حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

عبدالله السنوسي في القبضة الليبية

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

06-09-2012, 05:36 AM
غادة لبنان
 
عبدالله السنوسي في القبضة الليبية





عبدالله السنوسي في القبضة الليبية

طرابلس تتعهد محاكمة عادلة والجنائية
تلتزم الصمت







عبدالله السنوسي مترجلاً من الطائرة التي عادت به من
موريتانيا الى طرابلس في ليبيا أمس


سلّمت السلطات الموريتانية عبد الله السنوسي، الرئيس السابق لجهاز المخابرات الليبية في عهد الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي، الى القضاء الليبي، مع العلم أنه ملاحق لدى المحكمة الجنائية الدولية.
ووصل عبد الله السنوسي في طائرة ليبية آتية من العاصمة الموريتانية نواكشوط إلى قاعدة معتيقة الجوية في وسط العاصمة الليبية، ونُقل فوراً في طائرة هليكوبتر إلى سجن الهضبة الذي بني حديثاً والذي يتسع لمئة سجين، وهو مخصص للشخصيات المهمة التي دعمت النظام السابق وكانت من رموزه، بمن فيها رئيس الوزراء السابق البغدادي المحمودي، وذلك وسط إطلاق نار كثيف من الثوار الليبيين في القاعدة الجوية.
وبعد دقائق صرّح مساعد النائب العام الليبي طه بعرة: "نؤكد انه تم تسليم عبدالله السنوسي الى ليبيا. وقبل دقائق تسلمه مكتب النائب العام. وستجرى له فحوص طبية روتينية يبدأ بعدها استجوابه مباشرة. وسنقرر لاحقاً مصيره"، موضحاً أن "تسليمه تم بعد قرار المحاكم الموريتانية الذي صادق عليه الرئيس الموريتاني" محمد ولد عبد العزيز.
وكان التلفزيون الرسمي الموريتاني بثّ أن "السلطات الموريتانية تسلم الرئيس السابق لجهاز المخابرات الليبية عبدالله السنوسي الى ليبيا". وأشار مسؤول موريتاني إلى أن "كل الإجراءات القانونية الخاصة بعملية التسليم احترمت، وكذلك الضمانات المعهودة المقدمة من الحكومة الليبية".
وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية أن لا معلومات لديها عن هذا التسليم. وتتهم مذكرة توقيف صادرة في 27 حزيران 2011 السنوسي بارتكاب "جرائم وعمليات اضطهاد مدنيين تعتبر جرائم ضد الانسانية".
وكانت فرنسا أصدرت في حقه مذكرة توقيف دولية بعد الحكم عليه غيابياً بالسجن المؤبد في قضية الهجوم في 19 ايلول 1989 على طائرة لشركة "يوتا" اسفر عن مقتل 170 شخصاً بينهم 54 فرنسياً.
وفي وقت لاحق عقد رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب مؤتمراً صحافياً تعهد خلاله توفير محاكمة عادلة للسنوسي "تتفق والمبادئ الإسلامية والمعايير الدولية لحقوق الإنسان". وإذ شكر موريتانيا، طالب الدول التي تؤوي مطلوبين آخرين من "أزلام النظام السابق" بتسليمهم إلى بلاده "لمحاكمتهم أمام الشعب الليبي".
وأفاد الناطق باسم الحكومة ناصر المانع أن السنوسي موجود في السجن تحت إشراف الشرطة القضائية.
ويذكر ان السنوسي دخل موريتانيا بجواز سفر مالياني وبهوية مزورة، وأوقف ليل 16 آذار 2012 في مطار نواكشوط لدى وصوله من المغرب. ووضع في الحبس الاحتياطي، ثم وجهت اليه في 21 ايار تهمة "تزوير وثائق سفر" ودخول البلاد بطريقة غير قانونية.


"جُر جراً"


وكشف وزير المال الليبي حسن زقلام، الذي كان في عداد الوفد الليبي الذي ذهب إلى موريتانيا لتسلم السنوسي، ان الاخير "في صحّة ممتازة ولا يعاني أي أمراض"، وهو رفض في البداية الصعود الى الطائرة في موريتانيا و"جُرّ إليها جرّاً". ثم بدا هادئاً في الطائرة، و"لم يقاوم ورفض تناول أي شيء"، قائلاً: "أنا عبدالله السنوسي، لا يمكنكم وضع الأغلال في يدي".
وظهر السنوسي في صوره الأولى له وهو ينزل من الطائرة ملتحٍياً ويبتسم. وفي صور أخرى انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدا أكثر نحولاً مما هو معروف عنه. وقد ترجل من الطائرة بعد رئيس الأركان اللواء يوسف المنقوش. وسُمعت في شريط فيديو هتافات "دماء الشهداء لن تذهب هدراً".
وقال شخص يعمل في القاعدة الجوية ان السنوسي لم يكن مقيداً حين ترجل من الطائرة.
وأوضحت مصادر أن الكيب، خلافاً لما تردد، لم يكن في الوفد الذي ذهب لإحضار السنوسي، وأن ذلك لم يكن الهدف الوحيد للزيارة.
إلى ذلك، أفاد مكتب المدعي العام الليبي ان "عبد العاطي العبيدي، وزير الخارجية سابقاً، ومحمد بلقاسم الزوي الرئيس السابق لمؤتمر الشعب العام سيمثلان في العاشر من ايلول بتهمة جرائم مالية سبقت ثورة 17 فبراير" 2011. وهما كذلك يخضعان للاستجواب في شأن تورطهما في قمع الثورة الليبية.








المصدر
النهار اللبنانية

من مواضيع : غادة لبنان إحالة فاروق حسني للجنايات بتهمة الكسب غير المشروع
«الشبيحة» جيش من 86 ألف عنصر
مصر: الرئيس والقضاء في أخطر معركة منذ الثورة
سوريا : 11 قتيلاً بينهم أطفال.. ومئات المعتقلين
قائمة باسماء الوزراء في الحكومة السورية الجديدة
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة رمضان
كلمات ألبوم عبدالمجيد عبدالله اليديد ..... حصري على منتديات غراااااااام...
القرآن بروايات مختلفة وبأصوات العديد من القراء -أرجو التثبيت

عبدالله السنوسي في القبضة الليبية

الساعة الآن 04:46 PM.