الرأفة بالحيوان - منتديات حب جديد

التصفح سريع


منتديات محدثة : - اغانى زمان - مصارعة محترفين - طريق الاسلام

افلام عربية | افلام مصرية | افلام عربى | فيديو مضحك | فيديو رياضي | فيديو كليب | كارتون | حوادث | مسلسلات | مسرحيات | صور | اغانى | العاب بنات | وظائف

 


مواقع ننصح بيها :   اسلاميات موقع الكوثر - افلام - اغانى - شلة بنات - نظم للإلكترونيات والبرمجيات
العودة   منتديات حب جديد > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

الحوار المفتوح اى موضوع او حوار


الدورى الفرنسى - الدوري الالماني - الدوري الايطالي - الدوري الانجليزي - الدوري الاسباني - الدورى المصرى


الرأفة بالحيوان

الحوار المفتوح


روابط دعائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 28-02-2008, 03:33 PM
الصورة الرمزية ahmed1981
عضو ذهبى متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 575
افتراضي الرأفة بالحيوان

" لقد أسمعت لو ناديت حياً ....... و لكن لا حياة لمن تنادى "

العناية بالحيوان ... رسالة الأطفال

بواسطة:مجلة اريج
02 تموز, 2006


أنس الإنسان الكلاب منذ عشرة آلاف سنة، والقطط منذ ثمانية آلاف سنة، والعلاقة بين الإنسان والحيوان تنمو وتتزايد مخلفة فوائد جمة لكلا الطرفين، فقد أظهرت الدراسات أن العيش بصحبة الحيوانات تمنحنا العديد من الفوائد الجسدية والعاطفية كما أن الحيوان الذي يعتنى به يعيش أكثر من عقد من الزمان مقارنة بالحيوان الذي يعتني بنفسه.

في عام 1824 تأسست في إنجلترا أول جمعية للرفق بالحيوان، ثم انتشر ذلك التقليد في كثير من أقطار الأرض، فقامت هنا وهناك جمعيات تهدف إلى الرفق بالحيوان عند المصاحبة، والإحسان إليه في المعاملة، والتلطف معه في السلوك، غير أن تلك الجمعيات تقوم على أسس أخلاقية صرفة، وقواعد إنسانية عامة، ليس لها قواعد تشريعية، أو قوانين ملزمة، لذا فهي تصطبغ بالطابع التطوعي فلا ثواب لفعلها ولا عقاب لتركها.

من جانب آخر يجد الأطفال متعة في وضع الثقة بالحيوان كما تمنحهم العناية بالحيوان شعورا بالجدارة وبالحفاظ على النظام والشعور بالأهمية والمسؤولية في حين قد يكون الطفل فوضويا إن لم تكن هنالك حيوانات في حياتهم.

وانطلاقا من أهمية حث الأطفال على الرفق بالحيوان والعناية به قامت مجلة "أريج" بلقاء مجموعة منهم للوقوف على آرائهم إزاء اقتناء الحيوانات الأليفة، والحيوان الأليف الذي يفضلونه ومواصفاته، كما سألناهم عن نظرتهم إلى الجمعيات الداعية إلى سن قوانين لصالح الحيوان، وعن تصرفهم إذا ما رأوا حيوانا تساء معاملته، واستمعنا إلى اقتراحاتهم حول كيفية إنهاء معاناة الحيوانات المشردة، فكان التالي:

الكلب حيواني المفضل

ترى مشاعل القطامي،10 سنوات، أن الاعتناء بالحيوانات أمر جيد لأنها ضعيفة وتحتاج إلى من يساعدها ويحميها، وهي تفضل الحيوان الأليف الهادئ الذي لا يتعدي على الآخرين ويؤذيهم، وتحب الجراء الصغيرة لأنها جميلة وناعمة وغير مؤذية.

وتؤيد مشاعل وجود قوانين خاصة للدفاع عن الحيوانات حتى تحافظ عليها من الفناء، وتقول أنها تشعر بالأسى لدى مشاهدتها حيوانا تساء معاملته لذا فهي لا تتوانى عن تقديم النصح للمسيء لكي يرفق به.

أما عن كيفية إنهاء معاناة الحيوانات المشردة فتقول مشاعل " يجب تأسيس جمعيات أكثر للعناية بالحيوانات وحمايتها من مخاطر الشارع من سيارات ومارة وغيرهم".

أمانة من الله سبحانه وتعالى

يؤكد تيمور عبدالله المدني، 10 سنوات على ضرورة الاعتناء بالحيوانات ويرى
فيهم أمانة من الله سبحانه وتعالى لدينا، ويذكر أنه يقتني كلبا ويطعمه بنفسه وأنه أليف ونظيف ولا يعتدي على الآخرين.

ويرى تيمور أهمية وجود قوانين صارمة تحمي الحيوانات حتى تلزم الآخرين بالرفق بهم وتنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى، ويؤكد أنه سيشعر بالحزن لو رأى شخصا يسيء إلى حيوان ما وسيقوم بنصح ذلك الشخص ويذكره بتعاليم الإسلام التي تدعو إلى الرأفة بالحيوان الضعيف.

وبالنسبة للحيوانات المشردة يقترح تيمور إنشاء مراكز رعاية لها تقوم بإطعامها وحمايتها من مخاطر الشارع.

صناديق تبرعات

تقتني مريم رجب، 11 سنة، أرنبا صغيرا في منزلها في إشارة إلى تأييدها للاعتناء بالحيوانات في المنزل وهي تحب القطط أيضا وتعتبرها مثالية إذا كانت هادئة وناعمة وأليفة.

وتنضم مريم إلى مؤيدي القوانين التي تحمي الحيوانات من الإساءة إليهم، تقول " الحيوان كائن حي يحب ويكره، يتألم إذا أصابه مكروه، لذا من الضروري سن قانون لحمايته".

أما عن رد فعلها عند رؤية إساءة تجاه الحيوان تقول" أشعر بالأسى على ذلك الحيوان الضعيف لأنه لا يستطيع أن يدافع عن نفسه، وعلى المسيء أن يساعده بدلا من إيذائه".
وتقترح مريم لإنهاء معاناة الحيوانات الضالة أن تبنى دور رعاية مخصصة لهم، كذلك إنشاء صناديق التبرعات لهم في مختلف الأماكن.

قانون الطبيعة

يقول أحمد فريد، 10 سنوات، أن الأشخاص الذين يعتنون بحيوانات في منازلهم لابد أن يحصلوا على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى خاصة إذا أحسنوا إليه وحافظوا عليه، ويفضل الكلاب لأنها مرحة ولا تعتدي على الآخرين كما أنها تحميه أثناء تعرضه إلى الاعتداء.

ويؤيد أحمد القوانين التي تحمي الحيوان بشرط أن لا تتعارض مع قوانين الطبيعة، فالإنسان يحق له الانتفاع بكل ما في الطبيعة، ولكن في الوقت نفسه يجب عليه أن يكون معتدلا في ذلك.

ويشعر أحمد بالألم لدى رؤية حيوان تساء معاملته ويرى بأن يتم وضع الحيوانات الضالة في ملاجئ خاصة بها أو وضعها في حديقة المنزل والعناية بها.

