديان، وهما السيد مانع العتيبي والسيد ياسر الزهراني.
وحسب ما تداولته وكالات الأنباء، فإنّ المعتقلين الثلاثة انتحروا صباح يوم السبت 1 يونيو 26 في زنزاناتهم بواسطة قطع قماش كانت بحوزتهم. وللتذكير فإن الإدارة الأمريكية تحدثت عن محاولات انتحار سابقة في هذا المعتقل.
قالت الحملة انها تعوّدت على البيانات المضللة للسلطات الأمريكية فيما يتعلق بتعاملها مع حقوق الإنسان، تشكك في أطروحة الانتحار الرسمية، وتُلفت الانتباه إلى انعدام سابق تاريخي لانتحار معتقلين مسلمين متمسكين بدينهم، وذلك حتى في أسوأ السجون العربية المشهورة ببشاعتها.
وقال البيان :بالإضافة إلى ذلك، علمت لجنة حقوق الإنسان في الحملة من مصادر موثوقة أنّه سبق للجنود الأمريكان أن ضربوا بوحشية السجناء وخاصة على الرأس، مما أدّى إلى شلل معتقل مصري وآخر سعودي. كما تلقت لجنة حقوق الإنسان في الحملة شهادة من السيد سعد العازمي، وهو مواطن كويتي كان من سجناء معتقل غوانتانامو ويعرف شخصيا المعتقلين السعوديين، مفادها أنّ القائمين بالحراسة يستفزون دائما المعتقلين، إما بالاعتداء أو بالإهانة ويستغلون أيّ رد فعل للسجناء لقمعهم، وكان المعتقلون السعوديون المتوفون ممن واجه هذا القمع.
كل هذا إضافة إلى الأخبار التي وردت عن التوتر والصدامات التي نشبت في الأيام الأخيرة بين المعتلين وحراسهم، والتي استعمل فيها الجنود الأمريكان العيارات المطاطية، يعزز شكوكنا في أسباب وفاة المعتقلين الثلاثة.
وبناء على ذلك، فإنّ الحملة العالمية لمقاومة العدوان تؤكد للإدارة الأمريكية، أنّ السبيل الوحيد لرفع الشكوك الثقيلة التي تحوم حول وفاة المعتقلين، هو السماح لجهة محايدة باستلام جثث القتلى وعرضهم على الطب الشرعي للتأكد من سبب وفاتهم.
كما تُطالب لجنة حقوق الإنسان في الحملة الإدارة الأمريكية بالإطلاق الفوري لكل المعتقلين الذين يقبعون في معتقل غوانتانامو، وتحملها المسؤولية كاملة عن ما تعرضون له تحت الحجز التعسفي، وبغلق غوانتانامو وكل المعتقلات المماثلة والسجون السرية التي لا تخضع إلى الرقابة القضائية.
=============================================
وسائل الإعلام بامريكا تتلقى أوامرا من اللوبي الصهيوني لتدمير وتشويه صورة الاسلام والعالم الإسلامي
أكد خبير إعلامي أمريكي أن وسائل الإعلام بالولايات المتحدة تتلقى أوامرا من اللوبي الصهيوني الذي يخطط لتدمير العالم الإسلامي.
وأضاف مايكل كوللينس بيبر أن مجموعة من ذوى النفوذ في القطاع المالي بالولايات المتحدة الأمريكية قد استخدموا وسائل الإعلام للسيطرة على سياسة الحكومة حيث أنهم لم يرضوا بالإسلام بوصفه آخر الأديان الذي يجارى نظام العالم الجديد.
وأكد مايكل على أن الحرب ضد الإرهاب هي في الحقيقة الحرب ضد الإسلام معربا عن أمله في أن يكون بانيا للجسر حتى يؤكد للعالم على أن ليس كل المواطنين الأمريكيين يؤيدون إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش التي يهيمن عليها اليهود ، متهما وسائل الإعلام الأمريكية بأنها لم تقدم تقارير إخبارية حقيقية.
يذكر أن مايكل هو مؤلف كتاب "القرار النهائي" الذي يحتوى على براهين داعمة لنظرية تقول إن الرئيس الأمريكي الأسبق جون كيندى قد قتل في عملية مشتركة بين وكالة الموساد الإسرائيلية والاستخبارات المركزية الأمريكية.
============================================
استطلاع عالمي يؤكد استمرار الغضب والاستياء بين شعوب العالم من السياسة الغبية للادارة الأمريكية
أظهر استطلاع دولي جديد أن صورة أمريكا لدى شعوب العالم لا تزال سلبية رغم محاولات الخارجية الأمريكية في تحسين تلك الصورة.
وأشارت صحيفة "هيرالد تريبيون إنترناشيونال" الأمريكية إلى أن هذه الصورة السلبية امتدت إلى الدول التي تعد حلفاء أقوياء لأمريكا وشاركت في حرب العراق.
وأوضحت الصحيفة أن شعبية أمريكا في إسبانيا هبطت بشدة العام الماضي، حيث قال 23% فقط من الأسبان: إن لديهم رأيًا إيجابيًا تجاه أمريكا وذلك مقارنة بـ41% كان لديهم رأيًا إيجابيًا تجاه أمريكا العام الماضي.
وفي بريطانيا الحليف الأقوى للولايات المتحدة لا تزال وجهات النظر الإيجابية تجاه أمريكا منحصرة في منطقة الخمسينيات وذلك مقارنة بنسبة 72% في عام 2002؟
وفي الدول الأخرى انخفضت شعبية أمريكا بشكل واضح، حيث سجلت الهند نسبة 56% مقارنة بـ 71% في عام 2005، وفي روسيا سجلت 43% مقارنة بـ 52% في العام الماضي، وسجلت في إندونيسيا 30% مقارنة بـ 38%.
وفي تركيا، قال 12% فقط إنهم يحملون مشاعر إيجابية تجاه أمريكا وذلك مقارنة بنسبة 23% كانوا يحملون تلك المشاعر الإيجابية في العام الماضي.
يشار إلى أن هذا الاستطلاع أجرى على 16710 شخصًا في دول بريطانيا، والصين، ومصر، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، واليابان، والأردن، ونيجيريا، وباكستان، وروسيا، وإسبانيا، وتركيا، والولايات المتحدة، وقد أجرى في الفترة بين 31 مارس و14 مايو.
================================================
