حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ مصر - سياحة مصر
التسجيل

كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)

تاريخ مصر - سياحة مصر

12-10-2006, 10:10 PM
mishoo
 
Smile كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)


.


.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)


.
.

موجز تاريخي للأحداث :

.
- كانت مصر كغيرها من بلاد العالم الإسلامي تحكمها الدولة العثمانية . وكانت تُحكم بالشريعة الإسلامية ، وترتكز في أمورها على الإسلام بوجود الأزهر ، وهيئة كبار العلماء ، مع قصور وانحراف ، قلما يسلم منه أحد .
.
- قام الفرنسيون بقيادة نابليون بونابرت بحملتهم على مصر عام 1798م ، بعد أن مهدوا لذلك بإرسال الجواسيس الذين يدرسون وضع البلاد ومدى قابليته للاحتلال .
ولكنهم لم يفلحوا في البقاء فيها سوى 3 سنوات نظرًا لاتحاد أهل البلاد ضدهم ، ووقوفهم صفًا واحدًا تجاه حملتهم – حكامًا ومحكومين - ؛ رغم تطمينات نابليون الكثيرة لهم بأنه لا يريد الإسلام بسوء !
.
- كرر الإنجليز ما قام به إخوانهم الفرنسيون ؛ فأرسلوا حملة عسكرية بقيادة "فريزر" لاحتلال مصر ؛ لكنها باءت بالفشل – أيضاً - ؛ للأسباب نفسها.
.
- استمر العثمانيون يحكمون مصر من خلال الولاة الذين يعينونهم واحداً تلو الآخر ، ولكن الشعب المصري لا يرتضيهم لظلمهم وتعسفهم.
.
- إلى أن تم تعيين (محمد علي باشا) والياً على مصر بعد أن اختاره الشعب والعلماء والوجهاء - بإذن مسبق من الدولة العثمانية - مشترطين عليه أن يحكم بالعدل!
.
- استغل (محمد علي باشا) الفرصة ولم يفوتها ، فحكم البلاد ، مفتتحًا حكمه بمذبحة شنيعة لبقايا "المماليك" ، الذين كانوا ينافسونه .
.
- انشغل (محمد علي باشا) بالأمور العسكرية التي كان من أهمها: حملته الظالمة على أهل الدعوة السلفية في الجزيرة العربية ، وحملته على السودان ، وغيرها من الحملات العسكرية.
.
- هلك محمد علي باشا عام (1849م ).
.
:omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg: :omg:


.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
.
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)
الخديوى إسماعيل


.
.

موجز تاريخي للأحداث :

.
- تولى الحكم بعده حفيده عباس بن طوسون بن محمد علي ( من عام 1848م إلى 1854م ).
.
- ثم جاء بعده سعيد بن محمد علي ( من1854 إلى 1864).
وفي عهده: تم منح امتياز شق قناة السويس لصديقه المهندس الفرنسي " دي ليسيبس " بشروط مجحفة جرَّت على بلاد مصر الويلات فيما بعد.
وفي عهده أيضاً بدأت مشكلة الديون حيث بدأ يستدين من الغرب بفوائد ربوية لينجز قناة السويس وغيرها من الأعمال المرهقة لميزانية البلاد دون فائدة كبيرة تجنى منها .
.
- جاء بعده الخديو إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي(من1863 إلى 1879م).
وفي عهده افتتحت قناة السويس ، وتضخمت الديون التي كان يستدينها لينفقها بإسراف على أمور شكلية أو لافائدة منها للبلاد ؛ مما اضطره لبيع نصيب مصر من القناة للإنجليز !!
وفي عهده بدأ تدخل الدول الأوربية في البلاد بشكل سافر بدعوى حماية حقوقها المالية ؛ إلى أن وصل الحال إلى فرض وزيرين أوروبيين ضمن تشكيلة الوزراء ! إضافة إلى تدفق الأجانب في عهده على مصر ، وإقامة محاكم خاصة بهم .
.
- كان رئيس الوزراء في عهد إسماعيل نوبار باشا (وهو قبطى) وكانت ميوله وعواطفه إلى جانب بريطانيا.
.
- في عهد إسماعيل قدم "جمال الدين الأفغاني" إلى مصر بدعوة من الوزير رياض باشا .( كان رياض من أصل يهودي ، ادعت عائلته الإسلام).
.
- أخذ الأفغاني يبث أفكاره "الثورية" و"العصرية" بين أصناف المصريين الطامحين من مسلمين وغيرهم ؛ فتشكلت من حوله مجموعة من المتأثرين بأفكاره.
تركزت فكرة الأفغاني ومن معه على تكوين الصحف المتنوعة والمشاركة فيها ، وتشويه صورة الحاكم والعلماء في أذهان الناس ، واستغلال أوضاع البلاد لتهييجهم ، إضافة إلى الإلحاح على المطالبة بالحكم النيابي ، وتأسيس الأحزاب ، والمشاركة الشعبية .. الخ.
فعلى سبيل المثال: كان الأفغاني يهاجم الخديو إسماعيل علانية ويقول للمتجمهرين حوله: (أنت أيها الفلاح تشق الأرض لتستنبت ما تسد به الرمق ، وتقوم بأود العيال ، فلماذا لا تشق قلب ظالمك ؟! لماذا لا تشق قلب الذين يأكلون ثمرة أتعابك؟!) ، وغيرها من الكلمات الثورية التهييجية.
.
- تم عزل الخديو إسماعيل من قبل الدولة العثمانية بعد ضغوط إنجليزية لأنه بدأ يعارض بعض قراراتها .
.

