حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

بلير يطرح إستراتيجية لمواجهة "قوس التطرف"

الحوار المفتوح

01-09-2006, 03:11 AM
موسى بن الغسان
 
بلير يطرح إستراتيجية لمواجهة "قوس التطرف"

بلير يطرح إستراتيجية لمواجهة "قوس التطرف"
مصطفى حبوشة/لوس أنجلوس –رويترز-إسلام أون لاين.نت


بلير خلال خطابه
دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى إعادة النظر في إستراتيجية الغرب لدحر ما وصفه بـ"قوس التطرف" في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن ذلك يشمل الاهتمام بمعالجة قضايا مثل الفقر والتجارة دون أن يتطرق إلى نشر الديمقراطية بالمنطقة.
وقال بلير الذي تعرض لانتقادات في الداخل لاتخاذه موقف الولايات المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 22 يوما على لبنان إن المجتمع الدولي يجب أن يواصل القيام بكل ما يمكن لوقف الأعمال العسكرية.
وأضاف في خطاب ألقاه مساء الثلاثاء 1-8-2006 أمام مجلس الشؤون العالمية وهو منظمة غير ربحية للشؤون الدولية في لوس أنجلوس: "وعندما يحدث ذلك يجب أن نلزم أنفسنا بإحياء كامل لإستراتيجيتنا لهزيمة أولئك الذين يهددوننا".
ومضى يقول إن الغرب يخوض "صراعا جوهريا سوف يشكل مستقبلنا". وأضاف: "ما لم نعيد تقييم إستراتيجيتنا.. وما لم نعد الحيوية لجدول أعمالنا العالمي الموسع حول الفقر وتغيير الطقس والتجارة وفيما يتعلق بالشرق الأوسط، وما لم نشحذ كل عصب من إرادتنا لتحقيق السلام بين إسرائيل وفلسطين فلن نفوز.. وهذه معركة يتعين أن نفوز بها".
"قوس التطرف"
وقال: "هناك قوس للتطرف يمتد الآن عبر الشرق الأوسط ويتماس بوضوح متزايد مع دول من خارج تلك المنطقة، وهزيمته تحتاج إلى تحالف للمعتدلين يرسم مستقبلا مختلفا يمكن فيه للمسلمين واليهود والمسيحيين والدول العربية والغربية والغنية والنامية أن تحقق تقدما نحو السلام والتناغم مع بعضها بعضا".
واعتبر بلير أن الحرب في الشرق الأوسط هي جزئيا قتال بين "الإسلام الرجعي والإسلام المعتدل ذي الاتجاه السائد".
وتابع: "رأيي هو أننا لن نفوز بالمعركة ضد التطرف العالمي ما لم نفز بها على مستوى القيم بنفس القدر من القوة.. ما لم نظهر أننا غير منحازين ومنصفين وعادلين في دفاعنا عن هذه القيم أمام العالم. في الحقيقة نحن بعيدون في الوقت الحالي عن إقناع أولئك الذين نحتاج إلى إقناعهم بأن هذا حقيقي".
توبيخ لبوش
في الوقت نفسه أقر بلير بأن استخدام القوة العسكرية وحدها قد باء بالفشل ودعا إلى التوسع في استخدام "القوة اللينة" في إشارة إلى استخدام القيم لمكافحة الإرهاب بنفس درجة استخدام القوة العسكرية.
وفسر مراقبون ذلك على أنه توبيخ للرئيس الأمريكي جورج بوش لفشله في إحياء عملية السلام رغم مزاعمه المتكررة بأن عملية السلام بالشرق الأوسط تأتي على رأس أولوياته. غير أن مسئولين وصفوا اعتبار ذلك بأنه تشكيك في حرب العراق بأنه نوع من "الهراء".
واعتبر بلير أن فرصة قد ضيعت لإحلال السلام بالشرق الأوسط عقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة العام الماضي. وقال "كان يمكن لذلك.. وكان ينبغي له.. أن يكون فرصة لاستئناف عملية السلام. لن يتحقق تقدم إذا لم نغير بشكل جذري درجة تركيز جهودنا وانخراطنا (بعملية السلام) خاصة مع الجانب الفلسطيني".
وأضاف: "إننا بحاجة إلى إيقاف حكومة فلسطينية على أقدامها.. وبحاجة إلى تقديم رؤية حول كيفية حدوث مفاوضات خارطة الطريق حول الوضع النهائي ثم مواصلتها إلى حين إتمامها. لا يوجد شيء آخر أكثر أهمية من ذلك من أجل إنجاح سياستنا الخارجية".
تغير في اللهجة