تكهنات بأنّ الهدف هو التصدي لفضائيات بعينها .. وزراء الإعلام العرب اعتمدوا معايير جديدة للبث الفضائي
أقرّ مجلس وزراء الإعلام العرب، الوثيقة الإطارية لمعايير البث والاستقبال التلفزيوني والإذاعي الفضائي، في المنطقة العربية، والتي ترتكز على عدة مبادئ أهمها حرية التعبير، التي أكدوا أنها "تعد ركيزة أساسية من ركائز العمل الإعلامي العربي"، على أن تقترن تلك الحرية بالمسؤولية "بغرض حماية المصالح العليا للأمة العربية".
وتضع الوثيقة عدداً من المعايير التي يتعيّن أن تلتزم بها كل خدمة برامجية أو إعلامية وإعلانية، كما تمثل تلك المعايير منطلقاً لوضع تشريعات متنافسة ومتكاملة مع التشريعات الدولية، "حتى يتسنى التعامل مع الآخر باحترام وتكافؤ"، كما ورد فيها. وتشمل تلك المعايير "احترام الكرامة الإنسانية وحقوق الآخرين، واحترام الحياة الخاصة للفرد وحقه في الاختلاف، والامتناع عن التحريض على الكراهية والعنف والإرهاب، والتمييز على أساس العرق أو الأصل أو الدين أو النوع أو الإعاقة البدنية أو العمر أو المهنة".
وكان مجلس وزراء الإعلام العرب، الذي عقد دورته التاسعة والثلاثين في الفترة من (10- 12) يونيوالحالي، قد أقر يوم الاثنين مشروع "الوثيقة الإطارية لمعايير البث والاستقبال التلفزيوني والإذاعي الفضائي في المنطقة العربية".
وأكد أنس الفقي، وزير الإعلام المصري، أنّ "إقرار مجلس وزراء الإعلام العرب لتقرير اللجنة الدائمة للإعلام العربي، وتوصيات الخبراء ببلورة معايير البث التليفزيوني والإذاعي الفضائي، والإعلام الإلكتروني في المنطقة العربية (...) يُعدّ إنجازاً لاجتماع المجلس، حيث تتزايد ضرورة وجود تشريعات تحكم عمل الفضائيات في المنطقة"، وفق قوله.
وقال الفقي "إنّ تكليف اللجنة الدائمة للإعلام العربي بوضع مشروع تشريعات عربية للبث سيكون بمثابة نقلة نوعية في المسؤولية الإعلامية"، معتبراً أنّ هذه النتيجة تم الوصول لها بدعم وزارة الإعلام السعودية، باستضافتها للجنة في مايو الماضي، في ما يُنتظر أن ترفع اللجنة هذا المشروع بعد إنجازه للمجلس للنظر فيه واعتماده.
وتثير معايير هذه الوثيقة، تكهنات بين خبراء إعلاميين، بأن يكون الهدف هو فضائيات عربية خاصة إخبارية واحتكارية، اشتكت عدة دول عربية من جرأتها الإعلامية، أو احتكارها ببطولات رياضية دولية، وثالثة من قنوات الفيديو كليب المتهمة بترويج مواد هابطة وذات مضامين جنسية.
وتنصّ المعايير التي وردت في الوثيقة أيضاً على "الامتناع عن التحريض على الكراهية والعنف"، وعلى "احترام الأديان والقيم الروحية والأخلاقية، ومراعاة البنية الأسرية للمجتمعات وترابطها الاجتماعي"، و"الامتناع عن بث محتويات تتضمن مظاهر جنسية تتناقض مع أخلاقيات المجتمع"، كما جاء فيها.
كما تنصّ الوثيقة على "إيجاد تشريعات على مستوي كل بلد لتحديد قائمة الأحداث الرياضية الإقليمية والدولية التي تكون الدولة طرفاً فيها، وتكون بالتالي حقاً عاماً لجماهير هذه الدولة لا تدخل في نطاق احتكار أي طرف وإتاحة هذه الأحداث عبر إشارة مفتوحة غير مشفرة".
وجاءت هذه الفقرة في الوقت الذي يثور فيه جدل حاد، بشأن السماح لقنوات /ART/ باحتكار بث مباريات كرة القدم، ما يشير إلى أنّ الغرض منها هو وقف هذا الاحتكار مستقبلاً، خاصة أنّ الوثيقة نصت على أن تنطبق هذه المعايير "علي كل خدمة برامجية أو إعلامية وإعلانية تبثها، أو تعيد بثها هيئة إذاعية أو تليفزيونية، أو شركات خدمات تبث للمنطقة العربية من خلال المدن الإعلامية الحرة وبأي وسيلة فضائية"، طبقاً لما ورد فيها.
=======================================
الشرطة البريطانية تعتذر لأخوين مسلمين اعتقلتهما تعسفيًا
اعتذرت الشرطة البريطانية ليلة أمس عن الأذى والضرر اللذين سببتهما لأخوين مسلمين كانا قد ألقي القبض عليهما أثناء مداهمة في مجال "مكافحة الإرهاب" مؤخرًا.
قال مساعد مفوض الشرطة أندي هايمان: إن شرطة العاصمة لندن ما كان عندها خيار سوى شنّ عملية واسعة النطاق قبل 12 يومًا.
وجاءت تصريحات المسئول الأمني البريطاني بعد ساعات من الوصف التفصيلي الذي أدلى بها الأخوان المسلمان لعملية المداهمة المفزعة التي شنتها الشرطة البريطانية ضد بيتهما في منطقة فورست جيت شرق لندن.
وأكد أحد من ألقي القبض عليهم في المداهمة أنه عندما سمع جلبة عند باب المنزل ذهب ليتفقد ما حدث معتقدًا أنها محاولة لصوص لاقتحام منزله ولكن الشرطة البريطانية أصابته في صدره.
وذكرت صحيفة التايمز أن الشاب المسلم عبد القهار كلام البالغ من العمر 23 عامًا كان يجلس بجانب أخيه أبو القوير كلام البالغ من العمر 20 عامًا ويصفان الأحداث التي مرت بهما قبل 12 يومًا.
ويقول عبد القهار إنه في ذلك اليوم وقبل الساعة الرابعة صباحًا سمع صراخ أخيه وأسرع من غرفة نومه في قاعة بالطابق العلوي من المنزل، وبينما كان ينزل على السلم أصيب في صدره وارتد جسده إلى الحائط والدم ينزف منه، مؤكدًا أن ضباط الشرطة البريطانية انهالوا عليه ضربًا بأسلحتهم وضربوه في وجهه قبل أن يجروه إلى أسفل السلم ممسكين بقدميه.
===========================================