:star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star:


.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
.
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)
الخديوى توفيق


.
.

موجز تاريخي للأحداث :

.
- تولى الحكم بعده ابنه الخديو توفيق (1879-1892م) الذي أحس بخطورة الأفغاني وما يبثه من أفكار ، فنفاه خارج البلاد ؛ لكن بعد أن بذر بذرته في البلاد.
.
- كان وزير الحربية في عهد توفيق : (عثمان رفقي) ، وهو شركسي متعصب قام بعدة أعمال ظالمة ضد الجنود والضباط المصريين ؛ كمنعهم من الترقيات وغيرها.
.
- مما دفع بأحمد عرابي (وهوأحد المتأثرين بدعوة الأفغاني ومحمد عبده) أن يثور ضد هذا الظلم ويطالب بإقالة عثمان رفقي ؛ فاستجيبت مطالبه بعد عدة أحداث ومنازعات.
.
- لم يكتف عرابي بما تحقق ؛ إنما اغتر بمن حوله وظن أنه ممثل الشعب ، مما دفعه إلى الاستطالة على ولي أمره ، والخروج بمظاهرة ضده.
.
- كان الإنجليز يشايعهم الفرنسيون يرقبون الأحداث بغبطة وسرور ! وكانوا يوعزون من خلف ستار إلى عرابي أن امض في طريق "الإصلاح" ، ولا تخش أحدًا ! ومن ذلك ما ذكر محمد عبده في مذكراته عن الثورة العرابية – وهو أحد أقطابها - من أن قنصل فرنسا ( أرسل إلى أحمد عرابي وإخوانه يقول لهم: إنه يسره ما يراه من صلابتهم وعزيمتهم ، واشتدادهم في المطالبة بالعدل ، فعليهم أن يثبتوا في مطالبهم ولا يُضعفهم ما يُهَددون به) ! .
و( أرسل إلى عرابي كتابًا يمدحه فيه على ثباته ، ويشجعه على عدم المبالاة بالحكومة ).
.
أما إنجلترا فكانت تفعل الأمر نفسه بل أشد ، من خلال جاسوسها المدعو " بلنت" الذي كان يجوس بلاد مصر يؤلب الناس على الحكم ، ويراسل عرابي ويستحثه على مواصلة الضغط على الحكومة لعلها تستجيب لمطالب "الإصلاح"! ، وهدفه الحقيقي فصل مصر عن الدولة العثمانية تمهيدًا لاحتلالها .
.
يقول الدكتور محمد محمد حسين – رحمه الله - عن "بلنت" هذا:
(كان لا يفتر عن التنقل بين مضارب الأعراب في مصر .. يدعو المصريين إلى الثورة ، ويتكلم بعد وقوعها باسم عرابي ، ويقدم له صورًا مضللة عن صفته الرسمية ، وقدرته السياسية ، وقوة الجيوش الإنجليزية..).
.
ويقول الأستاذ مصطفى غزال عنه : ( كان من أشد الناس تفانياً في مصالح الإنجليز ، رغم أنه يتظاهر بصداقته للشرق المتمثل بالشعوب التابعة لتركيا ، وبعدائه للحكومات البريطانية ، بل كان أحيانًا يتظاهر بالدفاع عن قضايا الشعوب الشرقية ، ويقف بجانبهم ، كما وقف بجانب عرابي ، ودافع عنه بعد أسره ، كان هذا نوعًا من الدهاء والحنكة الإنجليزية).

