المرشد الزراعي في إنتاج الخرشوف للتصدير - منتديات حب جديد

التصفح سريع


منتديات محدثة : - اغانى زمان - مصارعة محترفين - طريق الاسلام

افلام عربية | افلام مصرية | افلام عربى | فيديو مضحك | فيديو رياضي | فيديو كليب | كارتون | حوادث | مسلسلات | مسرحيات | صور | اغانى | العاب بنات | وظائف

 


مواقع ننصح بيها :   اسلاميات موقع الكوثر - افلام - اغانى - شلة بنات - نظم للإلكترونيات والبرمجيات
العودة   منتديات حب جديد > المركز التعليمي لحب جديد > الجامعات العربيه > كليه الزراعة


الدورى الفرنسى - الدوري الالماني - الدوري الايطالي - الدوري الانجليزي - الدوري الاسباني - الدورى المصرى


المرشد الزراعي في إنتاج الخرشوف للتصدير

كليه الزراعة


روابط دعائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-10-2007, 06:21 AM
الصورة الرمزية هبة الله
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العمر: 30
المشاركات: 8,823
افتراضي المرشد الزراعي في إنتاج الخرشوف للتصدير



الخرشوف من محاصيل الخضر غير التقليدية والتى لها أهمية فى الإنتاج المحلي والتصدير ... والذى تشتهر مصر بإنتاجه عالمياً من خلال محافظة البحيرة وخاصة منطقة كفر الدوار التى أصبحت معروفة على مستوى إنتاج الخرشوف عالمياً ... وقد كانت هناك مجهودات طيبة كثيرة من علمائنا المخلصين لزيادة إنتاج الخرشوف إدخال أصناف جديدة مطلوبة فى الأسواق الخارجية ، وتتصف بالإنتاج العالى والبكر .. وقد كان لى الشرف فى المشاركة في عدد من هذه المؤتمرات التى شاركت فيها كل من إيطاليا وفرنسا ومصر بالعديد من المصريين المخلصين لتطوير إنتاج وتداول نبات الخرشوف أو من خلال مشروع استخدام ونقل التكنولوجيا لتطوير إنتاج الخرشوف فى مصر .

لقد أسعدنى جداً الأبحاث الطبية التى أجريت على النبات والنتائج الباهرة التى تم التوصل إليها في علاج أخطر الأمراض المتعلقة بالكبد والقلب باستخدام مستخلص النبات ، مما شجعنى على تخصيص جزء تطبيقى للتداوي بالخرشوف وبعض الوجبات التى تساعد في الحصول على فوائد الخرشوف الغذائية والطبية المميزة له .. وقد تم تأسيس الرابطة الدولية لإنتاج وتصدير الخرشوف من خلال الجمعية المصرية للتنمية ونقل التكنولوجيا بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية وقد ضمت مزارعي كفر الدوار والأرضي الجديدة فى مريوط والنوبارية للعمل على نشر التكنولوجيا الحديثة في إنتاج وتداول الخرشوف.
نبات الخرشوف من الخضر التى تنمو في الجو المعتدل في مناطق جنوب أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط ، حيث تتطلب زراعته التربة الخصبة والطقس المشمس، ويعتبر العصر الروماني من أوائل العصور التي زرعت نبات الخرشوف واصبح الطعام المفضل لديهم ، حتى أن الاسم العلمى للنبات مأخوذ عن الرومان (ستيارا) Scolymus .

وقد انتشرت زراعة الخرشوف خلال هذه الفترة في مناطق شمال البحر الأبيض المتوسط من الغرب وحتى سوريا والتي تشمل شمال إفريقيا وانتقلت زراعته بعد ذلك بقرون إلى الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق الفرنسيين المهاجرين إلى لويزيانا ، وإلى كاليفورنيا عن طريق المهاجرين الأسبان.

وفي عام 1922 انتشرت زراعة الخرشوف في كاليفورنيا لقيمته الغذائية وللعائد الاقتصادي الكبير من زراعته حتى أنه كانت تقام الاحتفالات السنوية عند بداية حصاده .. واختيار ملكة للخرشوف تتوج كل عام . وفي عام 1947 تم اختيار مارلين مونرو نجمة هوليود المعروفة في مسابقة عالمية حيث توجت ملكة للخرشوف في كاليفورنيا .ومن كاليفورنيا أيضا تم الحصول على أكبر خرشوفة ، حيث يصل قطرها 6 قدم (1.80م)، ارتفاعها حوالى ثلاثة أرباع قدم (22 سم).

ونبات الخرشوف له أوراق طويلة تشبه السرخسيات، والأزهار تعتبر أزهارا مركبة ذات لون بنفسجى جميل وذات حجم كبير ،قد يصل إلى 7بوصات (17سم)في القطر .
وتحتوى الرؤوس الزهرية أو النورات على تخت زهرى لحمى ،ويحاط التخت الزهرى بصفوف من أوراق تويجية لحماية قلب الخرشوفة اللحمى الذى يؤكل بكامله بقواعد الأوراق التويجية(القنايات) ، وتحتوى قمة التخت الزهرى على نمو زغبى له دور فى عملية انتشار البذور بمساعدة الهواء ، حيث يتم التخلص منه قبل استعمال التخت الزهرى والقنايا فى الطعام إما طازجة أو مطهية.

من مواضيع : هبة الله 0 مسلسل ( الفريسه والصياد ) ممدوح عبد العليم وسماح انور رمضان 2007
0 الإجهاض بين الطب و الدين
0 تحميل فيلم جوبا



التعديل الأخير تم بواسطة هبة الله ; 15-10-2007 الساعة 06:23 AM.
رد مع اقتباس
روابط دعائية


  #2  
قديم 15-10-2007, 06:22 AM
الصورة الرمزية هبة الله
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العمر: 30
المشاركات: 8,823
افتراضي الإنتاج المصرى وأهم الدول المنتجة للخرشوف




تعتبر إيطاليا من أكبر الدول المنتجة للخرشوف يليها أسبانيا ثم فرنسا ثم الأرجنتين ومصر ثم الولايات المتحدة الأمريكية.
ولكن مع توافر المناخ المناسب لزراعة الخرشوف فى مصر عن مناطق كثيرة في أوروبا ، فإن ذلك يتيح لمصر الريادة في إنتاج الخرشوف وتصديره إلى اسواق أوروبا مثل فرنسا وألمانيا وسويسرا وإيطاليا، وكذلك الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات ولبنان وخاصة خلال الفترة من نوفمبر إلى مارس.
وتعتبر محافظة البحيرة من أكبر المحافظات إنتاجاً للخرشوف ،حيث تصنف كفر الدوار عالميا كإحدى أنسب البيئات إنتاجاً للخرشوف.
إنتاج الخرشوف خلال مواسم الزراعة الثلاثة عام 2000/2001 فى كفر الدوار.


