حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

قتلى وتفجير أنبوب نفط وأزمة وقود خانقة في سوريا

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

08-12-2011, 05:03 PM
reemly
 
قتلى وتفجير أنبوب نفط وأزمة وقود خانقة في سوريا

قتلى وتفجير أنبوب نفط وأزمة وقود خانقة في سوريا


قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن عشرة أشخاص قتلوا اليوم برصاص الأمن أغلبهم في محافظة حمص، بينما اتهم نشطاء قوات الأمن بتفجير أنبوب نفط في حي بابا عمرو بمدينة حمص والإيحاء بأنه من تدبير عصابات مسلحة.

وأضافت الهيئة أن أكثر من ثمانية أشخاص أصيبوا بجراح نتيجة إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن في منطقة الحولة بمحافظة حمص.

بموازاة ذلك أفاد ناشطون أن الأمن السوري اقتحم بلدة الطيبة في درعا وشن حملة اعتقالات عشوائية.

كما أفاد الناشطون بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري ومنشقين عنه في منطقة مضايا بريف دمشق, وذكرت المصادر أن قوات الأمن قتلت مجندا بريف دمشق رفض إطلاق النار على مظاهرة مرت من أمام بيته مساء أمس في بلدة زملكا.

في هذه الأثناء اتهم نشطاء قوات الأمن بتفجير أنبوب نفط في حي بابا عمرو بمدينة حمص، وبأنها اتفقت مع وسائل إعلام حكومية على تصوير عملية التفجير على أنها من تدبير عصابات مسلحة.

واعتقلت قوات الأمن في مدينة حلب مساء أمس المعارض عبد المجيد حمو عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي، وعضو هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغير الوطني الديمقراطي وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
إضراب
من جهة أخرى دعت لجان التنسيق المحلية إلى إضراب اعتبارا من الأحد، أطلقت عليه إضراب الكرامة، مؤكدة أنه خطوة أولى في مسيرة العصيان المدني الشامل.

وأوضحت اللجان أنها ستعلن خطوات تصعيدية لشل "النظام القمعي" ليشمل الإضراب بشكل متعاقب الوظائف وإغلاق الهواتف الجوالة، ثم المحلات التجارية والجامعات ووسائل النقل والطرقات وموظفي الدولة وصولا إلى الطرق الدولية في المرحلة الأخيرة.

وحثت اللجان الشعب السوري على "العمل معا على إنجاح هذه الدعوة وحشد جميع القوى للترويج لها بكل طاقاتنا وإمكاناتنا حتى نستعيد زمام العمل والمبادرة ونقرر مصيرنا بأنفسنا".

21 قتيلا
وكانت لجان التنسيق المحلية أعلنت أن 21 شخصا بينهم امرأتان قتلوا الأربعاء، معظمهم في مدينة حمص وبعضهم تحت التعذيب. مشيرة إلى أن اثنين منهما قضيا تحت التعذيب.

وقال ناشطون أمس إن قوات الجيش تحاصر مدينة حماة من عدة جهات، وشهد حي الحاضر في المدينة إطلاق نار كثيفا وانقطاعا للاتصالات. وأكدت المصادر أن الجيش يحاصر مدينة سراقب في إدلب مشيرة إلى تعرضها للقصف بعد انشقاق جنود.

ورغم الحملة الأمنية العنيفة فقد استمرت المظاهرات المطالبة بالحرية وإسقاط النظام السوري. وانطلقت في بلدة المسيفرة بمحافظة درعا مظاهرة أمس جدد فيها المتظاهرون مطالبتهم برحيل نظام الرئيس السوري بشار الاسد .


وفي حي الخالدية بمدينة حمص خرجت مظاهرة طالب فيها المتظاهرون برحيل النظام السوري، وبالإفراج عن المعتقلين في السجون السورية.


وفي المقابل، قالت وكالة سانا الرسمية للأنباء إن حرس الحدود في محافظة إدلب أحبط أمس الأول محاولة تسلل ممن قالت إنها "مجموعة إرهابية مسلحة" إلى داخل الأراضي السورية انطلاقاً من الأراضي التركية.

كما ذكرت الوكالة أن "مجموعة إرهابية" اغتالت ضابطا برتبة مقدم طيار في حمص.
وتشهد سوريا منذ 15 مارس/ آذار الماضي مظاهرات تطالب بإصلاحات وبإسقاط النظام، قالت الأمم المتحدة إن حصيلة القتلى خلالها تجاوزت أربعة آلاف قتيل، بينما يقول النظام السوري إن الحصيلة 1500 قتيل بينهم ثمانمائة رجل أمن.

وتتهم السلطات السورية مجموعات مسلّحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.