:star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star:

.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
.
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)
الإسكندرية فى القرن الماضى


.
.

موجز تاريخي للأحداث :

.
- أحس الخديو توفيق بالخطر فلجأ إلى الإسكندرية طالباً من الإنجليز المتربصين بسفنهم في البحر حماية عرشه ! مع ضغطه هو والإنجليز على السلطان العثماني لإصدار منشور في عصيان عرابي ؛ لكي ينفض الناس عنه .
.
- افتعل الإنجليز مذبحة للنصارى في الإسكندرية ليتخذوها ذريعة لاحتلالها عام (1882م) بدعوى حماية رعاياهم ! قبل أن تتم المصالحة بين عرابي والدولة العثمانية .
.
- تعاون المنافقون الخونة من أبناء مصر مع الإنجليز ، ومكنوا لهم من احتلال البلاد بعرض من الدنيا قليل !
.
- لم يستجب عرابي للناصحين الذين حثوه على سد قناة السويس لكي لا يتسلل منها الإنجليز إلى عمق الأراضي المصرية ؛ منخدعاً – كما سيأتي - بتطمينات المهندس الفرنسي صاحب امتياز القناة .
.
- قضي على الثورة العرابية بعد أن أوقعت البلاد بيد الاحتلال الإنجليزي ، الذي استمر أكثر من 70 عاماً !! (1882 – 1956م) ... رغم ادعاءاتهم وتصريحاتهم المتكررة بأنهم سيخرجون حالما يعود الهدوء والأمن للبلاد !!
.
- بعد أن تمكن الإنجليز من البلاد المصرية عاثوا فيها فساداً في جميع المجالات: السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، مستعينين في ذلك كله بالمتعاونين معهم من أفراد الطابور (الخامس) ؛ وعلى رأسهم العصرانيون بقيادة شيخهم محمد عبده الذي كان له ولتلاميذه من بعده الدور الأول في تغريب البلاد وترويضها لقبول مطالب الاحتلال .
.
- استمر الخديو توفيق في الحكم ، ثم جاء بعده ابنه عباس حلمي (1892 – 1914) ثم حسين كامل ابن إسماعيل (1914م – 1917م) ثم فؤاد بن إسماعيل (1917م – 1936م) ، ثم الملك فاروق ابن فؤاد (1936-1952م) .
وجميع هؤلاء الحكام لم يكن لهم عقد ولا حل ، إنما كانوا واجهة شكلية أمام الناس ، وأما السلطة الحقيقية فكانت بيد الإنجليز.
.

:star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star:




.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
.
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)
مجلس قيادة الثورة