بيان طاقة الخرشوف الإنتاجية

  • يتم تصدير الطازج إلى ألمانيا، فرنسا، إيطاليا.
  • يتم تصدير المجهز إلى الأردن ، سوريا، حيث إن السوق الأوربية اتفاقية الجات تحتم علينا إنتاج محاصيل ذات مواصفات متميزة خالية من الأثر الباقى للمبيدات والكيماويات ، الأمر الذى يتطلب تطبيق المكافحة المتكاملة ،وتعميم المقاومة الحيوية لإنتاج النورات بمواصفات خاصة مطلوبة للسوق الأوروبية.
  • وقد أدخلت بعض الأصناف الحديثة المطلوبة للتصدير مثل فيوليت والمطلوب للسوق الأوروبى.
من مواضيع : هبة الله 0 فيلم Wrong Turn 2 2007 DVDRip Xvid للتحميل
0 ستذهلون يا أمة محمد | أكرم هذه الأمة بخمس كرامات
0 طالب العلم والإعتناء بالسنة والحديث

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-10-2007, 06:26 AM
الصورة الرمزية هبة الله
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العمر: 30
المشاركات: 8,823
افتراضي الخرشوف غذاء ودواء


المصدر:عالج نفسك بالخضراوات والفواكه د/أيمن الحسينى - د/محمود شرف الدين الباحث بالمركز القومى للبحوث. كشفت العديد من الدراسات عن الخرشوف وفوائده الغذائية والدوائيةلكثرة ما يحتويه من أملاح معدنية وفيتامينات ومركبات أخرى عديدة وتشير أحدث دراسة بقسم زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومى للبحوث إلى تلك المكونات.

مكونات كل 100جرام من نورة الخرشوف قبل تفتحها:


بالإضافة لاحتواء الخرشوف على مركبات أخرى هامة، مثل:
  • الأنيولين:
    تحتوى نورة الخرشوف على الأنيولين عوضا عن النشا، ومن المعروف أن الأنيولين يهضم بشكل جيد(يتحول بالتحليل المائى إلى سكر الفاكهة) وهو غذاء مناسب لمرضى السكر ولمن يبذلون جهدًا مضنيا كما أنه مقو للعضلات والقلب مما يجعله غذاء جيد.
  • السينارين:
    يحتوى الخرشوف على مادة السينارين Cynarin ، ولقد وجد أن هذه المادة تقاوم تصلب الشرايين بأنها تقاوم ترسيب الدهون بها..
ومن المعروف أن هذا الترسيب يجعل الشرايين جافة ضعيفة المرونة، مما يؤدى إلى تصلب الشرايين التاجية .. وبالتالى إلى ضعف التغذية الدموية لعضلة القلب ، وتعمل هذه المادة على خفض لمستوى الكوليسترول بدرجة كبيرة كما أنها مدرة للصفراء.
ويمكن تلخيص فائدة منتجات الخرشوف في أنها تعالج معظم الأمراض التى تسببها زيادة الكوليسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب وإحتقان المخ.
الخرشوف غذاء ممتاز لخفض الوزن:

ولاحتواء الخرشوف على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون فإنه يعد غذاء مناسبًا لمن يتبعون نظامًا غذائيًا (رجيمًا) بهدف خفض الوزن ولقدرته الفائقة على إمداد الجسم بالطاقة مما يساعد على القيام بوظائفه الحيوية.
الخرشوف غذاء ممتاز للأطفال:

الخرشوف غذاء ممتاز بما يحتويه من نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والفوسفور وكلها عناصر مفيدة فى النمو .
الخرشوف والمخ:

يذكر الباحثون أن الخرشوف يحتوى على عدة مواد منبهة ومنشطة للمخ شبيهة بمادة الكافيين، ولذا فإن تناول الخرشوف يوصف للذين يعانون من الخمول الذهنى وضعف التركيز والإنتباه.
مستخلص نبات الخرشوف

نبات الخرشوف ليس طعامًا غذائيًا لذيذاً فقط ، ولكنه أيضاً دواء قيم حيث يستخدم كمساعد للهضم ، وعلاج الكبد ، أصبح يحضر معمليًا كعقار طبي ،وذلك بناء على دراسات مستفيضة على مكوناته الهامة وأثرها على كل من عملية الهضم، والمناسبة لعمل كل الكبد والكلية والحوصلة المنوية.
وركزت هذه الأبحاث على مركب يعرف بأحماض كافى ليكونيك Caffeoylquinic ويمكن الحصول على هذا المركب بتحضير مستخلص من أوراق النبات والذى له تأثير مباشر على الكبد حيث يحفز تفاعلاته إزالة السموم ويحمى الكبد من التلف ، وهى فوائد هامة لعمل الكبد السليم .. كما يساعد على تكوين أنقسام خلايا الكبد وحمايته من السموم...
كيف يتم ذلك فى الكبد؟

يعمل الكبد على التخلص من السموم التي تصيب الجسم بمعادلتها وتتطلب هذه سرعة فى طردها خارج الجسم قبل أن تتلف الكبد ..وأفضل وسيلة لطردها عن طريق عصارة المرارة الصفراوية التى يوفرها استخدام مستخلص الخرشوف.
يعمل مستخلص الخرشوف أيضاً على زيادة العصارة الصفراوية من وإلى الكبد.
ما هى العصارة الصفراوية؟

هى مادة صفراء سائلة سميكة تفرز من الكبد وتخزن بالمرارة وتصب بالأمعاء لتساعد في عملية الهضم وامتصاص الدهون وهى تحتوى على أكثر من97%من الماء ولكن أهم المركبات قيها هى أحماض و أملاح العصارة .
دور مستخلص نبات الخرشوف والذى أفادت به الدراسات هو زيادة سريان العصارة من 90ــ150%.
أضرار نقص العصارة الصفراء ؟
  • تؤدى لإضطراب الجهاز الهضمى بما فيه هضم الدهون – كثرة الغازات – إنتفاخ البطن بعد الأكل – الإمساك – الإسهال.
  • تؤدى إلى أعراض مثل خمول وإرهاق في الجسم – إضطرابات هضمية – حساسية الأم وإضطرابات بالدورة الشهرية.
كيف تستخدم نبات الخرشوف للعلاج؟