العنف ضد الحيوان

تدعو مريم علي يوسف، 11 سنة، إلى العناية بالحيوانات الضعيفة بدلا من تركها سائبة في الشارع، فنحن مسؤولون عنها، وتحبذ مريم القطط لأنها مرتبة ونظيفة كما أنها تحب اللعب كثيرا وليست شقية أو مؤذية، كما تؤيد وجود قوانين خاصة لحماية الحيوانات، تقول " الحيوانات تمتلك مشاعر كالإنسان ولابد من مراعاتها لأنها تشعر بالألم عندما تساء معاملتها، فلو رأيت شخصا يسيء إلى حيوان فسوف أسعى إلى نصحه ودعوته إلى العطف عليه".

وتؤكد مريم أهمية مواجهة العنف ضد الحيوانات ووضعهم في أماكن خاصة وسن قانون يعاقب الأشخاص الذين يؤذونهم".

الرفق بالحيوان، صفة حميدة

يرى محمد عبدالصالح جمعة، 10 سنوات، أن اعتناء الأشخاص بالحيوانات في منازلهم أمر مفرح لأن بعضها تكون في حاجة ماسة إلى ذلك خاصة عندما تكون مريضة أو مصابة ويفضل حيوانه الأليف صغيرا وأليفا وغير مؤذ لذا فهو يرغب في اقتناء عصفور أو كلب صغير.
يتفق محمد مع الآخرين في ضرورة وجود قوانين تضبط طريقة التعامل مع الحيوان فهو كائن حي وله الحق في العيش على الأرض كالإنسان، ويقول بأنه لو رأى حيوانا تساء معاملته سيدعو المسيء للرفق به كما سيطلب من والديه أن يساعداه في إنقاذ ذلك الحيوان فالرفق بالحيوان صفة حميدة علماه إياها.

لافتات وإعلانات

تقول جمانة سلمان، 11 سنة، " عندما اعتني بالحيوان أشعر بأنني قدمت شيئا مفيدا لغيري وأنني قمت بعمل صالح"، وتحب جمانة الكلاب لأنها مطيعة ومؤدبة وتحميها من الخطر إذا تعرضت له، كما توافق على وجود قوانين تحكم التعامل مع الحيوان وتسن حقوقا له فهو كائن حي له مشاعر وأحاسيس، وتضيف جمانة أنها ستشعر بالأسى لأي حيوان يتعرض للإساءة وستبلغ والديها حتى يساعداها في حماية ذلك الحيوان.

وتقترح جمانة أن تضع المؤسسات والجمعيات المسؤولة عن حماية الحيوانات لافتات وإعلانات بعناوينها وأرقامها كي يتمكن من يريد أن يساعد الحيوانات الضالة أن يستعين بخدماتها.

أنظمة خاصة

يصف فيصل نبيل السماهيجي، 10 سنوات، العناية بالحيوانات الأليفة في المنزل بأنها أمر رائع، لأن ذلك يمكنه من الحصول على صديق جديد يلعب معه، ويفضل فيصل أن يكون حيوانه الأليف كلبا لأنه مطيع ومرح كما أنه يحمي البيت أثناء خروج أصحابه.

ويرى فيصل ضرورة سن قوانين لحماية الحيوانات من سوء المعاملة ووضع أنظمة خاصة لرعايتهم بحيث يعلم كل شخص ما يجب أن يقوم به عندما يرى حيوانا في حاجة للمساعدة، وبالنسبة لموقفه تجاه الحيوانات الضالة يقول فيصل " لو رأيت حيوانا مصابا فسأخبر والدي بذلك وسأطلب منه أن يأخذه للبيطري كي يعالجه ويضعه في مكان آمن".

أجر وثواب

تقول زينا أحمد محمود، 10 سنوات، " تعلمنا في المدرسة، أن من يرحم حيوانا يحتاج إلى مساعدة سيحصل على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، لذا أنا أحب الأشخاص الذين يعتنون بالحيوانات في منازلهم فهم أناس طيبون".

وتحبذ زينا أن يكون حيوانها الأليف قطة هادئة وجميلة وغير مؤذية حتى تتمكن من اللعب معها دون خوف، كما تدعم وجود قوانين تدافع عن الحيوانات لأنها تشعر بالحزن عندما ترى حيوانا تساء معاملته أو قطا مدهوسا في الشارع أو كلبا مصابا، وتتمنى لو كان باستطاعتها تقديم المساعدة، لكنها تؤكد أنها ستخبر والديها بذلك حتى يقوما بمساعدته.

التعاون

يصف محمد خالد النعيمي، 10 سنوات، العناية بالحيوانات في المنزل بأنها مثال من أمثلة التعاون في المجتمع فبعض الحيوانات خلقت لمساعدة الإنسان وحمايته.

ويحب محمد الكلاب والأرانب على وجه الخصوص لأنها أليفة وذات مظهر جميل وتحب اللعب، كما يؤيد وجود قوانين لحماية الحيوانات من الأشخاص السيئين الذين يؤذونهم، فالله سبحانه وتعالى قد جعل لهم حقا في الأرض ولم يخلقهم دون سبب.

ويقترح محمد بناء أماكن خاصة للحيوانات حتى يتسنى للأشخاص الذين يمتلكون حيوانات في منازلهم ويرغبون في السفر من وضعها في تلك الأماكن حتى لا تصبح مشردة دون مأوى.



رمى كلب من الطابق الرابع لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟


الخبر وصلني من صديقتي وقالت لي ان لا اعرض اسمها . هذه هي القصة تفضلوا
اعتنيت بكلب لمدة 9 اشهر ، وكنت احبه كثيرا ، لكن واجهتني مشكلة وهي ان الجيران لا يريدونه بحجة الازعاج مع انه لم يكن يزعجهم ، كنت ذات مرة الاعبه على سطح المنزل ، وفجأة صعد احد الجيران الذين يسكنون في نفس البناء واخذ الكلب مني ورماه من علو 4 طوابق فمات الكلب .

( أين الرأفة بالحيوان ) ، ما اهون ان يقتل الواحد منا بريئا .

احببت ان يصبح عند بعض الخلق امثال جاري ذرة من الرفق بالحيوان ، ما هذا ألا يوجد ضمير يا عالم ؟

ما اصعب ان يرى الانسان انسانا او حيوانا تعلق به واحبه ، يقتل امام عينيه .
وقد بعثت لكم صور الكلب الذي قتل ، وقد يكون عبرة للناس ان شاء الله ،
فاحيانا يكون الحيوان افضل من الانسان برأيي .

(اين الرفق بالحيوان)



قضية و يجب معالجتها : إيذاء الحيوانات و قتلها بدلا من الرأفة بها :.


.: بسم الله الرحمن الرحيم :.

قد يواجهنا يوميا حالات متعددة و مواقف كثيرة لا تعد و لا تحصى .،. فمن بينها ما هو مضحك بالنسبة إلى الأشخاص .،. و أخرى تصل إلى درجة ما يسمى بـالسخافة الزائدة التى لا داعى لها..

طيب .،. وصلني قبل يوم أو يومان مقطع على الجوال من قبل أحد الأصدقاء و فى العادة أنا لا أعير هذه الأشياء أي إهتمام .،. و لكن كان هناك مقطعا جذبني لأن أشاهده
رغما عن إرادتي لقوة معانيه .،. قد أثر بي فى الحقيقة و تأثرت به

فيا ترى ألهذا وصل المزاح إلى هذا الحد يا ترى .. قتل الحيوانات و أذيتها .،. نعم هى قضية و لابد لنا من أن نناقشها و نواجهها جميعا في حياتنا اليومية بل أحيانا نفعلها نحن أنفسنا و أحيانا نكون غير مدركين لها و لا شاعرين بوجودها و انتشارها فى المجتمع فإذا كنا نحن الذين ننفّر من الحيوانات المفترسة أصبح اليوم العكس هو الصحيح فالحيوانات الأن هي التي أصبحت تنفّر منا من قبل أفعالنا الوحشية ..