يعاني السوريون في الفترة الأخيرة من أزمة خانقة في الوقود بسبب دخول فصل الشتاء باكرا هذا العام، وانخفاض درجات الحرارة أكثر من معدلاتها، وتزامن ذلك مع تصاعد الأزمة السياسية في البلاد.

وقد أصبح مشهد الطوابير الطويلة أمام محطات تزويد الوقود في سوريا أمرا اعتياديا، ففي الشهور الماضية كانت أعداد كبيرة من السيارات والشاحنات تنتظر طويلا من أجل التزود بالمازوت، ويتعطل سائقو الحافلات منذ بداية الاحتجاجات يوما كاملا عن العمل من أجل ملء خزاناتهم بالوقود.

صعوبة الحصول على المازوت دفعت السوريين إلى الاعتماد على الغاز والكهرباء من أجل التدفئة، رغم أن الغاز ليس أكثر توفرا من المازوت، كما أن الكهرباء لم تعد تصل باستمرار إلى كل المناطق، يضاف إلى ذلك أن الحكومة تقوم بقطعه يوميا.

معاناة
وعاد الحطب والفحم للرواج مجددا كوقود للتدفئة وخاصة في المناطق الريفية، حيث لجأ البعض إلى قطع الأشجار للتدفئة.

وقال أبو علاء، الذي حصل على حاجته من المازوت بصعوبة، إنه تمكن من ذلك بعد توسط قريب له يعمل في شركة توزيع المحروقات.

في حين أن السيدة روان لا تزال مثل جيرانها تنتظر دورها ضمن القوائم التي تقدموا بها لأكثر من جهة لشراء المازوت، ولا تخفي أن ثمة عائلات تقوم بتوصيل الكهرباء بطريقة غير شرعية من أجل التدفئة.

وفي تشخيص للمشكلة، عزتها الجهات الرسمية إلى عدة أسباب منها التهريب بسبب التباين في سعر الوقود بين سوريا والدول المجاورة، وصعوبة ضبط الحدود. مع العلم أن تخفيض سعر الوقود أدى إلى زيادة الطلب عليه من قبل المواطنين الذين تهافتوا على شراء المادة وتخزينها أكثر من الحاجة.

ويضاف إلى كل ذلك وجود عوائق في نقل الغاز عن طريق القطار خلال الأحداث التي تشهدها البلاد، وثمة حديث عن توزيع المازوت على المواطنين بإشراف لجان حزبية، وتتحدث الأرقام الرسمية عن زيادة في مخصصات الوقود لهذه السنة، إلا أن مشاهد الزحام أمام المحطات تقول شيئا آخر.

ويشتكي المواطن السوري من انعدام الرقابة على أسعار الغاز والمازوت، مما يضطره لشرائهما بأسعار عالية في حال توفرها، حيث تُباع "جرة الغاز" بسعر يصل إلى ثلاثة أضعافه أحيانا.

وقد أثار هذا الوضع تساؤلات عن نشوء سوق وقود سوداء، وعن جدية السلطات في وضع حد للتهريب ذي العلاقة الوثيقة بالفساد في أجهزة الدولة الجمركية والأمنية.

ويتهم آخرون السلطات باختلاق أزمة الوقود كنوع من العقاب الجماعي من أجل إنهاك الناس بالسعي وراء متطلبات الحياة اليومية وصرف اهتمامهم بالحراك السياسي، وتؤكد إحدى المدوِنات أن البرد والصقيع لن يجمد المظاهرات في مدينتها حمص، رغم كل الظروف المأساوية التي تعيشها.

في حين يشير فريق آخر إلى أن الآليات العسكرية وتحركات الجيش في البلاد استنفدت مخزون الوقود.

وينشر الناشطون باستمرار مقاطع فيديو تصور المعاناة اليومية أمام المحطات، حيث أصبحت أزمة الوقود في سوريا الشغل الشاغل للناس وأيضا حديث الإعلام السوري ومستخدمي الإنترنت الذين يتداولون صورا ولوحات وعبارات فكاهية تتناول ندرة الغاز والمازوت، ويردد بعضهم "أولادي أولى بالمازوت من الدبابة".
من مواضيع : reemly مساعدة ليبية ومكتب لمعارضة سوريا
عائشة القذافي تتصل بالجنائية بشأن شقيقها
صحف دولية: ليبيا ترسل أسلحة ومقاتلين إلى سوريا
نظام القذافي ورعاية المخابرات البريطانية والإمريكية له !؟؟
120 قتيلا بسوريا معظمهم منشقون
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
سوريا تنتج سيارتها الثانية الشهر المقبل.....
تاريخ سوريا بالصور من عام 1918 و حتى 2000

قتلى وتفجير أنبوب نفط وأزمة وقود خانقة في سوريا

الساعة الآن 04:06 AM.