الوحدة أكبر مشاكلهم... الاكتئاب يحرم المسنين راحة البال - منتديات حب جديد

التصفح سريع


منتديات محدثة : - اغانى زمان - مصارعة محترفين - طريق الاسلام

افلام عربية | افلام مصرية | افلام عربى | فيديو مضحك | فيديو رياضي | فيديو كليب | كارتون | حوادث | مسلسلات | مسرحيات | صور | اغانى | العاب بنات | وظائف

 


مواقع ننصح بيها :   اسلاميات موقع الكوثر - افلام - اغانى - شلة بنات - نظم للإلكترونيات والبرمجيات
العودة   منتديات حب جديد > المركز التعليمي لحب جديد > الجامعات العربيه > كلية الطب > الدماغ - الجهاز العصبي - الطب النفسي


الدورى الفرنسى - الدوري الالماني - الدوري الايطالي - الدوري الانجليزي - الدوري الاسباني - الدورى المصرى


الوحدة أكبر مشاكلهم... الاكتئاب يحرم المسنين راحة البال

الدماغ - الجهاز العصبي - الطب النفسي


روابط دعائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-04-2006, 12:46 PM
الصورة الرمزية sweety byby
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 4,615
Thumbs up الوحدة أكبر مشاكلهم... الاكتئاب يحرم المسنين راحة البال

