سندباد - منتديات حب جديد

التصفح سريع


منتديات محدثة : - اغانى زمان - مصارعة محترفين - طريق الاسلام

افلام عربية | افلام مصرية | افلام عربى | فيديو مضحك | فيديو رياضي | فيديو كليب | كارتون | حوادث | مسلسلات | مسرحيات | صور | اغانى | العاب بنات | وظائف


العودة   منتديات حب جديد > مالتى ميديا > منتدى الكرتون

منتدى الكرتون منتدى متخصص في الأنيمي وتحميل افلام كارتون


الدورى الفرنسى - الدوري الالماني - الدوري الايطالي - الدوري الانجليزي - الدوري الاسباني - الدورى المصرى


سندباد

منتدى الكرتون


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-10-2006, 04:56 PM
الصورة الرمزية bob
bob bob غير متواجد حالياً
عضو اساسى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: فى القلب دائما
المشاركات: 5,335
Thumbs up سندباد

سندباد





قصة "سندباد" هي فانتازيا من أروع ما أنتجه العقل البشري.. ولا تقتصر شهرة القصة على العالم العربي فقط، ففي العالم الغربي لديهم هوس خاص بـ"سندباد" ورحلاته الأسطورية، وقد قدموا "سندباد" في العديد من الأفلام السينمائية والأعمال الفنية.
قصة "سندباد" هي قصة بحار قام بعدد من الرحلات البحرية الأسطورية في أيام الخلفاء العباسيين. رحلات "سندباد" السبعة مذكورة في كتاب ألف ليلة وليلة. ويقال إن هذه الرحلات قد بنيت على خبرات حقيقية للبحارة في المحيط الهندي -مع إضافة الكثير من الخيال إليها بالطبع– وعلى قصائد قديمة كالأوديسا لـ"هوميروس"، وعلى أساطير هندية وفارسية.

السندباد البحري

بلغني أنه كان في زمن الخليفة أمير المؤمنين "هارون الرشيد" بمدينة بغداد، رجل يقال له السندباد الحمَّال. وكان رجلاً فقير الحال، يحمل تجارته على رأسه. فاتفق له أنه حمل في يوم من الأيام حملا ثقيلا وكان ذلك اليوم شديد الحر فتعب من ذلك الحمل وعرق واشتد عليه الحر، فمر على باب رجل تاجر قدامه كنس ورش، وهناك هواء معتدل، وكان بجانب الباب مصطبة عريضة فحط الحمّال حمله على تلك المصطبة ليستريح ويشم الهواء.
هكذا تبدأ قصة السندباد البحري، ليس السندباد الحمّال الذي تبدأ به القصة هو بطلنا، لكن السندباد الحمّال هذا سيلتقي بالصدفة برجل يحمل نفس اسمه هو السندباد البحري، الذي سيحكي له قصته بعد ذلك، وسيقول له: "اعلم أن لي قصة عجيبة، وسوف أخبرك بجميع ما صار لي وما جرى لي من قبل أن أصير في هذه السعادة، وأجلس في هذا المكان الذي تراني فيه، فإني ما وصلت إلى هذه السعادة وهذا المكان إلا بعد تعب شديد ومشقة عظيمة وأهوال كثيرة، وكم قاسيت في الزمن الأول من التعب والنصب. وقد سافرت سبع مرات، وكل رحلة لها حكاية تحير الفكر وكل ذلك بالقضاء والقدر وليس من المكتوب مفر ولا مهرب".
وكعادة ألف ليلة وليلة في كون القصص يحكيها أشخاص لأشخاص آخرين، يبدأ السندباد البحري في حكي الرحلات السبع للسندباد الحمال.
وربما تجد داخل الرحلات حكايات أخرى يحكيها أناس لبعضهم. أرجوك لا تنسَ أنه في المستوى الأعلى نجد أن "شهرزاد" تحكي كل هذا لـ"شهريار"! وهذا تقليد من تقاليد ألف ليلة وليلة: أن الحكايات تلد من بطنها حكايات أخرى تلد حكايات أخرى، وهكذا إلى ما لا نهاية. تدور الآن رحى الحكاية.