يقطع الخرشوف إلى عدة أجزاء صغيرة ، بما في ذلك الأوراق ويغلى في كمية مناسبة من الماء لمدة ساعتين مع تجديد كمية الماء أثناء الغليان ، ثم يصفى وتهرس الأوراق لنزول عصارتها ويؤخذ من الغلى المركز ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة يوميًا بمعدل 3مرات يوميًا .. حيث يتحلل السينارين أثناء الغلى .. ويضاف إليه السكر أو العسل لتحسين مذاقة لأن طعم السينارين مر ، ويفضل تناوله قبل الطعام بساعة.
الإستخدامات الطبية للخرشوف ومستخلص نبات الخرشوف:
  • أمراض الجهاز الهضمى:
    والتى تشمل آلام سوء الهضم ،و آلام المرارة ، الإمساك المزمن ، والغثيان...والعلاج بمستخلص الخرشوف بعدد 1ـ2 جرعة 3مرات يوميًا .. وقد وجد أن هناك تحسن لحوالى 70% بعد أسبوع وحوالى 92%بعد 6أسابيع.
  • علاج القولون العصبى :
    ويؤدى لأعراض مثل آلام البطن وتناوب حاد بالإمساك واسهال والإفرازات المخاطية وسوء الهضم ، الغثيان ، والتوتر ، والقلق.
    ويؤدى مستخلص الخرشوف لمساعدة القولون العصبى وعلاج هذه الأعراض.
  • خفض الكوليسترول :
    يؤدى استخدام المستخلص إلى تأثير ثنائى على الكوليسترول... كالآتى:
  1. يخفض صنع الكوليسترول بالكبد (80ـ90%من الكوليسترول بالدم يصنع في الكبد ) ويؤدى إلى زيادة تحويله إلى أحماض العصارة الصفراوية.
  2. نقص العصارة الصفراوية يؤدى إلى إرسال إشارات للكبد تطالبه بصنع مزيد من الكوليسترول.
  • خفض الدهون الثلاثية:
    ويتم ذلك بإستخدام جرعة من 160ــ330 ملليجرام ثلاث مرات يوميًا مع الأكل.
  • إلتهاب الكبد الفيروسى:
    يستخدم مستحلب حليب النبات الشوكى .. حيث يحتوى على 70% من السينارين والذى له تأثير على التهاب الكبد الفيروسي الحاد والمزمن.
  • المسالك البولية والتناسلية:
    يستخدم المستخلص فى إدرار البول ووجد أنه يشفى من السيلان وتؤكل جذوره مع العسل لتنبيه القوة الجنسية.
تحذير :

يمنع من تناول الخرشوف المصابون بالروماتيزم وإلتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة..والحوامل
من مواضيع : هبة الله 0 ونلقى الاحبة للداعية عمرو خالد
0 مسلسل من اطلق النار على هند علام - رمضان 2007
0 الشرح الكامل silkroad online

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-10-2007, 06:31 AM
الصورة الرمزية هبة الله
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العمر: 30
المشاركات: 8,823
افتراضي إنتاج الخرشوف




المصدر :إنتاج وتداول الخرشوف للتصدير ـ الإدارة المركزية للبساتين.

تأثير المناخ على جودة الخرشوف:
يفضل زراعة الخرشوف فى الجو المعتدل المائل للبرودة ، حيث يؤدي هذا المناخ لتكون نورات جيدة ذات قنابات سميكة لحمية كبيرة الحجم بطيئة النمو .. حيث إن سرعة النمو تؤدى إلى إنفراج القنابات إلى الخارج وتتليف ..كما هو الحال فى نهاية الموسم.



ميعاد الزراعة المناسب:
أفضل ميعاد لزراعة الخرشوف خلال شهرى يوليو وأغسطس ويؤدى التبكير ــ وإن كان يؤدى للحصول على محصول مبكر ــإلى إنخفاض الجودة ، كما يؤدى التأخير إلى عدم اللحاق بالوقت المناسب للتصدير .

الأصناف التجارية :
  1. الخرشوف المحلى :
    وهو الصنف الشائع زراعته فى مصر وهو خليط من عدة أصناف تعتمد على تعدد مصادر التقاوى وحدوث خلط بينها ،ولذلك تتعدد أشكال النورات وألوانها وبالتالى لايصلح للتصدير.
  2. الإيطالى:
    تمتاز النورة بإستطالة مستدقة عند الطرف وحجمها متوسط غالبا .. واللون فى الثمار الناضجة أرجوانى ، ويصلح للتصدير.
  3. الفرتساوى:
    النورة مستديرة الشكل تقريبا ولونها أرجوانى ، ويعطى إنتاجًا وفيرًا ، ولكنه متأخر فى الإنتاج.. يصلح فى صناعة الحفظ وجارى عزل السلالات الممتازة منه وإعادة تكاثرها بعد تدهور إنتاجه.
  4. أمبريال ستار:
    النورات ذات حجم كبير واللون أخضر مشوب بالبنفسجى ونموه الخضرى كبير ، عديم الأشواك والنورة مندمجة يصلح للزراعة فى الأراضى الجديدة وزيادة إنتاجه عن الأصناف السابقة.
  5. الفيوليت:
    النورة مستطيلة مستدقة من الطرف ولونها بنفسجى وهو صنف صالح للتصدير ، وجارى نشره فى مناطق زراعة التصدير.
  6. جرين جلوب:
    النورة كبيرة الحجم ولونها أخضر داكن مندمجة عديمة الأشواك تحت التجارب.
  7. لارج جرين جلوب :
    النورة الكبيرة الحجم وذات لون أخضر ، يشوبها اللون الأرجوانى تميل للاستطالة ، وحيدة الاندماج ، والنبات له نمو خضرى قوى ومحصول كبير.
طرق التكاثر الخضرى:

أ- تقسيم الأمهات:

وهى الطريقة التقليدية لتكاثر النباتات القديمة حيث يخصص لزراعة فدان خرشوف مساحة لاتقل عن 5 قراريط ، وهذه النباتات يمنع عنها الرى بداية من شهر يونيو وتقلع النباتات فى شهرى يوليو وأغسطس ثم يتم تقسيمها طوليًا إلى جزأين أو أربعة أجزاء حسب حجم النبات وسمك الجزء القاعدى بحيث يتوافر مع كل قطعة جزء من المجموع الجذرى.
تعامل هذه القطع (التقاوى ) قبل زراعتها بمحلول مطهر.
(3جرام ريزولكس – ت +2جرام توبسن إم 70+1.5جم ريدوميل بلاس لكل لتر ماء لمدة 20دقيقة أخرى حتى تجف لضمان التصاق المبيدات بالتقاوي)
تزرع التقاوي في وجود الماء بحيث يكون السطح المقطوع فى اتجاه مجرى الماء.

المشاكل الناجمة عن تطبيق أسلوب تقسيم الأمهات:
  1. إرتفاع نسبة النباتات الغائبة إلى حوالي50% مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة الترقيع وبالتالى تجانس النباتات الناتجة.
  2. شغل مساحة من الأرض لمدة3 أشهر (حوالى 5ــ6قراريط/ فدان)
ب-التكاثر بالخلفات:

يفرط المجموع الخضرى فى شهر مايو عند الانتهاء من جمع المحصول ويتم الترديم حول النباتات ويمنع عنها الرى فى الأراضى القديمة حتى شهر يونيو ، أما فى الأراضى الجديدة فتروى ريات خفيفة متباعدة حتى تجف النباتات وتموت وفى شهر يونيو يتم الرى لتشجيع البدء فى النمو وتكوين الخلفت على الجزء القاعدى من الساق المدفونة تحت سطح التربة.
عند حلول موعد الزراعة تنتخب الخلفات التى يبلغ طولها 35ـ40سم وتفصل عن الساق بجزء من الساق والجذور ويقلم المجموع الخضرى ، ويهذب المجموع الجذرى ، وتعمل بالفطريات ،وتزرع فى وجود الماء.
كمية التقاوى :
3 قراريط من الزراعات القديمة لكل فدان والزراعة على مسافة 1م.