geovisit();
من مواضيع : موسى بن الغسان صفحات من التاريخ (3 )
صفحات من التاريخ ( 2 )
أمريكا ترغم الدول عربية وإسلامية من بينها مصر على كشف أسرار عملاء البنوك وتلوح بقطع ا
لماذا لا يتدخل العرب؟ لدعم حكومة حماس
حرب 5 يونيو 1967م فى حلقات ( 1 )
28-06-2006, 11:19 PM
جمال على
 
مشاركة: موجز الاخبار ( 1 )

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الله عليك أخى موسى انت بحق رجل مميز كالنحلة
كل إ‘نتاجها جميل ومفيد للناس بارك الله فيك
ونفعنا بجولاتك بين الأخبار والموضوعات
القيمة النافعة . وتقبل تحياتى وإحتراماتى .
من مواضيع : جمال على
 

الكلمات الدلالية (Tags)
موجز, الاخبار

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
نشرة الاخبار الفنية لعام 2100 ، مضحك جدا جدا !
عنواين الاخبار في عام 3000
بد العد التنازلى لانطلاق مونديال ومارثون الثانوية العامة (متجدد كل يوم باخر الاخبار)
اخر الاخبار: عادل لبيب محافظ الاسكندريه ... عبد الحميد الشعراوي محافظ البحيره

موجز الاخبار ( 1 )

الساعة الآن 08:06 PM.