.
.
موجز تاريخي للأحداث :
.
- قام جمال عبد الناصر ومن معه بثورتهم العسكرية على الحكم الملكي عام (1952م) معلنين قيام الجمهورية بتمكين من الغرب ، ( لاسيما أمريكا التي رعت ثورتهم منذ البداية ) .
.
- رحل الإنجليز عن مصر عام (1956م) بعد أن سلموا السلطة لمن يحققون أهدافهم في مسخ البلاد وتغريبها ، والقضاء على مظاهر الإسلام فيها ... وبعد أن تحقق أهم هدف لهم ؛ وهو التمكين ليهود من إقامة دولة لهم في أرض فلسطين .
.
أقوال المؤرخين :
.
أ - حال البلاد قبل الخديو إسماعيل :
.
( كانت فكرة احتلال مصر قد راودت الأوساط الفرنسية مراراً في القرن الثامن عشر )
.
( في عهد لويس السادس عشر كتب سفير فرنسا بالأستانة سنة 1871 يحث حكومته على فتح مصر ، وكان مما جاء في رسالته:
" إن جيش مصر ضئيل ، والجنود لم يقفوا في ميدان حرب منظمة ، وليس لديهم مدفع واحد " )
.
(لم تكن حملة نابليون على مصر واحتلالها (1798-1801) مغامرة طارئة مدفوعة بظروف آنية يأتي على رأسها الصراع الفرنسي البريطاني ، وفي محاولة فقط لضرب عدوته اللدود – بريطانيا - بقطع شريان مواصلاتها ومن ثم تهديد أعز مستعمراتها – الهند - وإنما كانت – وإضافة إلى ذلك - حركة بارعة ذات هدف استراتيجي مدروس بعناية فائقة ، فلا شك أن نابليون يدرك جيداً – وفي ذهنه صورة الحروب الصليبية وما انتهت إليه - أن مصر هي مفتاح الشرق ، وإنها هي الحاجز المنيع الذي يحمي هذا الشرق بإمكاناتها البشرية ومكانتها الثقافية والحضارية كقلعة من أهم إن لم تكن أهم قلاع الذود عن العالم الإسلامي ، وموقعها الجغرافي المتميز ، ولكنه يدرك أيضاً وبكل وضوح أنه وإن استطاع اختراق هذا الحاجز بحراب جيشه لن تلبث هذه الحراب أن ترتد وتنكسر إن لم ينسف هذا الحاجز من أساسه ، هذا الحاجز هو الحاجز الديني بإيديولوجيته الثقافية ومضمونه الحضاري ، ومن ثم يستطيع أن يحول مصر إلى قاعدة أوربية يستطيع بواسطة إمكانياتها البشرية وموقعها الاستراتيجي المتميز أن يبسط سيطرته على كل هذا الشرق ويحقق أهداف أسلافه رواد الحركة الصليبية متجنباً المواجهة السافرة بين الإسلام والمسيحية (باستخدام قوة إسلامية لتحقيق أهداف صليبية ).

:star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star:


.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
.
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)
قناة السويس


.
.
أقوال المؤرخين :
.
أ - حال البلاد قبل الخديو إسماعيل :
.
( إن الباحث المنصف يجد الحملة الفرنسية فتحت على مصر باب المتاعب والاستعمار ، فقد لفتت أنظار الإنجليز إلى أهمية مصر .. ) .
.
( وفي عهد الحملة الفرنسية فكر نابليون .. في وصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط ، وعهد بدرس هذا المشروع إلى المسيو (لوبير) كبير مهندسي الري والطرق والجسور ، فقضى عامين في درسه وفحصه ، وعاونه فيه بعض مهندسي الحملة ، وقدم تقريرًا إلى نابليون بعد مغادرته مصر ).
.
كان التفكير في شق قناة السويس من أيام محمد علي باشا ؛ لكنه لذكائه رفض ذلك ( خوفاً من أن تجر قناة السويس على مصر ويلات التدخل الأجنبي ) .
.
( توفي محمد علي عام 1849، وكانت مصر قد دخلت مرحلة تاريخية جديدة في حياتها السياسية والثقافية ، وقد حاول خلفاؤه الاستمرار في النهضة ، على أن سياسة الإسراف والتبذير التي اتبعها هؤلاء، ثم القروض المالية التي استدانوها من الأجانب فتحت الباب أمام التدخل الأجنبي في شون البلاد الداخلية).
.
( في عهد سلطة سعيد باشا كانت مصر بلا جدال أكثر بلاد الشرق رخاء ) .
.
( من أغلاط سعيد أنه .. هو الذي منح امتياز شق قناة السويس بشروط مجحفة لمصر . وقناة السويس سلاح ذو حدين ؛ فإذا استطاعت مصر حمايتها واستغلالها كانت لمصر خيرًا وبركة ، أما إذا كانت بابًا نفتحه للأجانب ، ونجلب بسببه استعمار مصر والسيطرة عليها لصالح الدول القوية التي تستعمل القناة ، فلا كانت القناة ) .
.

:star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star:




.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
.