السفرة الأولى

بعد أن بدد "سندباد" الثروة التي ورثها عن أبيه، فخرج في البحر بحثا عن رزقه. بالطبع تنكسر السفينة ويغرق من بها عدا "سندباد" الذي تقذف به الأمواج إلى جزيرة مهجورة، ويتعرف هناك على شعب يعيش تحت الأرض، وعلى بعض عجائب الجزيرة، وأهمها حصان يخرج من تحت البحر في أوقات معلومة ليتزوج من إحدى أفراس الجزيرة. فيما بعد تأتي سفينة لأخذ "سندباد" الذي يمنحه الملك عطايا كثيرة يأخذها معه إلى بغداد.

السفرة الثانية

يشتاق "سندباد" إلى البحر ثانية، وفي الجزيرة التي يحط فيها هذه المرة، ينام "سندباد" وينسونه على الجزيرة ويجد نفسه في وادٍ مليء بثعابين هائلة ومجوهرات لا حصر لها، ويأتي التجار ليرموا قطعا كبيرة من اللحم في الوادي لتلتصق بها المجوهرات ويأتي طائر الرخ الهائل ليلتقطها ويخرجها من الوادي. يربط "سندباد" نفسه بإحدى قطع اللحم هذه ليلتقطه طائر الرخ ويخرجه من الوادي، وينقذه التجار بعد ذلك ليعود إلى بغداد محملاً بالجواهر.

السفرة الثالثة

هذه المرة تقترب السفينة من جبل القرود الذين يهجمون عليها ويمزقونها، وفي الجزيرة التي يحط عليها "سندباد" ورفاقه يقبض عليهم عملاق أسود هائل ويحبسهم ليربيهم كما تُربَّى الغنم تمهيدا لأكلهم. أخذ العملاق يشوي كل يوم واحدا منهم حتى يدبر "سندباد" خطة لفقء عيني العملاق والهروب منه.

السفرة الرابعة

هذه المرة يقع "سندباد" في جزيرة بها قبيلة بدائية من أكلة لحوم البشر. يهرب "سندباد" ويذهب إلى قوم آخرين يكرمه ملكهم ويعطيه عطايا وزوجة جميلة ويطيب له العيش هناك، إلى أن يكتشف أن عادة هؤلاء القوم أنه إذا مات الزوج أو الزوجة، فإنهم يدفنون الزوج الحي (بعد إعطائه بعض الطعام) مع الميت حتى لا يفرقوا بينهما في الحياة أو الممات! تموت زوجة "سندباد" ويدفنونه في مغارة معها فيتقوت على الطعام الذي أعطوه إياه، وكلما تم دفن زوج وزوجة قتل الحيّ منهما وتقوّت على الطعام الذي معه، إلى أن تمكن من الهرب من المغارة.

السفرة الخامسة

بعد أن تنكسر السفينة بعد أن هاجمها طائر رخ كسر التجار بيضته، يصل "سندباد" إلى جزيرة يقابل فيها ذلك المخلوق العجوز العجيب الذي يقنعه بأن يحمله على كتفيه، وبعد أن يفعل يظل فوق كتفي "سندباد" ليلا ونهارا وهو يقضي حاجته فوق كتفيه! بعد أيام كثيرة صار "سندباد" يتمنى الموت، لكنه يتخلص منه أخيرا بعد أن يحضّر له شرابا مسكرا يجعله يرخي ساقيه عن رقبته.

السفرة السادسة

يذهب "سندباد" إلى جزيرة مليئة بأصناف لا حصر لها من الجواهر، هذه الجزيرة شواطئها مليئة بالعنبر إلا أنها خالية من الطعام؛ فيموت كل رفاقه من الجوع. ينجو "سندباد" ويذهب إلى قوم يمنحه ملكهم الكثير من العطايا عندما يحكي له حكايته.

السفرة السابعة

تنكسر السفينة مرة أخرى ويذهب "سندباد" إلى جزيرة بها مدينة عجيبة ينقلب رجالها مرة كل شهر فتخرج لهم أجنحة ويطيرون إلى السماء ولا يبقى في المدينة سوى النساء والأطفال.