الوحدة أكبر مشاكلهم... الاكتئاب يحرم المسنين راحة البال

* الضحك والمشى للوقاية من الاكتئاب ومشاكل الذاكرة
تحقيق : أسماء الشناوى
(ما العمر إلا لحظات) حقيقة واقعة لا يمكن لأحد إنكارها، فسنوات الإنسان سريعا ما تمر عليه دون أن يدركها حتى يستيقظ فجأة ليجد نفسه قد أحيل للمعاش، ورغم إيماننا بتلك الحقيقة التى تسرى على الجميع دون تفريق.
إلا أن ذلك لا ينفى شعور الكثيرين بحالة من اليأس والحزن لوصوله لهذه السن، وتصل هذه الحالة عند البعض إلى درجة الاكتئاب الذى يصيب 27% من المسنين، وتظهر عليهم أعراضه المختلفة من اضطرابات النوم، والشعور بالضعف العام، وقد يصل الأمر إلى فقدان الذاكرة.
وعن الاكتئاب وغيره من الأزمات النفسية لدى المسن.. كان لنا هذا التحقيق :
بداية يقول الدكتور فكرى عبد العزيزـ استشارى الطب النفسى والمخ والأعصاب - إنه يصاحب المسن بعض العوارض الجسمانية والنفسية والحسية والبيولوجية، ومن هذه العوارض الجسمانية اضطراب بالضغط والقلب، وترهل بالمفاصل وخشونة الجلد وتجاعيده.
أما العوارض الذهنية فتشمل اضطراب الذاكرة والنوم مع الاضطرابات الحسية مثل قلة السمع وضعف البصر، وتصاحب ذلك ظواهر نفسية مثل الشعور بالعزلة، وعدم القدرة على الجهد، وقلة الأهمية والهوايات مع الشعور بقلة القدرة والقيمة مما يلازم حالته اكتئاب شديد، ويعد ذلك من أهم العوارض النفسية التى تصاحب حالة المسن.
وكذلك هناك اضطرابات عصبية مثل رعشة الأطراف واضطرابات الغذاء، ويصاحبها بعض الهواجس والمعتقدات الخاطئة حيث يبدأ المسن فى التفكير فى النهاية مما يشعره بالآلام والأحزان، ولأن المسن لديه قدرة على العطاء فيجب على المحيطين بأن يأخذوا بيده عن طريق الاهتمام النفسى الإجتماعى السوى فلا نقلل من اهتماماته ووجهة نظره، وكثرة زيارته.
بالإضافة إلى الرعاية الغذائية. كما يلزم له الفحص الطبى الدورى الشامل، ومساعدته ببعض الأجهزة التعويضية كالوسائل السمعية والبصرية التى تساعده على استكمال مسيرة الحياة.
أسباب... وأعراض مختلفة
ومن جانبه يقول الدكتور عبد المنعم عاشور أستاذ الأمراض النفسية والعصبية واستشارى طب المسنين :إن الاكتئاب يعد أهم الاضطرابات النفسية التى يتعرض لها كبار السن، حيث يصيب مرض الاكتئاب الشديد 3 % ممن هم فوق الستين وتظهرأعراضه الاكتئابية على 27% من المسنين فى المجتمع.
وترتفع هذه النسبة عند المسنين المقيمين فى مؤسسات أو المحجوزين فى مستشفيات، لذا يلاحظ ارتفاع نسبة الانتحار بين المسنين عن البالغين، خصوصا عند الذين يهاجمهم الضعف المعرفى، والمرض الجسمى الخطير وفقد الأحبة.
وعن أسباب هذا المرض النفسى يضيف الدكتور عاشور أنه ليس هناك سبب واحد لأية حالة اكتئاب ولكن هناك شبكة من الأسباب البيولوجية والسيكولوجية و الاجتماعية، ومن هذه الأسباب البيولوجية حدوث اضطراب فى النواقل العصبية فى المخ، والهرمونات فى الجهاز العصبى والغدد الصماء، واختلال الإيقاع اليومى.
وقد يحدث هذا التغير فى كيمياء المخ بسبب حدوث الأمراض أو بسبب ضغوط الحياة والإحباط والحزن، أما عن الدوافع السيكولوجية فإنه يؤهل للاكتئاب فقد العزيز الغالى، والتشويه السلبى لخبرات الحياة، وشيوع اليأس من إصلاح ما فات، بالإضافة إلى الأسباب الاجتماعية حيث أن أكثر المعرضين للاكتئاب من المسنين هم الذين يعانون من الضعف فى صحتهم الجسدية وفى علاقاتهم الاجتماعية.
ويؤدى ذلك لظهور الأعراض الإكتئابيه مثل الإحساس بعدم السعادة واضطراب النوم، والشعور بالضعف وعدم القدرة على التركيز مع عدم القدرة على القيام بالعمل، أو الاهتمام بالمتطلبات الجسدية والعاطفية.
وكذلك الشعور بالإجهاد من الاستمرار فى العلاقات العائلية، وعدم القدرة على مواصلة الحوار والتعامل مع الأصدقاء، ومن هذه الضغوط الناشئة عن الاكتئاب والمتولدة منه يحدث رد فعل على كيميائية الجهاز العصبى ويؤدى ذلك إلى استمرار اختلال النشاط الكيميائى فى المخ.
وقد يعد تشخيص الاكتئاب عند المسنين مشكلة إذ يلزم اكتشاف الحالات المختفية، والتفرقة بين أنواع الاكتئاب المختلفة حتى يتسنى وصف خطة العلاج الصحيح، ويتطلب هذا وعيا كبيرا من الجمهور والمهن العاملة مع المسنين.
ولكننا للأسف حتى الآن نشكو من أن نسبة صغيرة فقط من المسنين المكتئبين يتلقون فعلا علاجا سليما، ومما يدعو للتفاؤل فى مجال اكتئاب المسنين هو توافر حزمة ممتازة من العلاجات عالية الفاعلية والجدوى، وتشمل علاجات دوائية، وكهربية، ونفسية، واجتماعية.
للاكتئاب أنواع
ويضيف الدكتور فكرى أن هناك أنواعا مختلفة للاكتئاب عند المسنين، ومنها الاكتئاب النفسى التفاعلى ويشعر به المريض لقلة الاهتمام وضعف القدرات وزيادة الحساسية لديه، لذا ينبغى أن يخضع للكشف النفسى الدورى للعناية بصحته النفسية.
أما النوع الآخر فيسمى (بالاكتئاب الذهانى) وتصاحبه حالة من الهواجس، وقد تصاحبه نوبات من المرح ونوبات من العزلة والاكتئاب أيضا، وهذا النوع لا يعنى فيه المريض بحالته، ويرفض تناول العلاج لأنه فى حالة من فقد الوعى والإدراك.