فرديناند ديليسبس مع الوالى محمد سعيد باشا



.
.
أقوال المؤرخين :
.
أ - حال البلاد قبل الخديو إسماعيل :
.
( قدم فردينان دي لسبس (1805 – 1894) الفرنسي الجنسية (Ferdinand De Lesseps) إلى مصر سنة 1832 ، وشغل منصب نائب قنصل فرنسا بالإسكندرية ، وعثر - بمحض المصادفة - في أثناء قضائه فترة الحجر الصحي على مذكرة كتبها المهندس "لوبير" عن قناة البحرين ، فاهتم بالمشروع أيما اهتمام ، وناقش تفاصيله مع ذوي الشأن ، وتمكن خلال إقامته بمصر من توثيق صداقته بالأمير محمد سعيد ، أصغر أبناء محمد علي ، وغادر "ديليسبس" مصر سنة 1836 وظل على علاقته بالأمير ، وتقلب في عدة مناصب دبلوماسية إلى أن اعتزل الحياة السياسية سنة 1849 ، إثر أزمة تسبب في إحداثها ، وتبنى عقب هذا مشروع حفر قناة تصل البحرين: المتوسط والأحمر ، وعكف على دراسة كل ما كتب عنه ، ولما تولى الأمير سعيد حكم مصر سنة 1854 ، خلفاً لعباس ، كتب إليه دي لسبس مهنئاً ، فرد سعيد يدعوه لزيارته ، فلبى الدعوة في نوفمبر.
.
وسرعان ما استحوذ على إعجاب الوالي وحاشيته بشخصيته الجذابة وبراعته في الفروسية ومهارته في الصيد .. وانتهز "ديليسبس" فرصة تواجده مع الوالي في إحدى الرحلات فعرض عليه بلباقة وقوة حجة ، مشروع حفر القناة ، فاقتنع برأيه ووافق عليه ومنحه في 30 نوفمبر 1854 فرمان الامتياز الأول بشق القناة.
.
:star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star:


.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
.
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)
فرديناند ديليسبس


.
.
أقوال المؤرخين :
.
ب - الخديو إسماعيل وإسرافه وديونه :
.
(وافى إسماعيل أمته وهي في مفترق الطرق، تتنازعها حضارتان: حضارتها الإسلامية القديمة تنـزع إليها بتقاليدها ، والحضارة الغربية الحديثة ، تندفع نحوها بحكم التجديد، فلم يتردد إسماعيل ، ومال إلى الحضارة الغربية..) .
.
( كان إسماعيل باشا أول خديو على مصر، وهو الذي نقل مصر من حضارة الشرق إلى حضارة الغرب ، وجعل الأهالي يلبسون الملابس الأوربية ، ونظم الإدارة على المبادئ الحديثة ، وأدخل قانون نابليون في المحاكم ).
.
(تربى تربيته الأولى في النمسا ، ثم بعد ذلك في باريس ، وهناك تعلم وأتقن اللغة الفرنسية ، وبهرته باريس وما فيها من جمال وفتنة ، ومن هناك نشأت ميوله الباريسية التي لازمته طوال حياته ، وجعلته بعد أن تولى الحكم يسعى في أن يجعل القاهرة باريساً ثانية ) .
.
( وضع مجهوده في إعطاء مصر قشور الحضارة ومظاهرها) .
.
( أخذ إسماعيل يعمل في ما في وسعه الجهد من أجل صبغ البلاد بالصبغة الأوربية ، فشجع الاستثمارات الأجنبية وأخذ يرعاها ) .
.
( كان إسماعيل في مصر قد أعلن أن مصر قطعة من أوربا ، وأقام المحاكم المختلطة والمحاكم الأهلية بديلاً للقضاء الإسلامي ، وكان القضاء في عهد إسماعيل موحى به من الاستعمار الفرنسي نقلاً من نظامهم في الجزائر... ) .
.
( كان إسماعيل .. قد تلقى دراساته الأولى في باريس ؛ فأعجب بالحضارة الأوربية أيما إعجاب ، وحين تولى الحكم أراد أن يجعل مصر قطعة من أوربا . والمعروف عنه أنه كان مولعًا بالإسراف والبذخ ؛ حتى أغرق مصر بالديون ) .
.
( في عهده – أي إسماعيل – ازدهرت الماسونية ، ودخلها الكثير من علماء مصر وأعيانها ) .
.
( استطاع النفوذ الاستعماري استغلال إسماعيل في مرحلة ضعفه وديونه ، والضغط عليه لفتح الطريق أمام التغريب ، ويعد إسماعيل باشا أول من حمل لواء التغريب
.
:star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star:


.
.
كيف احتل الانجليز مصر !
.
.
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)
حفل افتتاح قناة السويس سنة 1869 م


.
.
أقوال المؤرخين :
.
ب - الخديو إسماعيل وإسرافه وديونه :
.
عهد إسماعيل ( كان بدء النكبات التي توالت على هذه البلاد بعد ذلك، حتى رمت بها بين براثن الاحتلال).
.
وديونه ( كانت الباب الذي تسرب منه النفوذ الأجنبي إلى سلطة الحكومة المصرية ، ودخلت منه انجلترا حتى وضعت يدها على مصر ) .
.
وكان ينفقها ( على ملاذه الشخصية وحماقته في بناء القصور ، وطيشه مع النساء الأوربيات ، وخَرَقه في إقامة الحفلات الملوكية..) .
.
( هذه الديون لم يكن لها إلا سبب واحد ؛ هو إسراف الخديو إسماعيل وتبذيره وفساد حكمه ).
.
( معظم هذه القروض عقدها إسماعيل للإنفاق والبذخ على حياته الخاصة) .
.
( دفع مبلغ 6958 جنيهاً ثمناً لأطقم قهوة من الذهب المرصع بالماس ومشبك مرصع بالماس ) .
.
( مد يده إلى المرابين الأجانب يستدين منهم بغير تدبير ولا حساب ؛ حتى قاربت تلك الديون مائة مليون جنيه ؛ فأتاح بذلك للمستعمرين أن ينشروا ظلهم الأسود على مصر).
.
كان ( فاسد التدبير ، سيئ التقدير) .
.
( كان يتوهم حسن نية الدول الأوربية نحوه ، ونحو مصر ، وظل هذا الوهم مسيطراً عليه حتى أدرك خطأه في نهاية عهده ) .
.
( إنها - أي مصر في عهد إسماعيل - تشكو من كثرة النفقات التي سببتها محاولة إدخال مدنية الغرب ، والتي تترتب على مشروعات لا تجدي نفعاً ) .
.
( ترك إسماعيل مصر مثقلة بالديون وترك موارد البلاد ومرافقها في قبضة الشركات الأجنبية تستغلها لحسابها. ).
.
صندوق الدين ( أول هيئة رسمية أوربية أنشئت لفرض التدخل الأجنبي في شئون مصر ) .
.
( أنشئ صندوق الدين مايو 1876 وكان بمثابة حكومة أجنبية مطلقة التصرف في مصر ) .
.
( بدأ هذا التدخل مالياً ، ولكنه يطوي في ثناياه عوامل التدخل السياسي ) .
.
يتبع
:star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star: :star:

من مواضيع : mishoo جوهرة سيناء
نكشف لغز مقتل السادات ..................للتثبيت............
ماذا تعرف عن كنوز الإسكندرية الغارقة؟
كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)
القاهرة كما لم تعرفها من قبل ........موضوع للتاريخ........(أرجو التثبيت)
12-10-2006, 10:28 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)

شكرا على مواضيعك القيمه
من مواضيع : موسى بن الغسان راس نفرتيتى ......اثمن التماثيل في برلين
معرض لأبرز الآثار المصرية
إصبع القاهرة: "أول" عضو بشري مصطنع
مع الخديوى اسماعيل (1)
الأبجدية الهيروغليفية أصل أبجديات العالم
30-12-2006, 12:18 AM
hossam_alfd
 
مشاركة: كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)

موضوع مميز جدا
من مواضيع : hossam_alfd جامع عمرو بن العاص
ابو الهول
الهيروغليفية
حجر الرشيد
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للتثبيتالقصة, مصر, الانجليز, احتل, كاملة, كيف

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
مالم ينشر عن حرب اكتوبر ( القصة كاملة ).............للتثبيت..............
فن القصة
كيفية كتابة القصة القصيره ..

كيف احتل الانجليز مصر ! .......للتثبيت.............(القصة كاملة)

الساعة الآن 09:20 PM.