حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

فلسطين في أيلول؟

الأخبار والحوادث

11-04-2011, 05:36 AM
غادة لبنان
 
فلسطين في أيلول؟




فلسطين في أيلول؟


يتحسب الإسرائيليون منذ الآن لإمكان استقلال فلسطين في أيلول المقبل. يحاولون خداع العالم بذريعة أنه لا يجوز الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلا بعد التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل. يبتزون إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بورقة الإنتخابات الرئاسية لمنعه من تحقيق وعده بقبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.
الفلسطينيون يعيشون على الأمل. يبنون مؤسسات دولتهم. يستعدون لإعلان الإستقلال بحلول سنة 2012. فطوال 63 سنة، أخفق النظام السياسي العربي في استعادة فلسطين. لم تنفع جهود "قوى الإعتدال" ولا محاولات "قوى الممانعة". وها هي الشعوب العربية تصيح بحكامها: سحقاً لكم!
تفيد التجارب السابقة – وأحدثها كوسوفو - أن قبول دولة جديدة في عضوية الأمم المتحدة يستوجب خطوات اجرائية محددة: أولاً، يجب على الجهة المعنية تقديم طلب رسمي الى الأمين العام للمنظمة الدولية مرفقاً ببيان رسمي أيضاً يتضمن تعهد هذه الجهة قبول الواجبات المحددة في ميثاق الأمم المتحدة. ويتعين ثانياً على مجلس الأمن أن يدرس الطلب بغية اصدار توصية بغالبية تسعة من الأصوات الـ15، شرط ألا تستخدم حق النقض "الفيتو" أي من الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس: الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين. وإذا أوصى المجلس بالموافقة على العضوية، ينبغي ثالثاً أن يحال الطلب على الدرس في الجمعية العمومية للأمم المتحدة. ويجب أن يحظى التصويت عليه بغالبية ثلثي الدول الـ192 الأعضاء في المنظمة الدولية، أي 128 صوتاً، لقبول عضوية الدولة الجديدة. وتصير هذه العضوية سارية في تاريخ اصدار القرار.
انتزع الفلسطينيون حتى الآن اعترافات من 112 دولة بدولة فلسطين على حدود ما قبل حرب 4 حزيران 1967. وهم يحتاجون الى أصوات ما لا يقل عن 16 دولة أخرى. وثمة بلدان عدة تستعد للقيام بخطوات محددة. ولن تمضي أشهر قليلة حتى تتوالى الإعترافات من دول أخرى في أميركا اللاتينية وأميركا الجنوبية، غير أن القرار الحاسم لا بد أن يأتي من الدول الـ27 الاعضاء في الإتحاد الأوروبي وغيرها في القارة القديمة.
الفلسطينيون يدركون هذه المرة أن مسألتي استقلال فلسطين وقبول عضويتها في الأمم المتحدة ليستا من القضايا الست لمفاوضات الوضع النهائي: الحدود، الأمن، المستوطنات، القدس، اللاجئين والمياه.
يتسلح الإسرائيليون الآن بأن أوباما وضع نفسه في "مأزق"، إذ أمل أن تكون فلسطين كاملة العضوية خلال الدورة المقبلة للجمعية العمومية للأمم المتحدة في أيلول. يلوحون له بأوراق جماعات الضغط اليهودية خلال الإنتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني 2012. هذا المأزق قد يدفع الإدارة الأميركية الى استخدام حق النقض في مجلس الأمن لمنع قرار منح دولة فلسطين عضوية الأمم المتحدة. إذا اختارت واشنطن عزلتها السياسية العالمية مجدداً من أجل محاباة اسرائيل، لن تكون هذه نهاية المطاف.
واحد من الخيارات الكثيرة الأخرى أمام الفلسطينيين هو السعي الى الإعتراف بدولتهم الجديدة مباشرة من الجمعية العمومية، علماً أن هذه أصدرت القرار 377 عام 1950 خلال الحرب الكورية لإتاحة اجراء ما يعرف بإسم "الإتحاد من أجل السلام". آنذاك استخدم الإتحاد السوفياتي حق النقض مراراً لمنع مجلس الأمن من تولي مهماته للحفاظ على الأمن والسلام الدوليين. وجاء القرار ليتجاوز "الفيتو" السوفياتي، ويقلب القاعدة الإجرائية إذا كانت القضية المطروحة تشكل تهديداً للأمن والسلام الدوليين.
إذا اتخذت الأمور هذا المنحى، لن يكون تصويت الجمعية العمومية بمثابة قبول لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة إلا إذا عاد مجلس الأمن وأوصى بهذه العضوية. غير أن تصويتاً كهذا يمثل دفعاً لا سابق له على الساحة الدولية لتشريع إقامة الدولة الموعودة.




المصدر
النهار اللبنانية
من مواضيع : غادة لبنان تهديد إيراني بتفتيش السفن بالخليج
وحدتهم الغربة .. جزائريون انتفضوا لمقتل مصري بإيطاليا
"كيد النسا".. امرأة تستغل أحداث ماسبيرو للتخلص من زوجها
نتنياهو : تركيا تسعى لقيادة العالم الإسلامي
دعوة إلى «يوم غضب» في ليبيا ‬17 الجاري
12-04-2011, 04:33 AM
rona93
 
ربنا ينصر فلسطين وتتحرر
من مواضيع : rona93 يحز فى نفسى يا بنى وطنى يااااااااااااااااااة ع الكلمة دى
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أيلول؟, فلسطين, في

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
ادعاء رمسيس الثانى الالوهيه
مصطلحات صهيونية ............نتداولها للآسف......
كيف ضاعت فلسطين ؟ وتاريخ الشعب الفلسطيني
التسلسل الزمنى لتاريخ فلسطين
تاريخ فلسطين

فلسطين في أيلول؟

الساعة الآن 10:24 AM.