الحيوانات مخلوقات من لحم و دم مثلنا تقريبا و لكن اختلفت في الصفات و الأشكال أوجدها الخالق سبحانه جل و علا .،. لا زلنا نتذكر قصص مختلفة حول الإحسان إلى الحيوان فـمثلا : نبي الله سليمان كان يتحدث إلى الطيور .،. و أيضا أمرنا النبي محمد
صلى الله عليه و آله وسلم بالـرأفة بالحيوان .،. وقصص كثيرة حول الإحسان
بالحيوان لا تعد و لا تحصى

و لكن لطالما كانت هناك فئة ضالة لم تتبع هذه الواجبات و الأوامر الأخلاقية و الدينية و النبوية على أكمل وجه فهناك من لا يكترث بهذا الأمر و لا يعترف به و يتعمد إتباع غرائزه الوحشية

أنا أقولها لكم .،. القطة الشاردة تعرفونها دائما يراها بعض المغرضين مخربة في البيوت و مزعجة في أصواتها و لكنها إحدى الكائنات الحية الموجودة على الأرض أليس كذلك .. ؟

فنحن لا نفعل ما هو يؤذيها لأنها كائن حي أولا و أخيرا .،. و لكن هل يجوز الرمي عليها بشيء كصخرة مثلا .،. أو تعمد إلحاق الضرر إليها و إفزاعها و مطاردتها و تحفيز الكلب عليها ليأكلها و من الناس من يخنقها أو يغرقها و هو يتلذذ بالاستماع الى موائها المستنجد الذى يمزق نياط القلوب.،. طبعا نحن نعلم أن أكثر الأشياء
التى يرمونها عليها ( النعال و الطوب ) .،. لا تضحكوا لكن هذا هو الواقع الذى يحدث أليس كذلك أليس صحيحا أم أنى مخطئ فى كلامى؟..

صورة : فلان و فلان يمشون في الشارع يرون قطة بجانب القمامة أو واقفة أو تمشي بمفردها وادعة لا تؤذى أحدا فتفاجأ بشخص يرميها بالحصى أو بالنعال أو يقوم بملاحقتها بغرض التعمد لأذيتها و الاستمتاع بالموقف بدون سبب .،. أذكر أنى شاهدت مقطعا لناس لا تخاف الله و لا تتقيه يمسكون قطة شاردة في صندوق قمامة -( أكرمكم الله )- و قد أغلقوا الغطاء على رأسها و القطة تريد أن تفلت لكن لا تستطيع و الأشخاص الذين أغلقوا الغطاء عليها يضحكون .،. و فى النهاية القطة عجزت و حاولت بدون فائدة بعد مضي فترة من الوقت قرروا أنه يفلتونها و القطة ما صدقت على الله إلا و فلتت كى تنجو بروحها ..

و أخيرا : نحضر الأن إلى صلب هذا الموضوع و إلى قمة المهزلة و الإستهتار الذى حدث ..المقطع الذى كان بالفعل مؤثرا و لم أتوقع أني سأشاهده بكل صراحة .،. قطة صغيرة جالسة
بروحها كأنها تائهة حائرة أو تستطيع القول بأنها لا تدري ماذا تفعل فحضر شخص و رآها و الأخ ما صدق أنه شافها إلا و رمى عليها بـ ( قالب أسمنت ) و الشخص الذى رماها كان يبتسم و كأن ما عندوش ضمير لمشاهدة المقطع هذا متواجد في المرفقات ..

لا حول و لا قوة إلا بالله

السؤال الذي يطرح ببال الجميع يا ترى لماذا كل هذا ..
ماذا فعلت الحيوانات لنا لكي نقوم بالحقد و بهذه الأفعال تجاهها ..
لماذا أصبحت قلوب البعض من حجر تجاه الحيوانات صغيرة الحجم ..

صحيح من لا يحبها بإمكانه أن يبتعد عنها .،. لكن لا يحاول يذبحها بقصد الإستمتاع
فأين ذهبت الرأفة بالحيوان .،. إحدى الأمور الذي بلغنا بها الرسول صلى الله عليه و آله وسلم و أوصانا بها .،. فقد ورد في إحدى الروايات عن امرأة حبست قطة و لم تطعمها فماذا كانت نتيجة ذلك .. ؟

بينما في قصة أخرى عن شخص سقى كلبا بماء

حسنا لن أثقل عليكم و ملخص قولي معروف .،. لنناقش هذا الأمر في الأسئلة
الذي قمت بوضعها و نناقشها بصورة حرّة على النمط الآتي :-


1- لماذا يتم نسيان ما أمرنا به الحبيب محمد و عدم اتعاضنا بالقصص
حول الإحسان إلى الحيوانات ؟

2- ما ذنب القطة الشاردة في الشوارع إذا تم رميها بقصد إلحاق الضرر ؟

3- هل قلة الإيمان لها دخل بإلحاق الأذى بالحيوانات ؟

4- ما رأيك المبدأي بعدما شاهدت المقطع المفجع بعدما قام
الشخص بقتل القطة الصغيرة ؟

5- ما الحل الذي تعتقده بأنه مناسب لحل هذه المشكلة الحاصلة ؟

6- إذا كان لديك اقتراحات إضافية و أمورا تود ذكرها قم بسردها هنا
تعتقد بأن لها دخلا و صلة بهذا الموضوع ؟




هذا و نصل إلى نهاية موضوعنا هذا .،. و أتمنى أني أكون قد وفقت في
سرد هذا الموضوع .،. و أتمنى ألا أرى أي كلمة شكرا و لا من هذا القبيل
بل أريد أن أرى أرائكم حول هذا الأمر من خلال إجابتكم على هذه الاسئلة ..

ملاحظة هامة : بخصوص المقطع الذي تم وضعه من الأن أقولها لضعاف القلوب
و من يتأثرون بسرعة .،. ألا يشاهدوا المقطع لأنه فعلا مؤثر لمن كان قلبه ضعيفا
فلا يشاهده إلا من كان قلبه يستطيع تحمل ما سيراه .،. من الأن قد
أخبرتكم و لا تلوموني لاحقا


هذا الموضوع يهز في نفسي كثيراً..البشر الأن لم تعد لديهم ذرة انسانية ..الم يحث ديننا الإسلام على الرأفة بهم ؟...و يحسبون أن كل من رأف بهم ذو شخصية ضعيفة ..أو أن هذه الصفة لا تتعلق سوى بالفتاة..و كما قالت أم ماجد الغرب يهتمون بهذه القضية ..فلماذا لا نكون نحن الأحق بالاهتمام بها و قد أمرنا الإسلام بذلك ؟.. لماذا تستهينون بهذا الموضوع..و قد عرفتم أن رجلاً دخل الجنة بسبب رأفته بكلب..
و إمرأة دخلت النار لأنها لم تعطي القطة أي اهتمام أو شفقة ؟..الهذه الدرجة ننحدر نحن أمة محمد صلى الله عليه و سلم ادنى من الغرب..ادنى من اليهود و النصارى..
ادنى ممن لا يقول ( لا اله الا الله )


وروى ابن أبي خيثمة { أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالهر , وقال : إن امرأة عذبت في هرة ربطتها } وفي الصحيحين { دخلت امرأة النار في هرة حبستها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض } بفتح الخاء المعجمة وبشينين معجمتين بينهما ألف : هوام الأرض وحشراتها . وحكى القاضي عياض فتح الخاء وكسرها وضمها , والفتح هو المشهور . وفي الزهد للإمام أحمد مرفوعا { رأيتها في النار , وهي تنهش قبلها ودبرها } . قال العلماء : والمرأة المعذبة كما كانت كافرة كما رواه البزار في مسنده , والحافظ أبو نعيم في تاريخ أصبهان


وقد أخرج الإمام أحمد والدارقطني , والحاكم , والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا { الهرة ليست بنجس إنما هي من الطوافين عليكم والطوافات } .

وعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بينما رجل يمشى بطريق اشتد به العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغني فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكها بفيه فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرا قال في كل كبد رطبة أجر.

رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني.

وعن أبي هريرة : عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن امرأة بغيا رأت كلبا في يوم حار يطيف ببئر قد أدلع لسانه من العطش فنزعت له موقها-أي حذاءها- فغفر له.ا

في مسند أبي يعلى واسناده صحيح

ودخلت مومسة الجنة مرت بكلب على طوى يريد الماء ولا يقدر عليه ظمآن فنزعت خفها ـ أو موزجها ـ فربطته في نطاقها ـ أو خمارها ـ ثم نزعت له فسقته حتى أروته

في مسند أبي يعلى واسناده ضعيف


من المناظر التى تهز المشاعر و تكاد تبكى الانسان !!! أن ترى الحوذى ( العربجى) سواء كان صبيا أم رجلا أم شيخا يضرب حماره بعصا غليظة ( شومة تكاد تقترب من عرق خشب) أو مفتاح حديدى .. و الحمار يلهث و يكاد ينطق لا يعرف معنى الصراخ بينما هو يجر عربة كارو تحمل حديدا أو صخورا أو أكياس رمل أو مخلفات بناء و يركب فوق هذه الأحمال صاحب البضاعة رجلان أو ثلاثة تصوروا معى كل هذه الأحمال بينما العربجى يضربه بكل قسوة حتى يدمى ظهره و هو يصعد فى طريق صاعد العرق يتصبب من الحمار و العربجى لا يكف عن ضربه.. لو كان الأمر بيدى لأخذته منه هذه العصا و ضربته لساعة أو نصف ساعة كما فعل بالحمار و لننظر ماذا يكون مصيره

من مواضيع : ahmed1981 0 أغداً ألقاك
0 عبارة ( لا حياء فى الدين ) صحيحة
0 موضوع مفيد عن فيلم ويلى ونكا و مصنع الشيكولاتة المنتج 1971- من ترجمتى الخاصة


رد مع اقتباس
روابط دعائية


  #2  
قديم 28-02-2008, 03:34 PM
الصورة الرمزية ahmed1981
عضو ذهبى متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 575
افتراضي

شكوى ضد قائد المنتخب المصري بتهمة قتل الأبقار بطريقة علنية


أصبح قائد المنتخب المصري لكرة القدم أحمد حسن مرشحاً للمثول أمام السلطات البلجيكية بتهمة مخالفة قوانين منظمات الرفق بالحيوان, على خلفية شكوى أرسلتها منظمة غانية تهتم بالحيوان إلى المنظمات البلجيكية المهتمة بالشأن ذاته وإلى نادي إندرلخت، حيث يحترف النجم المصري تستهجن فيها قيام حسن بذبح الأبقار أمام عدسات المصورين دون رأفه بحسب المنظمة.

وأرسلت مؤسسة "جويا" للرفق بالحيوان شكوى ضد أحمد حسن لقيامه بذبح الأبقار على مرأى ومسمع من الجميع أثناء وجوده مع بعثة منتخب بلاده في غانا أخيرا أثناء مشاركته لمنتخب بلاده في بطولة أمم إفريقيا.

علماً أن المؤسسة الغانية أرسلت شكواها إلى منظمات بلجيكية مماثلة ونادي أندرلخت, ولم ترسلها إلى الاتحاد المصري لكرة القدم.

وأكدت المؤسسة في شكواها أن قائد المنتخب المصري كان يتطوع بذبح الأبقار بطريقة علنية وهو يحتفل مع زملائه في مشهد تكرر كثيراً وبثت وكالات الأنباء العالمية صوراً للواقعة، وهو الأمر المخالف لقوانين منظمات ومؤسسات الرفق بالحيوان في كل أنحاء العالم.

من جانبه، أكد حسن في تصريحات نشرتها صحيفة "الوطن" السعودية أنه لا يعلم شيئا عن الأمر، ولم يفاتحه أحد من ناديه أندرلخت في شيء من هذا القبيل.

يذكر أن قائد المنتخب المصري أعلن أنه يفكر بجدية في أمر اعتزاله اللعب دوليا بعد نجاحه في قيادة منتخب بلاده في الاحتفاظ بكأس بطولة الأمم الإفريقية للمرة الثانية على التوالي، وأنه يسعده أن ينهي مشواره الدولي بعد هذا الإنجاز الذي حققه وهو قائد لمنتخب بلاده، وبعد أن سبق له الفوز بالبطولة ذاتها مرتين من قبل عامي 1998 في بوركينا فاسو وعام 2006 في القاهرة، وعادل الرقم القياسي المسجل باسم قائد المنتخب المصري السابق حسام حسن الذي فاز ببطولة الأمم الإفريقية ثلاث مرات من قبل.

يذكر أن حسن تمكن من معادلة الرقم القياسي للثنائي حارس ساحل العاج الأسبق ألان جواميني، والمصري حسام حسن في عدد مرات المشاركة في بطولات الأمم الإفريقية برصيد سبع مشاركات.

وعاد حسن ليؤكد أنه فاتح المدير الفني لمنتخب بلاده المدرب الوطني حسن شحاتة، الذي رفض القرار وطالبه بالاستمرار وقيادة منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2010، التي تقام بجنوب إفريقيا على أن ينهي مشواره الدولي بعد المشاركة في المونديال المقبل.

لقد كان يظن أنه فى مصر حيث الهمجية فى ذبح الحيوان و التشفى و تلويث الأكف بالدماء و الاستمتاع بمنظر الدماء و تعويد الاطفال على منظر الدماء أفلا يعلمون ان ذا الفطرة السليمة ينفر من اراقة الدماء و ان تعويد الطفل على رؤية دماء الحيوان سيجعله يوما جريئا على اراقة دماء و رؤية الدماء البشرية... العالم المتحضر يعيب علينا الكثير و رغم ذلك نتمسك بالوحشية لماذا لا يكون الذبح فى مجزر الى و لماذا لا يكون بعيدا عن عدسات الكاميرات

*****

الرفـــق بالحيـــوان

قامت في العصر الحاضر جمعيات متعددة في كثير من بلدان العالم، تطالب بالرفق بالحيوانات والمحافظة على حياتها، وعدم مسها بسوء، وألا تحمّل شيئا فوق طاقتها، فهل سن الاسلام حقوقا للحيوانات؟ وما واجب المسلمين نحوها؟

إن المتفحص في نظرة الإسلام الى الحيوانات الأليفة، يجد انها ذكرت في مواضع متعددة من القرآن الكريم على انها نعمة من نعم الله تعالى على الناس، سخَّر بعضها لخدمتهم وبعضها للانتفاع بلحومها واشعارها وأوبارها.