وهنا يحتاج للاهتمام الأسرى والمساعدة الطبية. كما أن هناك حالات من الاكتئاب الشديد ويسمى بـ(الاكتئاب الأسود) يفقد المسن فيه الوعى والإحساس، ويرفض الطعام، ويصل الأمر إلى فقدان الذاكرة مما يستدعى دخوله بعض المصحات النفسية لضمان الرعاية الطبية المقننة مع عدم تجاهل دور الأسرة فى الرعاية للخروج من هذا المأزق النفسى.
الاكتئاب .. وضعف الذاكرة
ويؤدى الاكتئاب وما يصاحبه من زيادة الكورتيزول إلى ضعف الذاكرة، حيث تبطئ العمليات العقلية مع تقدم العمر، وتتحدد سعة مخازن الذاكرة والقدرات المعرفية باختلاف خبرة حياة المسنين ذوى العمر الواحد وتعليمهم وصحتهم.
وأكثر ما يتأثر بتقدم العمر (الذاكرة قصيرة المدى) حيث يجد المسنون صعوبة فى تذكر الأسماء والمواعيد والأماكن. لذا ينصح بإعطاء المسنين وقتا للاستيعاب، وحثهم على تكرار المادة المراد حفظها لتفسح لنفسها مجالا فى مخازن الذاكرة العاجلة المكتظة.
إلا أن المسنين يتفوقون على الصغار فى الذاكرة بعيدة المدى مثل تذكر الأحداث العامة والمهارات التى تجمعت لديهم عبر السنين، ولكن الإصابة بالاكتئاب تضعف الذاكرة.
ولمقاومة الاكتئاب لصالح الذاكرة فإلى جانب تلقى العلاج الطبى النفسى،فإنه إذا كان الاكتئاب شديدا فإنه يمكن أن تنقل مركز انتباهك من شئ لآخر لتستريح، وأن تعطى عقلك إجازة حتى يستعيد صحته، وكذلك استخدام وسائل صناعية للتذكير مثل مفكرة صغيرة للتذكير بما يجب عمله.
كما أن التمرينات الأيروبية (مشى - جرى - ركوب دراجات) لمدة 20 دقيقة يوميا ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل تدفع أوكسجينا أكثر للمخ مما يحسن الذاكرة بنسبة (20 - 30 %)، وكذلك يعد الضحك من أحسن الأدوية المضادة للاكتئاب ومشاكل الذاكرة .
الوقايــــــة
هناك عدة طرق للوقاية من الاكتئاب بصفة عامة، وعند المسنين بصفة خاصة، ومنها أهمية التخطيط للحياة، والذى يحمى المسن من أن يأخذه فقد الأشياء العزيزة فجأة، فمثلا يجب أن تعد مسبقا لكيفية مواجهة التقاعد من العمل.
وكذلك كيفية مواجهة السيدة انقطاع الطمث واليأس من المحيض فكلاهما مذكر جيد بتقدم العمر.
كما أن التمرينات البدنية تساهم فى الوقاية من الاكتئاب حيث تجعل الجسم يفرز مواد مضادة للاكتئاب مثل (الاندروفين) الذى يولد الطاقة ويواجه الكرب، فيعد المشى بانتظام من أحسن التمارين الرياضية الملائمة لكبار السن.
كما أن على المسن خاصة الذى أحيل للمعاش مواجهة فكرة التقاعد من العمل بأن يخطط للدور الذى سيلعبه فى الحياة الجديدة، فهناك أبواب كثيرة لاتخاذ أدوار جديدة وممارسة العطاء فى مجالات كثيرة مثل العمل التطوعى، أو رعاية الصغار، أو ممارسة هواياته المفضلة، وكذلك إمكانية بدء عمل جديد، ولا ننسى بالطبع أهمية ممارسة نشاط روحى دينى يقوى من عزيمته على الاستمرار فى الحياة.
الوحــــــــدة
ويستكمل الدكتور عبد المنعم عاشور حديثه عن الأزمات النفسية التى يتعرض لها المسن بالحديث عن الوحدة، وهى الشعور المؤلم بعدم التمتع بعلاقة بها قرب وأخذ وعطاء، وتصل نسبة المسنين الذين يعانون هذه الشكوى إلى الثلث، بينما 10% من المسنين تصل الوحدة لديهم إلى مستوى المشكلة الحقيقية.
وتشكل هذه الوحدة كربا عظيما مما يسهم فى حدوث الاكتئاب والإدمان، وكذلك حدوث أزمات جسمية مثل ارتفاع دقات القلب وخفض المناعة، وقد ترتبط الوحدة بالموت المبكر، ويزيد الشعور بالوحدة عند المسنين المعمرين، والأرامل والمعاقين، وأيضا عند المهاجرين والمحجوزين بالمؤسسات والمستشفيات.
وقاية ... وعلاج
ولمساعدة المسنين الذين يعانون الوحدة علينا أن نشجعهم على ممارسة سبل مقاومة هذا الشعور المؤلم، ومنها تعدد الاهتمامات، والخروج إلى الناس، وإقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين.
كما أن هناك عدة إرشادات لوقاية المسنين من الوحدة المؤلمة، ومنها على سبيل المثال الاهتمام بتصميم المسكن بحيث يسمح بالتواصل مع الآخرين، وذلك مثل أن يكون مجهزا بأجهزة اتصال وإنذار مع مشرفين أو القائمين على رعايته، وكذلك أن نوفر للمسن الوحيد زوارا أو مكالمات تليفونية أو حيوانات أليفة.
أما عن طرق حماية المسن فى خارج منزله فمنها استغلال طاقته فى الأنشطة المجتمعية العامة التى تكسر الوحدة مثل فرص التعليم، وممارسة الطقوس الدينية، والرحلات، وكذلك الانضمام إلى أنشطة مع مسنين آخرين مثل أنشطة الجمعيات الخيرية.
ومن جانبه يضيف الدكتور فكرى عبد العزيز أن طرق علاج الأزمات النفسية قد تطورت لتشمل العلاج بالعقاقير والأدوية المضادة، وذلك لعلاج التغير الحادث فى كيمياء المخ.
وتحديد نوع هذه الأدوية من جانب الطبيب المتخصص لعلا ج الحالات المختلفة، حيث يتحسن حوالى 70% من المرضى مع استخدام الأنواع المختلفة من العقاقير المضادة للاكتئاب.
ومن الممكن لمريض لم يتحسن مع استخدام نوع من أنواع مضادات الاكتئاب أن يستجيب ويتحسن مع استخدام نوع آخر من العقاقير.
وبالرغم من أن مريض الاكتئاب قد يحتاج إلى استخدام العقاقير لفترة طويلة فان ذلك لا يعد إدمانا، فهناك بعض الأمراض التي تحتاج لفترات علاج طويلة أو مدي الحياة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر.