مميزات هذه الطريقة:
  1. قلة الجور الغائبة وبالتالى زيادة تجانس المحصول.
  2. التبكير فى المحصول.
ج-زراعة المشتل:

تقلع النباتات فى شهر مايو بعد جمع المحصول وتنتخب النباتات الجيدة الصفات وتقسم طوليًا وتفصل عن الأمهات ثم تعامل كالآتى:
  1. تغمس الشتلات المفصولة عن الأم لمدة 24 ساعة في هرمون أندول حمض الخليك بتركيز 30 جزءًا فى المليون لتشجيع نمو الجذور
  2. تعامل بالمحلول المطهر كالسابق
  3. تترك للجفاف لمدة نصف ساعة قبل الزراعة.
  4. تزرع فى وجود الماء وبحيث يكون السطح المقطوع جهته مجرى الماء .
ملحوظة هامة:
في الأراضى الرملية أو الجيرية تزرع الشتلات في أكياس تحتوى على تربة مكونة من بيت موس سبق تشبعه بالماء لمدة 24 ساعة +رمل + طمى بنسبة 1:1:1 حجمًا.. وتعقم التربة قبل الزراعة وتوضع الأكياس المزروعة فى مكان مظلل,

أ-الزراعة بالمشتل:
تزرع على خطوط عرضها 60سم أى بمعدل 12 خطًا فى القصبتين وعلى مسافة 20سم من بعضها ثم ينقل الناجح منها في شهر يوليو وأغسطس للزراعة الجديدة في الحقل حيث يحتاج الفدان 3 قراريط.
ب- زراعة المشتل تحت بعض النباتات مثل الذرة للتظليل:
  1. يتم إعداد التربة بالحرث وإضافة السمد البلدى أو الكومبوست2م +15كجم كبريت زراعي +15كجم سلفات نوشادر ثم تحرث الأرض الحرثة الأخيرة وتزحف وتخطط بمعدل 12 خطًا في القصبتين.
  2. يزرع الذرة على مسافة 50سم على الريشة الشرقية أو القبلية ثم تروى الأرض ، وإذا كان التخطيط بحرى قبلى فيزرع الذرة على الريشة الشرقية والخرشوف على الريشة الغربية .
  3. بعد حوالى أسبوعين من الزراعة يتم العزيق والرى.
  4. بعد حوالى أسبوعين آخرين يتم خف الذرة ويسمد بمعدل 10كجم سلفات نوشادر ثم تمسح الخطوط لتغطية السماد وتروى.
  5. تزرع نباتات الخرشوف فى وجود الماء على الريشة المقابلة للريشة المنزرعة بالأذرة على مسافة 15ــ20سم بين الجورة والأخرى بشرط أن يكون السطح المقطوع جهه الماء .
  6. توالى بالرى والرعاية حتى تصل النباتات لارتفاع حوالي 20سم وعدد الأوراق 5ورقات ويوقف الرى قبل التقليع بحوالى 10 أيام.
  7. تقلع الشتلات وتهذب الجذور ويقلم جزء من المجموع الخضرى ويتم زراعتها في الأرض المستديمة.
التكاثر البذرى:

ـ التكاثر البذرى لإنتاج أصناف جديدة من خلال برنامج التربية للخرشوف. ـ التكاثر البذرى لإنتاج الخرشوف على المستوى التجلرى والتى أنتجت عن طريق بعض الشركات الخاصة والتى تزرع فى المشتل ثم تنقل إلى الأرض المستديمة . ـ تزرع فى صوان في تربة من البيت موس والفرمكيوليت بمعدل6:2 بالعبوة (1:1بالحجم) ويضاف إليها 8كيلو بودرة بلاط لمعادلة تركيز أيون الأيدروجين ..

ويضاف لهذه البيئة المكونات التالية :
400 جم سلفات نشادر ، 800جم سوبر فوسفات ، 100جرام مخلوط عناصر صغرى وتعامل بمحلول مخلوط المطهرات الفطرية وتقلب جيدًا وتغطى بالبلاستيك وتترك امدة 24 ساعة. ـ يتم ملء الصوانى (84عين) بعد تطهيرها ببيئة الزراعة. ـ يتم معاملة البذرة بالبرودة امدة 4 أيام ثم تزرع. ـ تنقل البادرات عندما تكون 3ورقات إلى أكواب بلاستيك 300 مللى وتترك بها لمدة حوالى 25ـ30يومًا ثم تنقل بعد ذلك إلى الأرض المستديمة مباشرة (أو تزرع مباشرة في أكواب الزراعة ثم تنقل للأرض المستديمة مع معاملة الشلتة بالمطهرات الفطرية قبل الزراعة).

التكاثر بإستخدام زراعة الأنسجة:

وهي من أحدث طرق التكاثر للأصناف المتميزة لإنتاج نباتات خالية من الأمراض الفيروسية وذلك بزراعة أجزاء نباتية معقمة فى بيئات صناعية تتكون من العناصر الغذائية التى يحتاجها النبات تحت ظروف كاملة التعقيم ، وقد ساعد ذلك في إنتاج عدد هائل من الشتلات وبصورة متجانسة ومطابقة للصنف بلإضافة لخلوها من أى أمراض.
زراعةالأرض المستديمة:

يتم إعداد الأرض القديمة للزراعة بالحرث مع التزحيف وإضافة السماد البلدى والسماد الكيماوى ثم تخطط الأرض بمعدل 7 خطوط / قصبتين وتروى للزراعة وتتم الزراعة بالشتلات أو الخلفات في وجود الماء مع مراعاة أن يكون السطح المقطوع في حالة إستخدام قطع التقاوى جهه مجرى الماء وفي حالة الشتلات أو الخلفات يكون المجموع الجذرى وجزء من قاعدة الساق أسفل سطح التربة ، تتم الزراعة على مسافة 1 متر وفي حالة الأراضى الثقيلة تعمل جور بعمق 15 ـ20 سم أما في الأراضى الخفيفة فتغرس التقاوى في وجود الماء .
الخدمة بعد الزراعة :
  • الترقيع : يمكن الترقيع للجور الغائبة بأجزاء تم زراعتها في نفس وقت زراعة الأرض المستديمة في أصص أو نباتات مزروعة في المشتل بعد حوالى شهر ونصف من الزراعة.
  • العزيق : قي حالة استخدام العزيق في بداية حياة النبات يجب مراعاة عدم قلقة النبات مع إضافة جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة حتى تصبح النباتات في منتصف الخط وبعد ذلك يكون العزيق سطحيًا وقد يتم إستخدام العزاقات الميكانيكية في المساحات الشاسعة.
  • الرى : يعتبر الرى من العمليات الهامة لنبات الخرشوف والذى يحدد حجم النورات وجودتها ، حيث إنه يحمل نوعين من الجذور : جذور ليفية للامتصاص ، وجذور لحمية مخزنة.
أ- الرى في الأراضي القديمة:
  • تروى الأرض أسبوعيًا عقب الزراعة وذلك حتى حلول الشتاء .
  • ثم تروى كل 3 أسابيع في الشتاء .. ويتم ذلك تدريجيًا.
  • وفي شهر فبراير ومارس تزداد فترات الرى بحيث تكون من 10 ـ15 يومًا .
  • وفي شهر إبريل ومايو يكون الرى أسبوعيًا ، حيث أن النبات خلال هذه المرحلة يكون النورات، وقلة الماء تؤدى إلى رداءة خواصها.
  • منع الرى في شهر مايو بعد الإنتهاء من جمع المحصول وتبقى النباتات بالأرض على أن تعطى زراعات الخرشوف المخصصة لإنتاج التقاوى رية أخرى في شهر يونيو.
ب ـ الرى في الأراضى الجديدة:
يعتمد الرى في المناطق الجديدة على الرش أوالتنقيط لتوفير مياه الري. والجدول التالي يوضح كميات المياه الشهرية خلال موسم النمو الذى يبدأ من شهر أغسطس وينتهي في إبريل ..وتحدد الاحتياجات المائية حسب منطقة الزراعة والظروف البيئية التي تشمل نوع التربة ودرجة الحرارة والرياح.

التسميد:

يستمر المحصول في الأرض فترة طويلة مما يؤدى إلى إجهاد التربة ولذلك يتطلب ذلك الاهتمام بعملية التسميد بالإضافة للحصول على إنتاج جيد للتصدير ... ويتم تجهيز الأرض للزراعة خلال شهري يوليو وأغسطس مع الوضع في الاعتبار أن أفضل فترة للتصدير هي أوائل شهر نوفمبر .
عند إعداد الأرض للزراعة

أولا: في الأراضي القديمة:

يتم حرث الأرض مرتين متعامدين مع إضافة 20م سماد بلدى /ف +200كجم سوبر فوسفات ويقلب السماد جيدًا بالتربة ، ثم تزحف التربة وتسوى جيدًا ، ثم تقام المصاطب بعرض 1متر وتمسح الريشة البحرية أو الغربية حسب اتجاه التخطيط ، مع مراعاة أن يكون السماد البلدي كامل التحلل وخاليًا من أي إصابات بالآفات ، ويفضل إضافة سماد المكمورة .
ثانيا: في الأراضي الجديدة:

بعد إعداد الأرض بالحرث إقامة المصاطب بعرض 1متر حيث يوضع السماد في وسطها أسفل خطوط الرى .. ويضاف السماد بالكميات التالية ..

السماد البلدي بمعدل 30ــ40متر مكب /فدان +250كجم سوبر فوسفات +50كجم سلفات بوتاسيوم ويغطى جيدًا بالتربة مع الوضع في الاعتبار الملاحظات الآتية :
  1. ضرورة أن يكون السماد البلدى كامل التحلل وخاليًا من الإصابات الحشرية والمرضية .
  2. إذا كانت نسبة كربونات الكالسيوم في التربةأقل من20% يضاف سوبر فوسفات ،أما إذا كانت النسبة أكبر من20% فيفضل إضافة تريل.
  3. يفضل إضافة شيكارة كبريت زراعي أثناء الإعداد إذا كانت التربة بها عفن في المحصول السابق أو الشلل تضاف شيكارتين كبريت زراعي.
  4. إذا كان بالأرض ملوحة زائدة فيتم الارتفاع بالمصطبة قليلا حتى يتجمع الملح ( يزهر ) في الجزء العالى وتتم الزراعة عن حد الماء .

من مواضيع : هبة الله 0 كيفية تحضير بيئة جاهزة من Murashige and Skoog د.أشرف شوقى كلية الزراعة - جامعة الفيوم
0 7 نصائح لخفض الكولسترول
0 تدرس دينك وانت بالبيت باكاديمية بالتعليم المفتوح بدون مقابل و بجوائز ماليه للمتفوقين

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-10-2007, 06:32 AM
الصورة الرمزية هبة الله
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العمر: 30
المشاركات: 8,823
افتراضي برنامج تسميد الخرشوف

برنامج التسميد خلال مرحلة النمو

ومع طول موسم النمو وحجم النبات الكبير يتم إتباع برنامج التسميد التالى:
اولا: أرض الدلتا والوادى :

تضاف الأسمدة بالكميات التالية وعلى أربع دفعات
300 كجم سلفات أمونيوم + 150 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم سلفات بوتاسيوم
يتم توزيعها كالآتي :
ثانيا: الأرض الجديدة


المعاملة بالجبرلين كطريقة للتبكير في المحصول للتصدير:

يمكن الرش بالجبرلين للعمل على تبكير المحصول ويتوقف عدد الرشات والتركيز المستخدم على عمر النبات كما يلى:
  1. يتم الرش أربع مرات بتركيز 25PPM (جزء في المليون) ( قرص على 40 لتر ماء ) تبدأ الرشة الأولى عندما يكون النبات 4 ـ 6 ورقات ، وبفاصل أسبوعين بين الرشة والأخرى
  2. أو يتم الرش مرتين بتركيز 50PPM (قرص على 20 لتر ماء ) تبدأ الرشة الأولى عندما يكون النبات 8ـ10 ورقات وبفاصل أسبوعين بين الرشة والأخرى .
الإحتياطات الواجب إتباعها عند الرش بالجبرلين:
  1. الرى قبل الرش بالجبرلين بمدة حوالى أسبوع في الأراضي القديمة وأن لا تكون النباتات في حالة عطش في الأراضي الجديدة .
  2. أن يتم الرش صباحًا وقبل اشتداد درجة الحرارة مع البدء في الرش من قمة النبات ومن الداخل للخارج بحيث يتم غسيل النبات بالكامل بمحلول الرش.
  3. ضرورة استخدام السوبر فيلم أو التراتيون بمعدل 50سم/ 100لتر ماء كمادة ناشرة.
  4. الرش في عدم وجود رياح شديدة
  5. عند استخدام المعاملة بالجبرلين (البيرلكس ) للتبكير في الإنتاج يزداد معدل السماد الكيماوي الموصي به بنسبة 20ـ30%.
المعاملة بالسماد الحيوي هاليكس:

وهو عبارة عن مخصب حيوي يحتوى على بكتيريا مثبتة للأزوت الجوي وإضافته يحقق لك الآتي في زراعة الخرشوف :
  1. يقلل من كميات السماد الكيماوي الأزوتى بمقدار 20 وحدة أزوت للفدان .
  2. يزيد إنتاجية الفدان حوالى 50%.
  3. يزيد من خصوبة التربة .
  4. التبكير في النضج
  5. تحسين صفات المحصول .
  6. الحد من التلوث بالتربة .
  7. القضاء على الأمراض الفطرية بالتربة والنيماتودا بنسبة 50% .
  8. يناسب جميع أنواع الأراضي.
  9. يمكن حفظه لأكثر من عامين في جو الغرفة
  10. يعمل على زيادة كفاءة الامتصاص للعناصر الغذائية بالتربة.
طريقة الاستخدام:
  1. لإضافته مع بذرة الخرشوف:
    يحضر محلول صمغي لتنميش التقاوي بالمحلول في مكان ظليل.
    يخلط محتويات كيس الهاليكس على التقاوي ثم يتم زراعتها مباشرة
  2. لإضافته مع التقاوي الإكثار الخضري:
    يتم عمل معلق من الهاليكس في صحيفة ماء ويتم تغطيس الجزء من نبات الخرشوف في المعلق قبل الزراعة مباشرة.
  3. لإضافته بعد الزراعة:
    يخلط كيس الهاليكس مع كمية من الرمل وتكبش حول النباتات ثم تروى .
العناصر الصغرى المغذية

إذا ما عانى النبات من نقص أوزيادة أحد العناصر فإنه يعبر عن ذلك بظهور أعراض خاصة على أعضائه المختلفة كبعض صفات المجموع الخضرى كلون الأوراق ومساحتها وصفات الثمار والساق ...إلخ ، وعادة ما يكون لكل عنصر أعراض مميزة تظهر على النبات عند نقص العنصر الواحد.
والعناصر الأساسية التى يحتاجها النبات بكميات كبيرة نسبيًا أهمها: الآزوت – الفوسفور – الكالسيوم – البوتاسيوم – المغنسيوم _ الكبريت _ الحديد_ الأكسجين _ الأيدروجين _ الكربون..(تتركب أغلب المركبات العضوية من الكربون والأكسجين والأيدروجين).
وهناك عناصر يحتاجها النبات بكميات ضئيلة جدًا ولكن نقصها يؤثر على نمو النبات مثل البورن والنحاس والمنجنيز والزنك والكلور والمولبدنيوم.
والأراضي المصرية قلوية التأثير مما يؤدى إلى نقص معدل الاستفادة من العناصر الصغرى ، وهذه يمكن إضافتها في صورة مخلبية مع التقاوي أو تضاف كمحاليل مغذية ورقية.
  • من الأهمية إجراء التحاليل للتربة والماء للتعرف غلى نقص العناصر الختلفة .
  • فيما يلى بيان بأعراض نقص العناصر الكبرى الرئيسية وبعض العناصر الصغرى.

يمكن رش عنصر من العناصر الصغرى على حدة حسب كل عنصر على المجموع الخضري للنباتات مرة أو مرتين حسب الحالة ويفضل أن يكون الرش كل 60يوم ثم 80 يوم ثم 100يوم بعد الزراعة.. وبالمعدلات الآتية :
تضاف المغذيات بمعدل 50جراماً أو 50 سم لكل 100لتر ماء ،ويفضل أن تكون العناصر الصغرى مخلبية من خلال مجموعة العناصر المغذية كما في حالة الأسمدة الورقية المنتجة لوزارة الزراعة الهيئة العامة لموازنة الأسعار للمحاصيل الزراعية (نوفترين - بوتاسين).
حيث يحتوي النوفترين على عناصر كبرى وصغرى فى صورة متزنة ويستخدم للرش على النموات الخضرية فى حالة الضعف العام .
نيتروجين 5% - فوسفور 5% - بوتاسيوم 5% - زنك مخلبى 15% - حديد مخلبى 15% - بورون 0.05% -مولبيدنيوم 0.02%.
ويستخدم هذا المركب في علاج السريع لنقص العناصر الغذائية الكبرى والصغرى اللازمة لتغذية النبات وهو خال من أى هرمونات.
وحتى يتم الحصول على نتيجة إيجابية لرش العناصر الصغرى فيجب أن يكون حسب برنامج تسميد مناسب لكل أرض ولكل محصول عن طريق المركز القومى للبحوث (وحدة مشروع ترشيد استخدام العناصر الصغرى ) سواء من خلال المركز بالقاهرة أو الفروع بالمحافظات المختلفة.
سماد المكمورات وطريقة إعداده:

الطريقة التقليدية لتحضير السماد البلدي أو العضوي :

يعتبر السماد البلدي من أهم الأسمدة التى تضاف للتربة للحصول على إنتاج عال وخاصة مع التوسع في زراعة الأراضي الصحراوية الجديدة لإنتاج الخرشوف..ورغم أهميته ونقص كميته بالأسواق ..فإن أغلب المعروض منه فقير جدًا في محتواه من العناصر السمادية والمادة العضوية كما أنه معرض لأخطاء عديدة عند تحضيره وتخزينه ، خيث يتعرض لفقد أكثر من نصف ما يحتويه من النيتروجين وجزء غير قليل من المادة العضوية والفوسفور والبوتاسيوم إلى جانب احتوائه على بذور الحشائش وعدد من مسببات الأمراض للنبات والحيوان (ولا ننسى انتشار مرض القشيولا عن طريق إضافته للتربة في المناطق معينة) ولذلك كان لابد من تصنيع سماد عضوي يتميز بارتفاع قيمته السمادية عن السماد البلدي ولتلبية الاحتياجات للتوسع في الأراضي الجديدة.
ماهو سماد المكمورات ؟

هوما يحضر من المخلفات النباتية كالأحطاب والعروش وسيقان وأوراق الموز والحشائش والتبن وغيرها بفعل الكائنات الحية الدقيقة المنتشرة بهذه المخلفات بعد توافر ظروف خاصة لنشاطها كوجود التهوية الكافية والرطوبة المناسبة وتوافر عنصري النيتروجين والفوسفور بالمقادير المناسبة التى تختلف باختلاف نوعية المخلفات ومدى مقاومتها للتحلل.
وقبل إعداد المكمورات يجب أولاً فرم المخلفات باستخدام آلات الدراس لسرعة تحلل المخلفات وتتعدد حاليًا الشركات والجهات المنتجة للسماد الطبيعي(المكمورات ) بحيث أصبح لكل مزرعة السماد المخصص لها .. والذى يعتبر من الأسرار الخاصة التى تجعله ينفرد عن غيره بالعديد من المميزات.
وحتى تكون من المصدرين للخرشوف يجب أن يكون لك مصدر موثوق للحصول عليه أو إعداده بطريقة صحيحة للحصول غلى كل المميزات المطلوبة.
وفيما يلى بعض الطرق المستخدمة لإعداد سماد المكمورات (الكومبوست) والتى يمكن الاسترشاد بها.

