حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

عصر الاساطير ][ بإعدادى ][

الحوار المفتوح

18-10-2006, 12:16 AM
بنت النيل
 
عصر الاساطير ][ بإعدادى ][

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اليوم جايبه موضوع كثيرا ما يختلط علينا المفهوم فيه واحيانا يصل بنا الامر الى الوقوع فى الخطا من خلال هذا الموضوع ان شاء الله تتفتح المفاهيم عندكم وما حد يقع فى الغلط



بسم الله الرحمن الرحيم



الأسطورة
ماهيتها ومصادرها

ارتبطت الأسطورة في أذهان الكثيرين بالخرافة أو الحديث الباطل, واعتبر كلاهما شيئا واحدا, ذلك انه بينما يعتمد الخرافة علي الخيال المحض – في الغالب- فإن الأسطورة تفقد مصداقيتها إذا لم تتكئ علي واقع..لقد كانت الأسطورة هي الوسيلة المبكرة التي عكست توق الإنسان إلي المعرفة وتفسير العلم من حوله .

وبذلك يمكننا أن نعتبر الأسطورة

هي قصة شبه خيالية أو مختلقة. كانت ترتبط بالظواهر والكوارث الطبيعية وتفسيرها . فلقد تصور الأولون المطر إله يصب الماء من إناء بالسماء والريح له إله ينفخها بمراوح والشمس إله لأنها تضيء الدنيا ويشعل النيران . وكان الإنسان الأول يؤدي طقوسا للحصول علي هذه الأشياء وكان يعيش مع أساطيره كما انشغلت كل الحضارات القديمة بسبب الخلق والخليقة . وتعتبر الأساطير حكايات مقدسة لشعب أو قبيلة بدائية وتراثا متوارثا ويطلق علي هذه الأساطير أحلام اليقظة ولها صلة بالإيمان والعقائد الدينية . كما تعبر عن واقع ثقافي لمعتقدات الشعوب البدائية عن الموت والحياة الأخروية . وهذه نظرة ميتافيزيقية . ومازالت القبائل البدائية تمارس الطقوس وتتبع أساطيرها التي تعتبر نوعا من تاريخها الشفهي الذي لم يدون . ومن خلال الملاحم تروي الشعوب روايات عن أجدادها وحروبهم و انتصاراتهم ورواية السير الشعبية الملحمية . لهذا لا تعتبر الأساطير تاريخا يعتمد عليه لأنها مرويات شبه خرافية خيالية . فالإنسان البدائي لم يكن يشغل عقله لتفسير الظواهر الطبيعية وكان يعتبر من منظوره الشمس والقمر والرياح والبحر والنهر بشر مثله . لهذا ظهرت أساطير الأولين لدي البابليينوالفراعنةوالرومانوالإغريقو المايا .
ويذهب " روبرتسن سميث" في مؤلفه " محاضرات في ديانة الساميين " إلي " أن الأسطورة ما هي إلا تفسير للعرف الديني , وما كان هذا التفسير لينشأ إلا حين يوشك المعني الأصلي للعرف في دائرة النسيان . ومن المسلم به أن الأسطورة ليست تفسير لأصل الشعيرة الدينية بالنسبة لمن يؤمن بأنها رواية لبعض الإحداث الحقيقية, وهو مالا يؤمن به أي عالم من علماء الأساطير مهما بلغت جراءته, ولكن رغم أن الأسطورة غير حقيقية , إلا أنها تحتاج إلي تفسير , وكل مبدأ فلسفي وكل مسلمة من المسلمات تتطلب الحث عن تفسير لها , وهو مالا يتم إلا بنظريات تشبيهيه متعسفة , بل بالحقائق الواقعية للشعيرة أو العرف الديني الذي تلتصق به الأسطورة , بل الشعيرة الدينية والعرف الموروث " (1)

وقد عرف " كارل كيريني" الأسطورة بالنظر إلي أصلها بقوله" أن الأسطورة في المجتمع البدائي – أي في شكلها المعاش – ليست حكاية تحكي ولكنها حقيقة معاشة . أنها ليست اختراعا , ولكنها حقيقة حية يعتقد أنها حدثت في أزمنة أولية , وأنها لازالت تمارس تأثيرها علي العالم وعلي مصائر البشر" (2)