معالجات أخرى

صدر عن قصة "سندباد" عشرات المعالجات الدرامية، من أفلام ومسلسلات وروايات وقصص مصورة. ربما كان أولها فيلم كارتوني قصير بعنوان Sinbad the Sailor عام 1935، ثم فيلم بعنوان Sinbad عام 1936. وفي نفس العام تم تقديم فيلم بعنوان "بوباي البحار يقابل سندباد البحار" Popeye the Sailor Meets Sindbad the Sailor. ثم Sinbad the Sailor عام 1947، وSon of Sinbad عام 1955. واستمر استلهام قصة "سندباد" في الأفلام على مدى السنوات التالية، وربما كان آخر هذه الأفلام فيلم بعنوان Sinbad: Legend of the Seven Seas قدّم عام 2003.
وربما كان أجمل ما قدم عن قصة السندباد ذلك المسلسل الكارتوني الياباني الذي أنتجته شركة "فوجي تي في" عام 1975 ثم دبلج إلى العربية. يتكون المسلسل من 52 حلقة تم فيها جمع كثير من تيمات ألف ليلة وليلة، حيث يقابل "سندباد" "علي بابا" ويخوضان معا العديد من المغامرات العجيبة.
فانظر يا "سندباد" يا بري ما جرى لي وما وقع لي وما كان من أمري. فقال السندباد البري للسندباد البحري بالله عليك لا تؤاخذني بما كان مني في حقك. ولم يزالا في مودة مع بسط زائد وفرح وانشراح، إلى أن أتاهما هادم اللذات ومفرق الجماعات ومخرب القصور ومعمر القبور، وهو كأس الموت فسبحان الحي الذي لا يموت.

من مواضيع : bob 0 اللحوم الفاسدة تريد حلا‏
0 أبناء ديانا يمنعون نشر صورها
0 المدمن مريض وليس متهما


التعديل الأخير تم بواسطة هبة الله ; 22-12-2007 الساعة 09:21 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-10-2006, 11:25 PM
الصورة الرمزية LightStar
عضو اساسى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: عروس البحر المتوسط
المشاركات: 6,674
افتراضي مشاركة: سندباد

تسلم علي التقرير الحلو
من مواضيع : LightStar 0 .:.(أبيض وأسود).:.
0 الاهلي وخماسية
0 أسرار يجب الا تعرفها النساء عنك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-10-2006, 09:04 PM
الصورة الرمزية bob
bob bob غير متواجد حالياً
عضو اساسى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: فى القلب دائما
المشاركات: 5,335
افتراضي مشاركة: سندباد

اى خدمة هههههههههه شكرا اختى الكريمة
من مواضيع : bob 0 بعد خسارة المنتخب من أوروجوايحسن شحاتة‏:‏التجربة مفيدة والنتيجة لاتثير قلقي
0 تكـنـولـوجــيا
0 جدول امتحانات كلية الحقوق جامعة الاسكندرية

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-12-2007, 06:57 PM
الصورة الرمزية اشقيت قلبي
عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: بنت ابو متعب
المشاركات: 10,149
افتراضي رد: سندباد

قصه لووووول

يسلمو
من مواضيع : اشقيت قلبي 0 بـ*ـوسترات للـ*ـفنان سـ*ـامو زيـ*ـن ( عارف لية )
0 هيفاء وهبي تغني حتى السادسة صباحاً في راس السنة
0 ماذا تحضر لنا نانسي عجرم في عيد الفطر السعيد ؟

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-06-2008, 06:53 PM
الصورة الرمزية المتميز2000
عضو ماسى متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 3,885
افتراضي

من مواضيع : المتميز2000 0 حركة تخليك تقرأ مواضيع اي منتدى بدون تسجيل
0 أغرب الصور في العالم
0 سيرة حياة الفنانه نجوى كرم

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
سندباد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسلسل سندباد كامل تحميل مباشر hosam منتدى الكرتون 304 26-10-2011 12:35 PM
فيلم سندباد للتحميل مباشر sweety byby منتدى الكرتون 85 08-09-2008 10:43 PM

سندباد


الساعة الآن 05:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.1 نظم للإلكترونيات والبرمجيات