بلير يرى أن الإستراتيجية الجديدة ينبغي أن تطبق بعد انتهاء الأزمة اللبنانية الإسرائيلية
ورأت صحيفة تايمز البريطانية أن التغير في لهجة خطاب بلير جاءت بعد التوترات المتزايدة داخل مجلس وزرائه حول نهجه الصارم في التعامل مع الأزمة اللبنانية وانسياقه وراء الموقف الأمريكي الرافض للدعوة لوقف فوري لإطلاق النار.
وعلمت الصحيفة أن مسئولي الخارجية البريطانية سعوا بقوة الأسبوع الماضي لدى بلير لكي يضغط على بوش للدعوة لوقف فوري لإطلاق النار غير أن مساعيهم قوبلت بالرفض.
وقالت أيضا إن بعض مساعدي بلير وصفوا خطابه بأنه يمثل "تحديا" للولايات المتحدة وليس تغيرا في المنهج.
ولاحظ مراقبون عدم تطرق بلير إلى مسألة نشر الديمقراطية التي دعا إليها الغرب بقيادة الولايات المتحدة قبل سنوات قليلة.
واعتبروا أن ذلك يتقاطع مع تصريحات متواترة لبوش ووزيرة خارجيته كوندليزا رايس بعد نحو أسبوع من بدء العدوان وكانت قد أظهرت ما اعتبره محللون سعيا لتدشين شرق أوسط جديد بالتحالف مع عدد من الأنظمة العربية يقضي على الجماعات المقاومة للاحتلال الإسرائيلي.
ورأى المحللون في ذلك عزما من جانب الولايات المتحدة على تشكيل تحالف أمريكي-عربي لمواجهة حركات المقاومة الشعبية ذات الصبغة الإسلامية التي تحارب الهيمنة الصهيو-أمريكية.
واعتبروا أبضا أنها قررت ضمن هذه الخطط أن تتخلى عن فكرة نشر الديمقراطية التي دعا إليها بوش، لصالح الحلف الجديد الرافض للمقاومة لكونها خطرا على الطرفين.
أما السبب الجوهري لهذا التغير الإستراتيجي في الموقف الأمريكي واستبدال فكرة محاربة "المقاومة" بنشر الديمقراطية في التفكير الإستراتيجي الأمريكي، فيرجع بالدرجة الأولى لإدراك واشنطن أن الديمقراطية الحقيقية تأتي بالتيار الإسلامي المقاوم على عكس المصالح الأمريكية.
من مواضيع : موسى بن الغسان المحافظون الجدد في أمريكا يستعدون للقضاء على أولمرت لرفضه ارتكاب "مغامرة عسكرية" بمها
اجندة ايرانية.. أم اسرائيلية؟!
مع الاستاذ محمود عوض (1)
صورة العرب في الذهنية الامريكية
نص الرسالة الثالثة.. ننشرها بدون تصرف
01-09-2006, 09:03 AM
قائد جيوش الشمال
 
مشاركة: بلير يطرح إستراتيجية لمواجهة "قوس التطرف"

جزاك الله خيرا اخى موسى على الموضوع

اقتباس:
الإسلام الرجعي والإسلام المعتدل ذي الاتجاه السائد
طبعا معروف هذا المقصود

الاسلام الرجعى هو الاسلام الحقيقى ايام النبوة والخلافة الراشدة

شئ ليس غريب على وقح مثله فهم لايريدون لنا قائمة بعد اليوم

ومشكور اخى
من مواضيع : قائد جيوش الشمال قصة ميت يغمز لأحد المصلين !!!!!!!!!
هل تفتخر بأنك عربى
قول رايك فيه بصراحة
صدق او لا تصدق مصر ستتقدم تكنولوجيا
اسباب نصر حزب الله بالقرآن
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لمواجهة, بلير, يطرح, إستراتيجية, قوس التطرف

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الزمالك يستعد لمواجهة فيتالو بدوري أبطال افريقيا
الإسماعيلي يحشد قواه لمواجهة أربيل العراقي الليلة في دوري أبطال العرب
الأهلي يبدأ الاستعداد لمواجهة الصفاقسي
الاهلي يتوجه للجزائر لمواجهة شبيبة القبائل
ياهوو وايباي يجتمعان لمواجهة جوجل

بلير يطرح إستراتيجية لمواجهة "قوس التطرف"

الساعة الآن 11:52 PM.