من مواضيع : sweety byby 0 كلمات في الحب
0 إنســــــان
0 كرتون الاحلام الذهبية الجميل جدا و الممتع الحلقات تحميل مباشر


رد مع اقتباس
روابط دعائية


  #2  
قديم 22-04-2006, 03:01 PM
الصورة الرمزية حريف نت مش هاوى
عضو ذهبى متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: مصر
المشاركات: 812
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى حريف نت مش هاوى إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى حريف نت مش هاوى
افتراضي مشاركة: الوحدة أكبر مشاكلهم... الاكتئاب يحرم المسنين راحة البال

مشكووووووور
من مواضيع : حريف نت مش هاوى 0 بعض الحلويات مع صورها وطريقه عملها
0 لتشغيل النغمات التي بصيغة MID وmmf للـ SAMSUNG
0 مجموعة فساتين روعه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-08-2006, 06:53 AM
الصورة الرمزية hlol
ملكة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 6,673
افتراضي مشاركة: الوحدة أكبر مشاكلهم... الاكتئاب يحرم المسنين راحة البال

موضوع مميز فعلا
من مواضيع : hlol 0 وللحلبة اثارعديدة
0 شوية شنط للبنات تحفة
0 اسرار البقلاوة الصفة التانية !!

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-08-2008, 09:16 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 1
افتراضي

ا رجو منكم توضيح اكلات خاصه للمسنين سهلة الهضم
من مواضيع : سلوىloula

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-07-2010, 12:12 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العمر: 27
المشاركات: 1
افتراضي الاكتئاب فى طب النفسى

الاكتئاب فى طب النفسي
افتتح سعادة مدير عام التشغيل بالشئون الصحية بالحرس الوطني الأستاذ عبد الله العماري يوم الأربعاء 22 أبريل 2009 ورشة العمل التي نظمتها إدارة الخدمة الإجتماعية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة تحت عنوان (آثار الاكتئاب على الاسرة والمجتمع)
من مواضيع : kokochanel


التعديل الأخير تم بواسطة ملاك العشق ; 09-07-2010 الساعة 01:24 AM. سبب آخر: حذف الروابط
رد مع اقتباس تم إستلام المخالفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشاكلهم, أكثر, المسنين, الاكتئاب, امثال, الودية, يحرم, راحت

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هيا بنا حانا الوقت لنتعلم صيانة الهارد وير الخاص بجهازك sweety byby شرح البرامج - برامج مشروحه 3 26-04-2006 10:27 PM

الوحدة أكبر مشاكلهم... الاكتئاب يحرم المسنين راحة البال


الساعة الآن 05:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.1 نظم للإلكترونيات والبرمجيات
قصص وروايات | اخبار الفن | صور | صور فنانات | صور فنانات | حواء | ازياء | فيديو كليب | افلام عربي | افلام اجنبي | مصارعة حرة | صور سيارات | مكياج | صور زهور | كرة مصرية | برامج جوال | اغاني عربية | اغاني اجنبية | بلوتوث | اغانى افراح | اغانى السبوع | تحميل برامج | العاب | ازياء | صور اطفال | مسجات | اغانى اطفال | العاب كاملة | ايفون | صور حب | صور رومانسيه | حب افلام وثائقية |
‎كلنا عبد الفتاح السيسى

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174