وعلي نفس المنهاج يسير " برونيسلاف مالينوفيسكي" إذا يضيف : " أن الأسطورة إذا درست وهي حية فعالة , فأنها لا تكون تفسيرا يتطلبه إشباع الولع بالعلم , وإنما هي بعث روائي لحقيقة أزلية , يروي لأشياع رغبات دينية عميقة وحاجات أخلاقية ومتطلبات اجتماعية واحتياجات عملية...و الأسطورة في حقيقتها ليست تدفقا عشوائيا لخيالات عقيمة ولكنها قوي ثقافية هامة تشكلت بصورة محكمة"
ويري" يوهيمروس " " أن الأسطورة هي التاريخ في صورة متنكرة " أما "ماكس موللر" فيري أنها " مرض من أمراض اللغة وأنها القوي التي تمارسها اللغة علي الفكر علي الفكر في كل مجال ممكن من النشاط الذهني"
أما الأسطورة في نظر " تيليارد" فهي : " موهبة أي جماعة بشرية كبيرة كانت أم صغيرة – وقدرتها علي أن تحكي قصصا معينة عن أحداث أو آماكن أو أشخاص معينين خياليين كانوا أم حقيقيين , وتكون حكاية هذه القصص بشكل واع غالبا , ويكون لها مغزى رائع" (3)


وهذا وهناك الكثير من التعريفات للأسطورة ولكن عرضنا بعضها للاضاح
و خلاصة ما سبق انه لا يوجد قول حاسم في تفسير الأسطورة وماهيتها وهو ما يلخصه لنا " مالينوفيسكي " بأنه : " يصعب كثيرا وضع مقياس عام للظواهر الثقافية ومن بينها الأساطير" ... وربما أعادنا هذا إلي قول " بلفتش" : " إن كل هذه النظريات صحيحة" لنكمل معه : أو تكون جميعها خاطئة..... فأبواب التنظير و التأويل لازالت مفتوحة وكل الاحتمالات قائمة ووارد فيها الصحة والخطأ

مكونات الأسطورة

وتتسم الأسطورة بمكونات وعناصر خاصة منها أنها تشتمل على مجموعة من الأفكار عن العالم وكذا مجموعة من القصص عنشخوص خيالية في صورة أبطال خارقين يتسمون بخاصية التعالي، أي الإفلات من قيودالزمان والمكان والتجربة اليومية وتحديداتها، فضلا عن أنها شخصيات تفوق الواقعالمعقول مدعومة بقوى خارج الواقع تمنحها القدرة على تحقيق إرادتها فوق البشرية.
والأسطورة تشير دائما إلى أحداث يظن أنها وقعت في الماضي السحيق بكل ما تتحركفيه هذه الأحداث من عوالم غريبة.


أنواع الأساطير
وتنقسم الأساطير إلى أنواع عديدة منهاالأساطير الكونية مثل أساطير الخلق وأساطير التحول والأساطير المتعلقة بنهايةالعالم. ومنها أساطير الكائنات الخارقة مثل أسطورة أوزيس، وآدونيس، وتموز وأنيسوأساطير الأبطال الحضاريين مثل أسطورة برومثيوس عند الإغريق وغيرها.





العلاقة بين العلم و الأسطورة
وإذا كانتالأسطورة هي الوعاء الفكري الأول لأشكال المعرفة فما هي علاقتها الآن بالمعارفالمختلفة التي استقلت وأصبحت لها أبنيتها الخاصة؟ بداية قد لا نرى علاقة بين العلموالأسطورة، من حيث إن الفكر العلمي يصف الظواهر وصفا واقعيا موضوعيا بحتا، أماالفكر الأسطوري فإنه يصف الظواهر من خلال التصورات والخيال الجامح للإنسان، ولكنالمؤلف يتفق مع «كلود ليفي شتراوس» في أن العلم والأسطورة يؤديان وظيفة واحدة وهيمحاولة فهم العالم وتفسير ظواهره، فضلا عن أن العلم لم يصبح قادرا على تفسير صدقهالخاص فحسب بل على تفسير ما كان صادقا إلى حد ما في التفكير الأسطوري أيضا.



موقف الفلاسفة من الأسطورة

لم تظهر الدراسة الدقيقة المتخصصة لجمع وتفسير الأساطير إلا في العالم الغربي في القرن الثامن عشر, وإن كان بعض الفلاسفة القدامى قد تناولوها بالتفسير حسب معطيات ومنجزات عصرهم...ولقد كان الفيلسوف" طاليس " أول إغريقي يعبر عن موقف نقدي تجاه الأساطير الإغريقية, كما وجه " أرسطو" هجوما عنيفا للأساطير باعتبارها " قصصا وهمية لا تقدم أي حقيقة لا عن الإنسان ولا عن العالم" , أما أفلاطون فقد حاول استخدامها كعوامل مساعدة علي كشف الحقائق الفلسفية العميقة واستخدمها أيضا بشكل مجازي في حواراته.
وعبر القرن التاسع عشر والعشرون, تقدمت الدراسات التي تهتم بالأساطير وظهرت المدارس المختلفة في تفسيرها.