1-خطوات عمل الكومبوست "المكمورة ":
  1. يتم اختيار المساحة المخصصة للكومة على أساس أن الطن يشغل حوالى 2 x 3م وذلك بالقرب من مصدر المياه ، وتدك الأرض جيدًا لتلافي الرشح ، مع حفر قناة حولها بعرض 20سم وعمق 10سم تنتهي بحوض تجميع الراشح حتى يمكن إعادة استخدامه في رش الكومة.
  2. توضع طبقة من المخلفات النباتية عرضها 2ـ3م ، وبسمك 50ـ60سم ثم توضع فوقها طبقة من المخلفات الحيوانية أو كسح المراحيض بسمك 10ـ15سم ،وفي حالة عدم توافر هذه المخلفات ترش بخليط من الأسمدة المعدنية حسب الجدول التالى ... وترش بالماء للترطيب فقط ويداس عليها بواسطة الأقدام لضغطها وتقليل الحجم.
  3. تكرر هذه العملية في تناوب طبقات المخلفات مع الماء أو المخلوط والضغط حتى يتم كمر كل المخلفات لإرتفاع 1.5ـ2م ثم ترش من الخارج.
  4. ترطب الكومة بعد ذلك بكميات من الماء مرة كل أسبوع شتاءً ومرتين إلى 3مرات كل أسبوع صيفًا أو كلما لزم الأمر ، بحيث إذا أخذت قبضة من الكومة على عمق 50سم تقريبًا في مواضع متعددة وضغطت باليد جيدًا رطبت راحة اليد فقط ،أى يجب ألا يكون السماد جافًا أو مشبعًا بالماء لدرجة تساقطه منه بالضغط ،وتعتبر درجة الرطوبة هذه ضرورية جدًا لنجاح عملية الكمر الهوائي ويجب المحافظة عليها حتى تمام نضج السماد.
  5. في الحالة العادية ترتفع درجة الحرارة داخل الكومة بعد 48ـ72ساعة إلى أكثر من50درجة مئوية وتزداد حتى 65ـ70 درجة مئوية وتستمر على ذلك لعدة أسابيع على حسب نوع االمخلف النباتي وتكون كافية للقضاء على حميع مسببات الأمراض والنيماتودا وبذور الحشائش.
  6. يفضل تقليب الكومة كل أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر وضبط الرطوبة وإعادة بناء الكومة وذلك للمساعدة على خلط المكونات وزيادة التحلل.
محلوظة:
للمحافظة على محتويات المخلفات الحيوانية عند جمعها بالفرشة يضاف إليها حقنة سوبر فوسفات حقنة سلفات نشادر أو كبريت زراعي ويؤدي ذلك لزيادة محتوى المخلفات.

أهمية سماد المكمورة:

على افتراض أن لدى المزراع حوالي3 أطنان من مخلفات الزراعة تحتوي على نيتروجين بمتوسط 0.7% فإنه في خلال 2ـ3أشهر يمكن إنتاج سماد عضوي يحتوي على 21 كيلو جرام من الآزوت وهذه الكمية توازي نفس الكمية الموجودة في 100كيلو سماد كبريتات الأمونيوم مما يوازي حوالي ثلث احتياجات محصول كالقطن من الأزوت ، هذا بالإضافة إلى أن التحلل البيولوجي للمخلفات العضوية يشجع الكائنات الدقيقة على تثبيت الأزوت الحيوي بكمية حوالي الثلث أيضًا.
جدول بالأسمدة التى تخلط معًا حسب نوع المخلفات في حالة عدم توافر المخلفات الحيوانية .
كيف تنتج سماد بلدي جيد لمزرعتك؟

ما هو السماد البلدي:

يتكون السماد البلدي من روث وبول الماشية والحيوان الزراعي مضافًا إلى فرشة أو تربة (الفرشة أو الشرب وهو ما يوضع تحت الماشية من أتربة أو مخلوطة ببعض أحطاب المحاصيل بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة ).
وتتم عملية تغيير الفرشة تحت حيوانات المزرعة بصورة منتظمة وتسمى عملية التتريب ، والغرض منها منع تبخر المكونات الغازية لروث وبول المواشي والاحتفاظ بمكوناتها لفترة أطول.
وتختلف نوعية السماد باختلاف المصدر أو الحيوانات الناتج عنها هذا السماد ، فالجاموس نسبة العناصر في سماده أقل لكثرة إخراجه ،والغنم تزداد نسبة العناصر به لأنها أقل إخراجًا، ويعتبر السماد الناتج من الجاموس والبقر سمادًا باردًا نظرًا لبطء تحللها وذلك لزيادة نسبة المياه فيها.
أما السماد الناتج من الفصيلة الخيلية كالحصان والحمار والأغنام فهى أسمدة حارة لقلة ما بها من ماء ولسرعة تخمرها وتحولها إلى مواد صالحة لتغذية النبات ،ويعتبر سماد الدجاج مرتفع جدًا في النيتروجين وإضافته لكومة الكومبوست فإنه ينشط التفاعل فيها.
ما يجب مراعاته لإنتاج السماد البلدي :
  1. أن تكون أرضية الحظيرة غير منفذة للسوائل.
  2. أن تكون الفرشة كافية لإمتصاص البول وسوائل الروث (حوالي متر مكعب من التراب لكل عشرة حيوانات يوميًا)
  3. العمل على إبقاء السباخ لأطول فترة ممكنة بالحظائر .
  4. نقل السباخ يوميًا من الحظائر في حالة مواشى اللبن.
  5. اختيار مكان التخزين بالقرب من الحظائر .
  6. يمكن زيادة محتويات المخلفات الحيوانية من الفوسفور والنيتروجين بإضافة حفنة من السوبر فوسفات وحفنة من سلفات نشادر أو كبريت.
ما يجب مراعاته في الاستخدام الأمثل للأسمدة العضوية:
  1. يجب عدم تقطيع السماد قبل مضى ستة أشهر على تكوينه حتى يتمكن من التحلل .
  2. إذا نقل السماد البلدي إلى الحقل وجب تفريده أو نثره بسرعة ثم تغطيته بالحرث مباشرة .
  3. يفضل عدم إضافته قبل الزراعة العفير ، حيث إن الرى يؤدي إلى فقد الأزوتات خاصة إذا كان السماد العضوي قديمًا.
  4. يفضل تنعيم السماد قبل نثره حتى يسهل توزيعه بالتساوي .
  5. في الأرضي الرملية تستخدم الأسمدة البطيئة المفعول حيث يسهل فقد الأزوت مع ماء الرشح بسرعة ـ ويجب إضافتها قبل حلول فصل النمو بوقت كاف حتى يتم تحللها وإنفراد الأزوت منها في وقت حاجة النبات لها
  6. عدم استخدام السماد غير الكامل التحلل حتى لايضر النباتات.
  7. يفضل إضافة السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة وعدم إضافته في الجور.
تحويل قش الأرز إلى سماد عضوي:

الخطوات :
  1. فرم قشر الأرز الجاف.
  2. يجهز مخلوط منشط كالآتي :15كجم سلفات نشادر +5كجم سوبر فوسفات +100كجم روث ماشية متحلل.
  3. تخصص مساحة 2x3متر بالقرب من مصدر ماء الرى ،ويحفر حول هذه المساحة قناة بعرض 20سم وعمق20سم.
  4. أفرد كمية من القش المقطع (حوالى 1/10 الكمية ) ويتم ترطيبها بالماء ثم أضف إليها كمية من المنشط ( 1/10 الكمية )و استمر في الدك عليها بالأقدام.
  5. تكرر هذه الخطوات حتى يتم تكوين كومة من عشر طبقات مع الترطيب المستمر والخلط والدك لكل طبقة لتوفير الظروف الملائمة لنشاط الكائنات الدقيقة التى تقوم بعملية تحلل القش ، حيث تنشط جدا هذه الكائنات الدقيقة وترفع درجة الحرارة إرتفاعها لتبلغ 65ـ72 درجة مئوية خلال أسبوع على الأكثر ،وتظل محتفظة بهذه الدرجة لعدة أيام .
  6. تقلب الكومة وترطب مرة أخرى لإستكمال عملية التحلل حيث تنضج الكومة بعد 1.5ـ2شهر.
مميزات السماد العضوي الناتج:
  1. يحتوي هذا السماد على العناصر السمادية الأساسية مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم
  2. خال من أى فطريات أو ميكروبات أو بذور الحشائش أو الديدان والحشرات وكذلك من أى روائح كريهة.
  3. التكلفة قليلة لتجهيزه داخل المزرعة بدون مصاريف نقل والتخلص من المخلفات.
  4. تكلفة العمالة قليلة حوالى 3عمال لبناء الكومة وتقليبها لمدة من 4ـ5 ساعات .
  5. كل طن من القش ينتج 2.5متر مكعب سماد عضوي جيد يؤدي إلى زيادة تهوية التربة ويرفع من قدرة الأراضي الرملية على الإحتفاظ بالماء ورفع خصوبة التربة ويزيد المحصول.
سماد عضوي من حطب الذرة:

استخدام مخلفات المزرعة من حطب الذرة لإنتاج سماد عضوي جيد وخال من أى إصابات أو أمراض على أن تتوافر ظروف مناسبة من الرطوبة (50ـ60%)مع توافر تهوية مناسبة (50%أكسيجين ) لتنشيط عمل الميكروبات في تحليل الحطب حيث ترتفع درجة الحرارة داخل الكومة حتى تصل إلى 70 درجة مئوية.
  1. يقطع الحطب (يفرم ) إلى أجزاء صغيرة (حوالى 7ـ10سم)
  2. افرد الحطب المقطع على أرض جافة بعرض 2متر وبارتفاع نصف متر .
  3. يضاف على الحطب طبقة رقيقة من السباخ البلدي القديم المأخوذ من مواشي المزرعة.
  4. رطب هذه الطبقة بكمية مناسبة من الماء (50ـ60%).
  5. رش محلول منشط من6كجم سوبر فوسفات +20كجم سلفات نشادر.
  6. جهز طبقة جديدة من الحطب بنفس النظام السابق وطبقة ثالثة ورابعة حتى تصل إلى ارتفاع 1.5متر.
  7. قلب الكومة بعد حوالي أسبوع مع ضبط درجة الرطوبة .
  8. كرر عملية التقليب كل أسبوعين .
  9. يتكون السماد العضوي بعد حوالي 1.5 شهر ونصف.
  10. نضج السماد : ينضج السماد عندما تقل نسبة الكربون للنيتروجين إلى النصف تقريبًا أي من 1:20 إلى 1:10 ويمكن الاستدلال من لون الحطب حيث يتحول من اللون الأصفر إلى اللون البني الحروق ويصبح السماد هشًا.
سماد عضوي من مخلفات معاصر القصب:

استخدام مخلفات الحقل ومخلفات معاصر القصب لإنتاج سماد عضوي جيد وخال من أي إصابات أو أمراض بإتباع الخطوات التالية:
  1. يتم تقطيع المخلفات إلى قطع صغيرة ويفضل استخدام ماكينة دراس .
  2. يجهز محلول منشط كالآتى:
    مخلفات حظائر المواشي ويتم عمل محلول منها بوضع الماء عليه وإذابتها ويضاف إليها سلفات البوتاسيوم .
  3. دك الأرض للمساحة التى تم تحديدها لعمل المكمورة بمساحة حوالي2X3 م بالقرب من مصدر ماء الري ويفضل عمل حفرة بعمق حوالي 50سم للمكمورة وتسوية الأرض .
  4. عمل طبقات من مصاصة القصب ومخلفات المزرعة مع رشها بالماء للترطيب ثم بالمحلول المنشط ، استمر في الدك عليها بالأقدام.
  5. إضافة الجير لضبط (PH ) وتحفيز التفاعلات الحيوية .
  6. إضافة الكبريت الزراعي رشًا بين الطبقات.
  7. استمرار الإضافة لعمل 10 طبقات من المخلفات بارتفاع 1.20متر.
  8. تغطية الكومة بأفرع الأشجار وسعف النخيل لحمايتها من أشعة الشمس .
  9. يتم الكشف على الكومة دوريًا كل 10 أيام بقياس حرارة التفاعل والتى ترتفع تدريجيًا لتصل لحوالي 70م خلال أسبوعين على الأكثر .
  10. تقليب الكومة كل حوالي شهر مع ترطيبها مرة أخرى لاستكمال عملية التحلل حيث تنضج الكومة بعد 1.5ـ2شهر.
من مواضيع : هبة الله 0 لعبة سباق سيارات Lego Stunt Rally - Pc
0 سؤال موسى ربه هل ينام قال أمسك قدحاً بيدك يا موسى
0 نظام التحكم فى التربينة الغازية

__________________
جمعية رسالة من اكبر الجمعيات الخيرية
دار الإفتاء
http://www.dar-alifta.org
او الرقم المجانى
107

[/CENTER]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتصدير, المرسى, الخرشوف, الزراعي, في, إنتاج

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المرشد الزراعي في إنتاج الخرشوف للتصدير


الساعة الآن 09:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.1 نظم للإلكترونيات والبرمجيات
قصص وروايات | اخبار الفن | صور | صور فنانات | صور فنانات | حواء | ازياء | فيديو كليب | افلام عربي | افلام اجنبي | مصارعة حرة | صور سيارات | مكياج | صور زهور | كرة مصرية | برامج جوال | اغاني عربية | اغاني اجنبية | بلوتوث | اغانى افراح | اغانى السبوع | تحميل برامج | العاب | ازياء | صور اطفال | مسجات | اغانى اطفال | العاب كاملة | ايفون | صور حب | صور رومانسيه | حب افلام وثائقية |
‎كلنا عبد الفتاح السيسى

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174