حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ مصر - سياحة مصر
التسجيل

اكتشاف تمثال اخر لامنحتب والد اخناتون يرجح وجود خبيئة له بالاقصر

تاريخ مصر - سياحة مصر

02-10-2010, 04:49 PM
غادة لبنان
 
اكتشاف تمثال اخر لامنحتب والد اخناتون يرجح وجود خبيئة له بالاقصر

 




اكتشاف تمثال اخر لامنحتب والد اخناتون يرجح وجود خبيئة له بالاقصر
 


زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار في الاسكندرية
 

أعلنت وزارة الثقافة المصرية يوم السبت اكتشاف رأس تمثال من الجرانيت للملك أمنحتب الثالث والد الملك اخناتون بالاقصر في جنوب البلاد مرتديا التاج المزدوج للوجهين البحري والقبلي بجوار الاله امون.
ورجح زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار في بيان أن يكون العثور على هذا التمثال في المعبد الجنائزي الخاص بالملك -في البر الغربي لمدينة الاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة- دليلا على "وجود خبيئة كبيرة" لتماثيل الملك الذي الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد ويعد من أبرز ملوك الاسرة الثامنة عشرة.
وكانت وزارة الثقافة المصرية أعلنت في مارس اذار 2009 اكتشاف تمثالين كبيرين أحدهما على هيئة أبو الهول لامنحتب الثالث في معبده بالمنطقة نفسها والتي يوجد فيها تمثالا ممنون الشهيران وهما من التماثيل الضخمة للملك.
وأعلن في فبراير شباط الماضي عن عثور البعثة المصرية الاوروبية على "أضخم رأس" لامنحتب الثالث في معبده أيضا. وفي الشهر التالي اكتشفت بعثة أثرية مصرية تمثالين من الجرانيت أحدهما لامنحتب الثالث واقفا الى جوار الاله رع حور اختي على هيئة الصقر.
وقال حواس اليوم في البيان ان التمثال الجديد الذي اكتشفته بعثة مصرية "من أروع التماثيل الملكية التي عثر عليها في الاونة الاخيرة من حيث دقة النحت وابراز التفاصيل الدقيقة لوجه الملك أمنحتب الثالث."
وأضاف أن أمنحتب الثالث "يتميز بوفرة تماثيله.. مع مختلف الالهة المصرية القديمة مثل الاله امون رع والاله رع حور اختي والاله خبري والالهة باستت والاله سوبك" مرحجا أن يكون العثور على تمثال اخر للملك في هذا الموقع دليلا على "وجود خبيئة كبيرة لتماثيل أمنحتب الثالث التي كانت مقامة في موقع المعبد."
وقال الاثري عبد الغفار وجدي المشرف على الحفائر بالموقع ان ارتفاع التمثال المكتشف 130 سنتيمترا وعرضه 95 سنتيمترا وان الحفائر ما زالت مستمرة للكشف عن بقية أجزاء التمثال الذي يمكن أن يصل ارتفاعه في حالة اكتمال أجزائه الى ثلاثة أمتار.

 
 
 
 
..
من مواضيع : غادة لبنان اكتشاف آثار مصرية مسروقة في اسبانيا
علماء اثار يعتقدون ان اكتشافا جديدا ربما يقود لكليوباترا
خطة لجعل مدينة الاقصر أكبر متحف مفتوح في العالم
الكشف عن جبانة أثرية بالواحات البحرية بمصر تضم مقابر ومومياء
مصر : عجلة الفرعون توت عنخ امون تزور نيويورك
07-10-2010, 09:01 PM
احمد يحى
 
شكرا على الموضوع
من مواضيع : احمد يحى هل أتاك حديثُ بوكاى؟
من أحرق تاريخ مصر ؟
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لامنحتب, آه, اجر, اخناتون, اكتشاف, تمثال, بالاقصر, خبيئة, يرجى, والي, نجوى

أدوات الموضوع


اكتشاف تمثال اخر لامنحتب والد اخناتون يرجح وجود خبيئة له بالاقصر

الساعة الآن 04:39 PM.