حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

بركان سانت هيلين "بُعث" من جديد والحمم تتدفق من فوهته....!

الاخبار التقنية

05-07-2007, 02:06 AM
hossam_alfd
 
Arrow بركان سانت هيلين "بُعث" من جديد والحمم تتدفق من فوهته....!

بركان سانت هيلين "بُعث" من جديد والحمم تتدفق من فوهته


بدأ علماء طبقات الأرض في الولايات المتحدة، بملاحظة إشارات جيولوجية هامة، تشير إلى أن بركان جبل سانت هيلين في ولاية واشنطن قد دبت فيه الحياة وعاود نشاطه، مع تصاعد كميات جديدة من الحمم البركانية من داخله، مما ينبئ بتحوله إلى ما يعرف علمياً بـ "النظام البركاني المفتوح."
وأكد العلماء أن البركان، الذي شهد انفجاراً هائلاً عام 1980 اكتسحت بعده الحمم الملتهبة أميالاً شاسعة من غابات الولاية متسببة بمقتل العشرات، قد يتحول إلى نموذج مشابهة لبركان كيلاوي في جزر هاواي، حيث تتجدد كميات الحمم السطحية بصورة متواصلة بأخرى مندفعة من المرجل البركاني في باطن الأرض.

وكان البركان قد بدأ يشهد نشاطاً متزايداً منذ العام 2004، غير أن العلماء أبقوه تحت الملاحظة الشديدة منذ ذلك الحين عبر تصويره من الجو باستخدام كاميرات فائقة المواصفات، لقياس حجم الحمم المندفعة عبر فوهته.

وقد سجل البركان منذ ذلك الحين معدلات متناقصة، لكن ثابتة، من تدفق الحمم، تقدر حالياً بأكثر من نصف متر مكعب في الثانية، أي ما يوازي حمولة تسع شاحنات كلّ دقيقتين.

واعتبر العلماء أن ثبات التدفق على معدلاته الحالية واستمراره طوال الفترة الماضية، يؤكد أن مساراً قد فتح داخل البركان للحمم الموجودة في أعماق الأرض، غير أنهم كشفوا حاجتهم إلى فترة عام إضافي من الأبحاث للخروج بنتائج علمية حاسمة، وفقاً للأسوشيتد برس.

كما استدل الخبراء على تزايد نشاط البركان من خلال الوقت الذي باتت تستغرقه النتوءات الصخرية حول فوهة البركان للتشكل، مما يدل على وجود تغييرات متسارعة في المرجل البركاني أسفل الجبل، الذي يبدو أنه بات محتقناً بكميات متزايدة من الحمم.

وطمأن دانيل دزوريسن، من معهد مراقبة البراكين الأمريكي، إلى أن هذه التطورات الحالية في وضع البركان قد لا تعني بالضرورة وجود خطر محدق، لافتاً في هذا الإطار إلى أن بركان كيلاوي يحافظ على نشاط مشابه منذ العام 1983.

دزوريسن، الذي أكد احتفاظ سانت هيلين بقدرته التدميرية، أكد أن مزيداً من الأبحاث ستتم على البركان مع إخضاعه لمراقبة دائمة.

يذكر أن سانت هيلين، الذي تأخذ فوهته شكلاً مخروطياً يشبه شكل فوهة جبل فوجي ياما الياباني، شهد انفجاراً مدمراً في 18 مايو/ أيار من العام 1980.

وقد أطاح الانفجار في ذلك الحين بحوالي 400 متراً من قمة الفوهة، لتغرق الحمم مساحات شاسعة من غابات ولاية واشنطن متسببة بمصرع 57 شخصاً.
من مواضيع : hossam_alfd الببر ...!
بالم تحول الهاتف الذكي الى كمبيوتر شخصي .....!
ماذا تعرف عن الكوارتز ؟
فأرة كمبيوتر جديدة تعمل بالليزر .....!
ينبوع ........!
 

الكلمات الدلالية (Tags)
من, تتدفق, بركان, بشعة, جديد, سانت, فوهته, هيلين, والحمل

أدوات الموضوع


بركان سانت هيلين "بُعث" من جديد والحمم تتدفق من فوهته....!

الساعة الآن 09:57 AM.