كما جاءت النصوص الشرعية تأمر بالرحمة والرأفة بجميع المخلوقات ومنها الطير والحيوان، ومن هنا اهتم المسلمون اهتماما بالغا في العطف والحنو عليها والرحمة بها، حتى أوقف بعضهم عليها وقفا خاصا بها، وأكرموا بعضها اكراما لا نظير له كالخيل، حيث كانت عندهم كأفلاذ أكبادهم أو أشد، وبلغ من شدة حبهم لها وحنوهم عليها أن آثرها بعضهم على نفسه ورضي بشظف العيش، والمبيت على الطوى والجوع هو وأهله وأولاده ليشبع فرسه، فهذا ابن عباس رضي الله عنهما يقول في الخيل:


أحبوا الخيل واصطبروا عليها فان العزّ فيها والجمـــــالا اذا ما الخيل ضيعهـــــا أناس ربطناها فأشــركت العيـالا نقاسمها المعيشة كل يـــــــوم ونكسوها البراقع والجلالا


وهاهو أحد كبار الصحابة الاجلاء، عبد الرحمن بن صخر الدوسي كناه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة بسبب عطفه على هرة كانت تلازمه ورفقه بها.
ولقد عاب القرآن الكريم على أهل الجاهلية ماكانوا يفعلونه من شق آذان الانعام وجب سنام الجمل وإلية الشاة وهي حية، فجاء النهي الالهي وأبطل هذا العمل وبيَّن أنه عمل من الشيطان، قال الله تعالى: " إن يدعون من دونه إلا اناثا وإن يدعون إلا شيطانا مريدا، لعنه الله، وقال لأ تخذنَّ من عبادك نصيبا مفروضا، ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنّهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنّهم فليغيرن خلق الله، ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا" سورة النساء آية (117-119). ومعنى قوله فليبتكن، أي فليقطعن أو فليشقن آذان الأنعام.

كما أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على حرمة قطع إلية الشاة واعتبر ما قطع منها ميتة لا يجوز الانتفاع به فقال: (ما قطع من البهيمة وهي حية، فما قطع منها فهو ميتة) رواه ابن ماجة.

وفي النهي عن اقتطاع جزء من الحيوان وهو حي، إنما هو نهي عن تعذيبه وايلامه، وفيه حث على وجوب الاهتمام بالحيوان ورعايته والرفق به، ومن هنا نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاضحية التي قطعت أذنها او جزء منها او المشقوقة او المثقوبة أو مقطوعة الذنب، لا بل ذهب الاسلام الى أبعد من هذا فنهى عن قطع أي شيء من الحيوان قد يضرُّ به مستقبلا كأن يقطع ذيله، قال عليه الصلاة والسلام: (لا تقصوا نواصي الخيل ولا معارفها ولا أذنابها، فإن أذنابها مذابها، ومعارفها دفاؤها، ونواصيها معقود فيها الخير) رواه ابو داود .

وعندما حرم الاسلام أكل المنخنقة والموقوذة والنطيحة والمتردية وما أكل السبع ان لم ندركه بالتذكية، كان من أهداف هذا التحريم ضرورة المحافظة والرعاية التامة للأنعام حتى لا تتعرض الى مخاطر تؤدي الى هلاكها دون الاستفادة منها. هذا وقد وردت آيات قرآنية كريمة تدعو صراحة الى وجوب الاهتمام بتربية وتغذية الحيوانات الموجودة عندنا لأنها عجماء لا تستطيع المناداة فتطلب الاكل أو السقي، ومن هذه الآيات الكريمة قول الله جل جلاله (وأنزل من السماء ماءً فاخرجنا به أزواجا من نبات شتى، كلوا وارعوا أنعامكم..) سورة طه آية (53-54).

وقوله: (فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم) سورة السجدة آية (27)، وقوله جل شأنه: (أخرج منها ماءها ومرعاها، والجبال أرساها، متاعا لكم ولأنعامكم) سورة النازعات آية (31-33). وفي السفر قد يكون الانسان على عجلة من أمره فلا يعطي الحيوان حقه من الاكل والتغذية فيكون بذلك قد خالف هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحرص على إطعام الحيوان في الحضر والسفر فقال: (اذا سافرتم في الخصب فأعطوا الابل حقها، واذا سافرتم في الجدب فأسرعوا السير..) رواه ابو داود.

فهذا أمر من المصطفى صلى الله عليه وسلم بالتمهل في المسير وعدم ارهاق الركوبة وإعجالها بالمرور اذا كانت الارض خصبة، أما اذا كانت الارض جدباء فقد أمر صلى الله عليه وسلم بمواصلة السير فيها لتحصل للحيوان الاستراحة بالخروج منها، وما النهي عن التريث فيها إلا لما يسببه من شدة وصعوبة على الحيوان والانسان.

ولقد كان بعض العلماء يستحب أن لا يطعم المضيف الراكب إذا نزل حتى يعلق لدابته أولاً، وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر ببعير قد لحق ظهره ببطنه من شدة الجوع فقال: (اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة فاركبوها صالحة وكلوها صالحة) رواه ابو داود.

كما نهى صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين الحيوانات وتهييج بعضها على بعض كما في مصارعة الثيران ومقارعة الاكباش، وعد ذلك من قبيل العبث المنهي عنه لما يسببه من ايلام وإتعاب لها وغالبا ما يفقد الحيوان المصارع حياته من أجل إشباع هوايات منحرفة في نفوس بعض بنى البشر، كما أجمع علماء المسلمين على أن ضرب الحيوان ووسمه كيا في وجهه أمر منهي عنه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما مرّ بحمار قد وسم في وجهه (لعن الله الذي وسمه) رواه الإمام مسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: (أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها أو ضربها في وجهها) رواه الإمام مسلم.

ونهى صلوات الله وسلامه عليه عن كل ما يضر بالحيوان كأن يستخدمه في غير ما عرف له من أعمال خاصة به، كحديث الرجل مع غيره لفترة من الزمن وهو على ظهر دابته، فقال صلى الله عليه وسلم: "إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر، فان الله سخرها لكم لتبلغكم الى بلد لم تكونوا بالغيه الا بشق الانفس، وجعل لكم الارض فعليها فاقضوا حاجاتكم " رواه ابو داود.

وفي قوله صلى الله عليه وسلم: (بينا رجل يسوق بقرة اذ ركبها فضربها فقالت: إنا لم نخلق لهذا، انما خلقنا للحرث..) رواه ابو داود.

ونهى صلى الله عليه وسلم عن صبر البهائم والمثلة فيها واتخاذها هدفا للتسلية، أو لتعليم الرماية، أي لقتله لا لأكله، مرَّ ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال ابن عمر: من فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا) فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 6، ص 512 . (ونهى صلوات الله وسلامه عليه عن أن يقتل شيء من الدواب صبرا) والصبر هو الحبس دون طعام ولا شراب حتى الموت. رواه الإمام مسلم.

