اضطرابات الجهاز الهضمي النفسية... - منتديات حب جديد

التصفح سريع


منتديات محدثة : - اغانى زمان - مصارعة محترفين - طريق الاسلام

افلام عربية | افلام مصرية | افلام عربى | فيديو مضحك | فيديو رياضي | فيديو كليب | كارتون | حوادث | مسلسلات | مسرحيات | صور | اغانى | العاب بنات | وظائف


العودة   منتديات حب جديد > المركز التعليمي لحب جديد > الجامعات العربيه > كلية الطب > الامراض الباطنية - الكبد - الجهاز الهضمي


الدورى الفرنسى - الدوري الالماني - الدوري الايطالي - الدوري الانجليزي - الدوري الاسباني - الدورى المصرى


اضطرابات الجهاز الهضمي النفسية...

الامراض الباطنية - الكبد - الجهاز الهضمي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 28-04-2010, 09:15 AM
عضو ماسى متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: الاردن
المشاركات: 3,785
06 اضطرابات الجهاز الهضمي النفسية...

اضطراب الجهاز الهضمي سواء بالآلام المشابهة لقرحة المعدة أو اضطراب حركات الامعاء والقولون تشكل أكثر من 50% من مشكلات من يرتادون عيادات الجهاز الهضمي.

كما أكدت مئات الدراسات منذ عقدين، أن الارتباط النفسي بهذه الآلام هو الجوهر خاصة حالات القلق، والاكتئاب، وبعض أنواع اضطرابات الشخصية كالشخصية القلقة، او العصابية والوسواسية.



وأكثر هذه الاضطرابات شيوعا
***اضطراب وظائف المريء النفسية الذي يؤدي إلى الإحساس بالغصة، او صعوبة البلع، او الإحساس ان الطعام لا زال عالقا في المريء وكذلك الاجترار وارتداد الطعام من المعدة الى المريء والفم بسبب التوتر والإحساس بزيادة الحموضة في المريء.



*** اما اضطرابات المعدة النفسية فتتمثل بأعراض مشابهة تماما لأعراض القرحة سواء بالألم، او النفخة، او الغثيان، والقيء، والحموضة، او تكرار خروج الهواء من المعدة عبر الفم.



***اما اضطراب الامعاء والقولون النفسية فهي تحتوي على مساحة متنوعة من الأعراض سواء الإمساك والنفخة الشديدة، وزيادة حركة الأمعاء وسماع صوتها او الإسهال او تناوب الاسهال والامساك والمغص، او خروج المخاط وآلام الشرج النفسية العصابية.



***ان الأبحاث الواسعة والمكثفة بشأن اضطرابات الجهاز الهضمي النفسية أظهرت ان
عوامل القلق والتوتر والضغوطات النفسية والاجتماعية هي الأساس في نشوء المعاناة، وذلك من خلال الجهاز العصبي المركزي، او من خلال التأثيرات الناجمة عن اضطراب إفرازات الهرمونات مثل الأدرنالين والنور ادرينالين والكورتزول.



ومن المعروف ان العصب الحائر الذي يغذي الجهاز الهضمي عصبيا مرتبط وظيفيا وتشريحيا بمركز الانفعالات النفسية خاصة مركز الوجدان و العواطف
فأي ضغط نفسي حاد او مزمن سوف يؤدي إلى اختلال وظائف النواقل العصبية او العصب الحائر او منطقة تحت المهاد مؤديا إلى انقباض الحركات العضلية لصمامي المريء،

والتي تؤدي إلى الشعور « بالغصة» او الم أثناء البلع او الم الصدر المشابه للذبحة الصدرية، او ارتداد الطعام إلى الفم والاجترار.




اما المعدة فالضغوطات النفسية تؤدي إلى ارتخاء الفتحة العلوية وبالتالي الغثيان والقيء، وتزداد حركات عضلات المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالألم والإسهال والنفخة،


اما بالنسبة إلى تقرح المعدة فالأسباب تعود إلى زيادة إفراز حامض الكلور او الإصابة ببكتيريا هليكوباكتربايلوري والذي تصل نسبة الإصابة بها إلى 95% من حالات قرحة المعدة.




وتؤكد الأبحاث العلمية وجود علاقة وثيقة بين العوامل النفسية وحصول داء قرحة المعدة والاثني عشر والقولون،

حيث ان الضغوطات النفسية والقلق والتوتر تؤدي إلى حث افراز حامض الكلور وتدني المناعة مما يؤدي إلى حصول الالتهاب الجرثومي بهذه البكتيريا وبالتالي حصول التقرح.



اما بالنسبة إلى تقرح الأمعاء الغليظة فالدراسات القديمة وحديثة العهد تؤكد الارتباط الوثيق بين الضغوطات النفسية وحدوث التقرحات او زيادتها خاصة القلق العام ونوبات الفزع والضغوطات النفسية والاجتماعية المتراكمة والحادة وعند أصحاب الشخصية الإتكالية.




ومن الأخطاء الشائعة طبيا إعطاء مضادات التقرح، او المسكنات او العقاقير التي تزيل ألم المغص او مضادات القيء لهذه الفئة من المرضى.

اذ ان العلاج السليم هو العلاج الدوائي والمعرفي والفردي لهذه الحالات فلا مجال للتجربة حيث ان معظم علاجات الجهاز الهضمي والمسكنات تؤدي إلى الكآبة والقلق ومن ثم زيادة في حدة الأعراض.



من مواضيع : ملاك العشق 0 تعلمت ....
0 البرادعي: التغيير قادم بالتاكيد في مصر
0 تساؤلات نسائية - ما علاقة هرمون الاسترو جين بالتهابات المسالك البولية؟

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجهاز, الهضمي, النفسية, اضطرابات

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


اضطرابات الجهاز الهضمي النفسية...


الساعة الآن 04:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.1 نظم للإلكترونيات والبرمجيات