حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

"أوراسكوم".. "كعب أخيل" في العلاقات الجزائرية ـ المصرية

الأخبار والحوادث

07-12-2009, 08:19 PM
medo
 
"أوراسكوم".. "كعب أخيل" في العلاقات الجزائرية ـ المصرية

"أوراسكوم".. "كعب أخيل" في العلاقات الجزائرية ـ المصرية



العرب اونلاين ـ زهير بوحرام ـ في الوقت الذي سجّل فيه خفوت ملحوظ في نبرة التراشق الإعلامي بين مصر والجزائر، على خلفية الأزمة التي نشبت بين البلدين بسبب مباراة كرة القدم بين منتخبيهما المؤهلة لنهائيات كأس العالم، بدا أن رجال سياسة من الطرفين يتمسكون بأهداب الأزمة التي بدت وكأنها مطلوبة لذاتها رغم انقضاء أسبابها، متخذين من العلاقة الاقتصادية البسيطة التي تربطهما ممثلة ببعض الاستثمارات المصرية في الجزائر وخصوصا بشركة أوراسكوم للاتصالات "كعب أخيل" في الابقاء على فتيل الأزمة مشتعلا.

وأكد وزير الدولة للشؤون القانونية مفيد شهاب أمس أن مصر لن تعيد سفيرها الى الجزائر، التي استدعي منها في أوج الأزمة، الا اذا حصلت على تعويضات عن الاضرار التي لحقت بالمصالح المصرية في هذا البلد، مؤكدا في تصريح صحفي"لن نعيد السفير المصري في الجزائر إلا لو تم الاعتذار والتعويض عن الخسائر التي لحقت بالمصريين من مصالح وأفراد".

ويستعيد كلام شهاب تصريحا لوزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط كان قدّر فيه حجم الخسائر المصرية بعشرات ملايين الدولارات، مضيفا ان الشركات المصرية المستهدفة ومن بينها مجموعة اوراسكوم للاتصالات ستطالب بتعويضات.

وكان أبو الغيط قال وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية إن "الشركات المصرية سوف تطالب بتعويضات عن هذه الخسائر.. ونأمل أن تقوم الحكومة الجزائرية والجانب الجزائري بالاستجابة لهذه الطلبات".

ومن جانبها كانت الجزائر قد جددت مطالبها لشركة "اوراسكوم تيليكوم" المصرية بدفع ضرائب مستحقة على فرعها التجاري "جازي" المقدرة بقيمة 595 مليون دولار ودون شروط.

وقال كريم جودي وزير المالية الجزائري إن "اوراسكوم تيليكوم" ملزمة بدفع كل المبلغ المستحق على فرعها التجاري بالجزائر المعروف باسم "جازي" وأنه لن يكون هناك أي تفضيل أو تسامح في التعامل مع هذه القضية التي تعود إلى 18 شهرا وأن الشركة لا يمكنها وضع أية شروط مسبقة.

وأكد جودي أن "اوراسكوم تيليكوم" لن يكون بمقدورها تحويل أي مبلغ من أرباحها إلى الخارج قبل أن تسوي وضعيتها مع مصلحة الضرائب، مشيرا الى أن إدارة الشركة طالبت وزارة المالية في مراسلة رسمية قبل عام بعدم نشر التقويم الضريبي الخاص بـ"جازي".

واستعاد جودي بذلك تصريحا للوزير الأول الجزائري أحمد اويحيى كان قال فيه إن اوراسكوم تليكوم لن تحول أي مبلغ إلى الخارج ما لم تسدد مستحقات الضرائب كاشفا أن السلطات تساهلت في البداية مع هذه الشركة "احتراما للعلاقات مع مصر".

ويترجم "الخصام" المصري الجزائري الذي قفز من ساحة الكرة إلى عالم الاقتصاد وضع العلاقات الاقتصادية السقيمة بين الأقطار العربية. ففيما يفترض أن يساهم تشبيك المصالح في تحسين العلاقات بين الشعوب، كما هو واقع الحال في أوروبا مثلا، يغدو في العالم العربي سببا آخر من أسباب الفُرقة الكثيرة.

ويرى ملاحظون أن أسبابا داخلية متشابهة في كل من مصر والجزائر تحدو بالساسة للنفخ في رماد الأزمة تغطية على فشل سياسات وتعثر برامج تنمية.

ويأتي تمسّك الطرفين بالاعتذار والمطالبة بمستحقات من قبل رجال سياسة بينما خَفَتَ بشكل واضح القصف الإعلامي الذي ألقيت عليه تبعة تأجيج الأزمة.

وبدا الخطاب في بعض القنوات الفضائية المصرية أكثر اعتدالا حيث لم تتردد قناة خاصة في تمرير مكالمات هاتفية من جزائريين يشرحون موقف بلادهم، فيما تراجع الموضوع المصري الجزائري في سلّم اهتمامات الصحف الجزائرية واختفى من المنشيتات.

من مواضيع : medo نساء توجو يضربن عن المعاشرة الزوجية لإجبار رئيس بلدهم على الاستقالة
يديعوت: مصر ضمن 151دولة تضغط على إسرائيل
وفاة الأمير فيصل بن فهد بن عبد الله بن جلوى آل سعود
9 قتلى فى انفجار قنبلة خلال عرض عسكرى فى إيران
قيادي في الحزب الحاكم يتوقع ترشيح جمال مبارك للرئاسة
08-12-2009, 09:01 PM
HONDA ACCORD 99
 
اقتباس:
ويرى ملاحظون أن أسبابا داخلية متشابهة في كل من مصر والجزائر تحدو بالساسة للنفخ في رماد الأزمة تغطية على فشل سياسات وتعثر برامج تنمية.

كلامٌ لا يحتاج إلى جدال فهو الواقع بأم عينيه ..

اقتباس:
ويأتي تمسّك الطرفين بالاعتذار والمطالبة بمستحقات من قبل رجال سياسة بينما خَفَتَ بشكل واضح القصف الإعلامي الذي ألقيت عليه تبعة تأجيج الأزمة.
نعم فهي رأس الأفعى وأساس البلاء الوحيد في اشتعال الأزمة ,

شكراً لك على إضافة الخبر ,,
من مواضيع : HONDA ACCORD 99 مختطفو ناقلة النفط السعودية ينقلونها لسواحل الصومال
نشوب حريق في قطار ركاب بمصر ...
أوباما وماكين يتواجهان في أول مناظرة متلفزة
هل يسبق التوريث , الديمقراطية بلبنان ؟؟ قضية ورأي ...
كوارث ودمار بسب الأعاصير في الصين وتايوان ...
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أدخل, أوراسكوم, المصرية, الجزائرية, العلاقات, في, كعب, كعب أخيل

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
بطولات نادى الزمالك الافريقية وأرجو التثبيت
مالم ينشر عن حرب اكتوبر ( القصة كاملة ).............للتثبيت..............
حدث فى يوم 8 ربيع أول
الصراع الحقيقي بين المخابرات المصرية والاسرائيلية
تشكيل الأهلي بلا تغييرات .. الصحف الجزائرية: الأهلي الشبح الأسود للأندية الجزائرية ..

"أوراسكوم".. "كعب أخيل" في العلاقات الجزائرية ـ المصرية

الساعة الآن 04:41 PM.