وقال عليه الصلاة والسلام (ما من انسان قتل عصفورا فما فوقها، بغير حقها الا سأله الله عز وجل عنها، قيل: يارسول الله، وما حقها؟ قال يذبحها فيأكلها، ولا يقطع رأسها يرمي بها) رواه الإمام النسائي، وقال صلى الله عليه وسلم: (من قتل عصفورا عبثا عج الى الله عز وجل يوم القيامة يقول: يارب إن فلانا قتلني عبثا ولم يقتلني لمنفعة) رواه الإمام النسائي، ومن دلالات الرأفة بالحيوان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر مع بعض أصحابه فوجدوا فرخين لقبرة مع امهما فأخذوهما فجعلت ترفرف بجناحيها فوق النبي صلى الله عليه وسلم فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها" رواه الإمام أبو داود.

كما أنه عليه الصلاة والسلام نهى من أن يحد أحدنا سكينته أمام ذبيحته رحمة بها، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا أضجع شاة وهو يحد شفرته فقال النبي صلى الله عليه وسلم (أتريد أن تميتها موتتين؟ هلا أحددت شفرتك قبل أن تضجعها) رواه الحاكم.

وجعل من حق الحيوان إحسان تذكيته فلا يعذبه أثناء ذبحه كأن يذبحه بآلة غير حادة. حتى أنه ذهب الى ابعد من هذا فنهى عن ذبح الحيوان أمام غيره من البهائم، فعن عبد الله بن عمر قال: (أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحد الشفار وأن نواري عن البهائم وقال: (إذا ذبح احدكم فليجهز) رواه ابن ماجة.

وقال عليه الصلاة والسلام: (إن الله كتب الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحدّ أحدكم شفرته وليرح ذبيحته) رواه مسلم .

وفي إشارة سريعة إلى وجوب الرفق بالحيوان بين رسول الله صلى الله عليه وسلم عقاب من أساء الى الحيوان فقال: (عذبت امرأة في هرة ربطتها حتى ماتت فدخلت فيها النار، لا هي أطعمتها ولا سقتها اذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الارض) (أي حشراتها) رواه البخاري..

كما بين ثواب المحسن الى الحيوان في قوله صلى الله عليه وسلم: (بينا رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها ثم خرج فاذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال: لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي فملأ خفه ثم أمسكه بفيه، ثم رقي فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له، قالوا: يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرا؟ قال: في كل كبد رطبة أجر) رواه البخاري .

وهكذا تواصى المسلمون بالحيوان خيرا، وها هو ابو بكر رضي الله عنه يوصي جيش المسلمين قائلا: (لا تخونوا ولاتغلوا، ولا تقتلوا طفلا صغيرا ولا شيخاً كبيرا، ولا امرأة، ولا تعقروا نخلا ولا تحرقوه ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بعيراً ولا بقرة إلا لمأكلة) تاريخ الطبري.

فمن يسمع لهذه الوصايا النبوية؟ ترى الدماء مراقة فى الشوارع بشكل همجى غير حضارى و لا انسانى فى عيد الاضحى .. و ترى الجزار داخلا على البهيمة و يريها السكاكين معلقا السواطير فى جانبه و يسن السكين امامها .. و يقيدون ارجل الذبيحة

فبدلا من السخرية من جمعيات الرأفة بالحيوان و مستشفيات الرفق بالحيوان .. الأولى بنا أن نتبع وصايا النبى و أن نسلك سلوك الانسان المتحضر فلا نؤذى و لا نعذب حيوانا قط .. و الأولى ان نساعد هذه الجمعيات فى عملها و نلتزم بتعليماتها.. و أن نتعامل بحنان و رفق مع الحيوانات ليس فقط الأليفة منها و لا الضالة فقط كالهررة و الكلاب و الطيور بل و حيوانات المزرعة و حيوانات حديقة الحيوان بكافة أنواعها.. و الحيوانات البرية التى يمارس ضدها الصيد الجائر و كذلك النباتات التى يمارس ضدها القطع الجائر
من مواضيع : ahmed1981 0 خرائط فلسطين
0 فيلم كليوباترا .. حمل بسرعة
0 كتاب ديوان النيل

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-02-2008, 03:35 PM
الصورة الرمزية ahmed1981
عضو ذهبى متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 575
افتراضي

تمثل حملة "أهتم لأمر الحيوانات" كبرى المبادرات على مستوى العالم أجمع للدعوة لتوفير الحياة الكريمة للحيوانات، والتي تجمع الحركة الداعية للحياة الكريمة للحيوانات بأكملها تحت لواء هدف استراتيجي أوحد؛ ألا وهو الاعتراف العالمي بأن الحيوانات هي كائنات تتمتع بالإحساس، وقادرة على الإحساس بالألم والمعاناة. تعرّف على المؤسسات المتواجدة في منطقتك والتي تدعم الحملة، واستعرض الموقع لاكتشاف المزيد حول العمل الهادف لتوفير الحياة الكريمة للحيوانات.

الإعلان الدولي حول الرفق بالحيوان: اتفاق بين الأشخاص والأمم للاعتراف بحساسية الحيوان للمعاناة، ولاحترام احتياجاته للمعاملة برفق، ولإنهاء القسوة ضد الحيوان – إلى الأبد


من خلال قيامك بالتوقيع على الإعلان، فإنك تساعد على إقامة الإعلان العالمي الأول بشأن الرفق بالحيوان.

سوف تكون محطة التوقف النهائية للإعلان العالمي بشأن الرفق بالحيوان في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ساعدنا على نيل الاعتراف على مستوى العالم بأن أمر الحيوانات يهمنا، وأنه من الممكن لها أن تتألم وتعاني، وأننا مسئولون عن وضع حد لما تتعرض له من قسوة حول العالم. إننا نعمل على جمع 10 مليون توقيع لنُشعر حكومات العالم بجديتنا بشأن الوصول إلى إعلان عالمي في الأمم المتحدة حول ما فيه صالح الحيوانات.


إن نطاق ما تتعرض له الحيوانات اليوم من معاناة في هذا العالم قد بلغ حداً غير مسبوق.


1- فحوالي 60 ملياراً من الخنازير والأبقار والدجاج تستخدم كل عام لإنتاج اللحوم والألبان والبيض. ويتم تربية أغلبها في أنظمة صناعية لتربية الحيوانات، والتي لا يتم فيها تلبية احتياجاتها الخاصة بالحياة الكريمة.


2- ويوجد ما يزيد عن 600 مليون كلب على مستوى العالم، إلى جانب عدد مشابه من القطط، تشير التقديرات إلى أن حوالي 80% منها تعيش كحيوانات ضالة أو غير مرغوب فيها.


3- تتزايد بمعدل كبير التجارة غير الشرعية – والتي غالباً ما تكون غير إنسانية – في الحيوانات البرية وقطع أجسادها، وذلك في السوق السوداء بما يبلغ 10 مليار دولار كل عام، ولا يتعداها في ذلك سوى تجارة الأسلحة والمخدرات. حيث يتم قتل الملايين من الحيوانات البرية، أو اصطيادها أو الاتجار فيها بشكل غير إنساني في هذا المجال التجاري الخفي.


4- تشير التقديرات إلى أن 80% من حجم الطاقة التي يتم توليدها في المزارع في البلدان النامية يأتي من الدواب، إلا أنه غالباً ما تكون المصادر المتوافرة غير كافية بشكل مؤسف، مما يؤدي لنشوء مشكلات بالغة تتعلق بتوفير سبل الحياة الكريمة لتلك الحيوانات.