نستطيع أن نستخلص من ذلك إلى أن كلا من الاسطوره والعلم يتشابهان من حيث الوظيفة فكلاهما يسعى لتفسير الظواهر في مناحي الحياة ولكن اختلاف في أن الاسطوره تعبر عن قصه شبه خرافية حاول الإنسان إن يفسر بها ظاهره ما فابتكر تلك الاسطوره وذلك يرضى فضول معرفه السبب وراء هذه الظاهرة و بتطور العلم عندنا نحن ألان نرى أن ما قلوه الأولين من أساطير تعد خرافه ومجرد خيالات ولكن ماذا عسانا أن نفعل إذا حدث وان تقدم العلم وكان هذا العلم الذي نؤمن به هو أيضا مجرد خيالات ووهم ؟؟
لذلك عند الحكم على معتقدات الإنسان أو من سبقونا بالحياة فيجب علينا أن نحكم عليهم من خلال عصورهم وليس من منظور عصورنا نحن فبلتاكيد سوف تجد التطور في عصرنا والتخلف في عصرهم ولكن لو رجعنا إلى الوراء وكنت أنت احد أفراد هذه العصور السابقة كنت لتؤمن بما امنوا هم به أليس كذلك ؟؟
فقط هذه كلمتي دفاعا عن الاسطوره كذلك دفاعا عن الفلسفة التي حكم عليها الكثير بأنها الحاد وخروج عن الدين ولكن عند دراسة معتقدات إنسان أو فلسفه إحدى الفلاسفة عش ذلك العصر الذي كانوا فيه وستدرك أنهم كانوا في قمة الازدهار كما نحن ألان .

ملحوظه: ارجو التعليق فلا تكتب مشكور فقط
من مواضيع : بنت النيل هل اعجبت يوما بقلم ليصل الاعجاب الى صاحبه ؟؟
عصر الاساطير ][ بإعدادى ][
18-10-2006, 12:25 AM
hosam
 
مشاركة: عصر الاساطير ][ بإعدادى ][

موضع مميز جدا وبصراحة اطرنى للرد عليه
من مواضيع : hosam اختبار للعقل
اكتب اسمك واسم من تحب وشاهد النتيجة
ترتيب حب جديد
الفجوة بين التخصصات الدراسية والمهارات واحتياجات سوق العمل
علمتني الحيـــاة
18-10-2006, 12:28 AM
hosam
 
مشاركة: عصر الاساطير ][ بإعدادى ][

هل تقصدى الاسطايرالعالمية مثل اساطير هركيلز مثلا
ان الاساطير الشعبية مثل
ابو رجل مسلوخة وامونا الغولة
من مواضيع : hosam ماذا يرى الجنين وهو نائم ؟ تفسير جديد لكبار العلماء :: سبحان الله العظيم :
بيل جيتس الأول والوليد الرابع
النجوم في عز الظهر !
عندما تتغير معاملـه شخص عزيز عليك
بناء على رغبة الاعضاء
18-10-2006, 12:28 AM
hosam
 
مشاركة: عصر الاساطير ][ بإعدادى ][

هل تقصدى الاسطايرالعالمية مثل اساطير هركيلز مثلا
ان الاساطير الشعبية مثل
ابو رجل مسلوخة وامونا الغولة
من مواضيع : hosam احذر انت مراقب - كاميرات مراقبه مخفيه
رسالة خاصة للمتفرجين !!
شوفوا البنات شو كاتبن على عباياتهم
اكتب اسمك واسم من تحب وشاهد النتيجة
عشرة أشياء لن يسألك الله عنها
18-10-2006, 01:58 PM
LightStar
 
مشاركة: عصر الاساطير ][ بإعدادى ][

موضوع حلو .. واصل تميزكي أختي العزيزة
من مواضيع : LightStar .. عواصف ..
ما هي الحياة ؟
::(اعرفي صديقاتك ..)::
عزيزي الوغد..........
°¨¨™¤¦ هل ما نراه هو دائما الحقيقة ¦¤™¨¨°
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الاساطير, بإعدادى, عشر

أدوات الموضوع


عصر الاساطير ][ بإعدادى ][

الساعة الآن 11:57 PM.