5- تتأثر الحيوانات أيضاً على نطاق واسع بفعل الكوارث الطبيعية، إلا أنه نادراً ما يتم وضعها في الاعتبار.



إن الحياة الكريمة للحيوانات ليست مهمة للحيوانات وحدها فحسب، حيث يعتمد ما يزيد عن مليار نسمة اعتماداً مباشراً على الحيوانات حول العالم لتوفير سبل العيش. ويمكن لتحسين مستوى الحياة الكريمة للحيوانات أن يؤدي أيضاً إلى تحسين مستوى الحياة الكريمة لمن يعتمدون على تلك الحيوانات. يعتمد الناس على رفقة الحيوانات أيضاً، وفي بعض الحالات، يتم اعتبار الحيوانات جزءاً من العائلة.

لحل مشكلة عالمية، فإننا نحتاج لحل عالمي. ومن شأن اتفاق على أهمية قضية أن يؤثر على مواقف الناس، وبالتالي فإن مواقف الناس تؤثر على أفعالهم. ويمكن لإعلان عالمي حول الحياة الكريمة للحيوانات أن يحقق أثراً فعلياً وطويل الأمد على توفير الحياة الكريمة لملايين الحيوانات حول العالم.



الاعلان العالمى بشأن الرفق بالحيوان

مقدمة:

يقر مؤتمر مانيلا بشأن رعاية الحيوان بما يلى:

مثل رعاية الحيوان قضية تستحق النظر فيها من جانب الحكومات .

يحتاج التشجيع على رعاية الحيوانات إلى عمل جماعى يجب أن يشارك فيه جميع المساهمين و جميع الأطراف المتأثرة.

يمثل العمل على رعاية الحيوان عملية مستمرة

الاعلان المقترح حول رعاية الحيوان من واقع مؤتمر مانيلا:

الاعتراف بأن الحيوانات كائنات حية شديدة الحساسية و لذلك فإنها تستحق الاعتبار و الاحترام

الاعتراف بأن رعاية الحيوان تشمل صحة الحيوان

الاعتراف بأن البشر يشاركون هذا الكوكب مع غيرهم من الأجناس و الصور الأخرى من الحياة و أن جميع صور الحياة تتواجد فى نظام بيئى يعتمد على بعضه البعض.

الاعتراف بأنه على الرغم من الاختلافات الجوهرية الاجتماعية و الاقتصادية و الدينية و الثقافية بين المجتمعات البشرية فينبغى على كل منها الاهتمام بالحيوانات و التعامل معها بطريقة انسانية و بشكل محتمل

الموافقة على اصطلاح أمة تشمل الشعوب و المجتمع المدنى و الدولة.

الاقرار بأن العديد من الأمم لديها بالفعل نظام لحماية الحيوانات بموجب القوانين سواء الأليفة منها أو البرية

السعى لضمان الفعالية المستمرة لهذه الأنظمة و تطوير ظروف أفضل و أكثر شمولا لرعاية الحيوان

الاقرار بأن الاستخدام بطريقة انسانية للحيوانات قد يحقق فوائد كبرى للبشر

الوعى بأن "الحريات الخمس ( التحرر من الجوع ، و من العطش ، و من سوء التغذية ، و من الخوف و القلق ، و من عدم الارتياح البدنى و الحرارى ، و من الألم ، و من الاصابة و المرض ، و حرية التعبير عن الأنماط العادية من السلوك)" و "المبادئ الثلاثة ( تناقص أعداد الحيوانات ، و تحسين الأساليب التجريبية ، و استبدال الحيوانات بأساليب لا تعتمد على استغلال الحيوانات)" تقدم دليلا استرشاديا قيما للاستفادة من الحيوان

الاقرار بأن الشروط الواردة فى هذا الاعلان لا تؤثر على حقوق أية أمة

مبادئ الاعلان :-

1. ستكون رعاية الحيوانات هدفا مشتركا لجميع الأمم

2. أن مبادئ رعاية الحيوانات التى تطبقها كل دولها ستحظى بالتشجيع و الاعتراف و التطبيق بموجب اجراءات محسنة على المستويين المحلى و الدولى مما يحترم الاعتبارات الثقافية و الاقتصادية كما يحترم التقاليد الدينية و الثقافية

3. سيتم اتخاذ كافة الخطوات من جانب الأمم لمنع تعرض الحيوانات للقسوة و للحد من معاناتها

4. سيتم وضع و تطوير معايير مناسبة بشأن رعاية الحيوانات على سبيل المثال لا الحصر ، المعايير التى تحكم استخدام و ادارة حيوانات المزارع و الحيوانات المرافقة و الحيوانات المستخدمة فى البحث العلمى و الحيوانات التى تتعرض للجفاف و الحيوانات التى تعيش فى ظروف الحياة البرية و الحيوانات المستخدمة للترفيه

ملاحظة:

مزايا الارتباط بمؤسسة Oie ( المنظمة الدولية لصحة الحيوان و هى المسئولة عن إعداد المعايير الدولية لرعاية الحيوان)

المبادرات الحكومية المقترحة لزيادة التشجيع على رعاية الحيوانات:-

- الحاجة لاقامة روابط بالمؤسسات المحلية
- الحاجة لاقامة روابط مع المؤسسات الدولية
- الحاجة للتفاعل المستمر من خلال المؤتمرات و غيرها
- الحاجة لتلاقى المبادئ و توحيدها
- الحاجة لتحديد أهداف مشتركة
- الحاجة للتعبير عن الجوانب المشتركة فى الأساليب المتبعة من جانب الدول
- الحاجة لأن تبرز القوانين و اللوائح كل تطور ( الملاحظة الدقيقة لأهمية التوعية)
- الحاجة للتعاون الدولى
- الدعم الحكومى لأبحاث و تنمية رعاية الحيوانات
من مواضيع : ahmed1981 0 فيلم الرعب و الاثارة In the Mouth of Madness
0 كتاب شمس المعارف الكبرى
0 الحقد و الحسد

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-02-2008, 03:37 PM
الصورة الرمزية ahmed1981
عضو ذهبى متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 575
افتراضي

تمهيدا لاجازة مشروع قانون رعاية الحيوانات
جمعيات أهلية تعد تقريرها الأول عن انتهاكات حقوق الحيوان بمصر


أعدت جمعيات حقوق الحيوان المصرية هذا الشهر أول تقرير مصرى يرصد انتهاكات حقوق الحيوان فى مصر خاصة بأسواق بيع الحيوانات الحية بمحافظات الدلتا.و من أهم هذه الانتهاكات التى رصدها التقرير تعرض هذه الحيوانات لأخطار النفوق مثل وضع قيود أو حبال على أقدام صغار العجول و الأبقار و الجاموس عند عرضها للبيع فى الأسواق.

و استكمالا للانتهاكات رصد التقرير الذى عرض على ( أمين أباظة ) وزير الزراعة للبت فيه و العمل على حل تلك الانتهاكات ذبح صغار العجول خارج المجازر الرسمية بطريقة غير رحيمة و كذلك بيع الحيوانات العاجزة و المريضة دون العمل على علاجها.

و يعد هذا التقرير خطوة أولى تقوم بها جمعيات حقوق الحيوان فى مصر تمهيدا لاقرار مشروع القانون الخاص بحماية الحيوان و الذى وضعته احدى السيدات و تدعى كريستين ستيل و تعمل أستاذة بكلية الحقوق باحدى جامعات الولايات المتحدة الامريكية.

حيث نص القانون و الذى يتضمن 29 مادة انشاء مجلس مصرى لرعاية الحيوان و يتمتع هذا المجلس بشخصية اعتبارية مستقلة و تكون مدة المجلس ثلاث سنوات .. و نص كذلك على أن هذا المجلس و الذى يتكون من مندوب من كل من وزارات الزراعة و الداخلية و التعليم و العدل و الأوقاف الاشراف على حماية الثروة الحيوانية و نشر الوعى بالرفق بالحيوان.

و تضمن المشروع بعض العقوبات لمن يخالف بنوده و منها العقوبات المالية أو السجن المؤقت أو الدائم و حجز أو مصادرة الحيوان لكل من يحصل على ترخيص من المجلس للاتجار فى الحيوان بل و يعاقب بغرامة لا تقل عن 500 جنيه و لا تزيد عن 3000 جنيه.

و لم تكتف جمعيات حقوق الحيوان باعداد هذا المشروع بل عملت خلال الفترة الماضية على اعداد العديد من الأنشطة و البرامج و ذلك من أجل المحافظة على حقوق الحيوان المهدرة فعلا فى مصر

و يعد مشروع تعقيم الكلاب الضالة من أهم البرامج التى عملت هذه الجمعيات على تطبيقها بسبب أن تعقيم الكلاب يحتاج الى ميزانية ضخمة لا تستطيع وزارة الزراعة تحملها فأسندت المشروع برمته لجمعيات حقوق الحيوان.

هبة المرمى




رفض استراليا تصدير الخراف لمصر لسوء حالة المجازر

عن جريدة الوسط بتاريخ 18 فبراير 2008

95% من المجازر غير صالحة
427 مجزر وسلخانة تنقل الأمراض للمواطنين
9 مجازر آلية فقط في مصر


تحقيق / أشرف بدر الدين

رفضت استراليا تصدير الخراف الحية لمصر بسبب سوء المجازر وذبح الحيوانات بطريقة بدائية ومعاملة الحيوانات بطريقة سيئة وتساءل الجميع إذا كانت استراليا تخشى على خرافها بعد بيعها فما مدى السوء الذي وصليت إليه المجازر في مصر..إلى حد أن ترفض استراليا أن تصدر لنا الخراف والماشية.


طرق بدائية في الذبح والسلخ:

ويضيف دكتور شريف حمدي طبيب بيطري أن هناك أكثر من 95 % من المجازر على مستوى الجمهورية تحتوى على العديد من المخالفات لأنها مازالت تعمل بالطرق القديمة حيث تتم عملية الذبح والسلخ على الأراضي مما يعرض اللحوم التلوث والأدهى من ذلك استخدام مياه الصرف في عملية الذبح والتنظيف نظراً لعدم وجود مياه نقية في معظم هذه المجازر والسلخانات ، بالإضافة إلى أسلوب نقل الذبائح من وإلى السلخانات عن طريق عربات الكارو والموتوسيكلات وطالب دكتور شريف حمدي بإيجاد قرارات حازمة مع ضرورة تطبيقها على المجازر والسلخانات والجزارين وخاصة على وسائل النقل أو تخصيص سيارة مجهزه لنقل الذبائح تكون هذه السيارات تابعة للمجازر حتى نضمن سلامة الذبائح قبل بيعها للمواطنين.

وشدد دكتور حمدي على تفعيل دور الهيئة العامة للخدمات البيطرية في كل محافظة والعمل على تطوير وتحسين المجازر والسلخانات وخاصة عمليات الذبح واستخدامات المياه وإلا يقتصر دورها على الإشراف الفني فقط كما يبغى أن يخضع التطوير وتحديث المجازر للهيئة مع تخصيص بند سنوي من ميزانيها السنوية لذلك.

9 مجازر آلية فقط:

يقول الدكتور / ثروت عبد الفتاح أستاذ الطب البيطري بجامعة عين شمس يوجد في مصر 427 مجزراً منها 9 مجازر آلية وبقية المجازر تعتبر من أهم مصادر التلوث اللحوم المذبوحة فكل منها عبارة عن بؤر للتلوث ولا يوجد في أغلبها مصدر للماء النظيف ، كما يفتقر معظمها لوجود الصرف الصحي بالإضافة أن الحيوانات تذبح على الأرض الملوثة غاليا بالروث مما يؤدى إلى تلوث اللحوم علاوة على معاملتها السيئة أثناء النقل إلى محلات الجزارة والتي غالبا ما تتم في عربات مكشوفة أو درجات بخارية أو آلية.

وأضاف دكتور ثروت عبد الفتاح أن المعروف علميا أن الحيوان السليم بعد ذبحه ينتج عنه لحم خال من الميكروبات تماما ولكن اللحوم يلوث أثناء السلخ من الأدوات والأيدي والأرضية والهواء الملوث.


وقد نصت الدساتير الخاصة باللحوم على السماح بنسبة من الميكروبات في اللحوم في حدود من 100 إلى 100 ألف ميكروب في الجرام الواحد في أقصى الحالات غير الملائمة ، أما في مصر فقد أثبت الأبحاث العلمية التي تمت في أقسام صحية اللحوم بكلية الطب البيطري في المحافظات المختلفة أن متوسط عدد الميكروبات بعد السلخ مباشرة 216 ميكروب في ال 1 سم مربع من سطح الذبيحة وبعد حوالي من 4 إلى 5 ساعات من الذبح يتراوح النسبة بين 15 إلى 20 مليون ميكروب وتصل محلات الجزارة إلى 66 مليوناً ويصل العدد الكلى في جرام الكبد إلى 16 مليون ميكروب والطحال 52 مليونا ميكروب والرئة 69 والمخ 97 مليون.

30% من الحيوانات تذبح خارج المجزر:

وقد أشار تقرير أعدته المجالس القومية المتخصصة شعبة الزراعة والري إلى أن 30% من الحيوانات تذبح خارج المجازر وذكر التقرير أن معظم الحيوانات المنتجة للألبان خاصة الملكية الفردية غير سليمة صحياً وتنتج لبن حامل للعديد من الميكروبات المرضية وغير المرضية كما أضاف التقرير إلى أن اللبن يتعرض لمعاملة سيئة وغير صحية أثناء عملية الحليب والنقل والتعبئة والتوزيع.


ضرورة التطوير:

يقول سعد الجمال جزار أن جميع المجازر في حاجة إلى تطوير ، وأصعب مشكلة تواجهنا هي عملية إعدام الحالات في المصارف ومقالب الزبالة مما يؤدى لانتشار الروائح الكريه وحالة الحرق يكون الأمر مؤلماً للغاية لخروج أدخنة وروائح ينفذ منها الجميع وأضاف سالم على جزار لا يوجد في المجزر سوى طبيب واحد فقط وهو المشرف على اللجنة الطبية للكشف قبل الذبح وهذا الأمر بسبب صعوبات كثيرة نتيجة الزحام الشديد داخل المجازر وأوضح عبد العزيز حسين جزار أن المواد المطهرة التي يستخدمها عمال المجزر تؤذى جميع الموجودين بالمجزر بالإضافة إلى إلقاء حالات الإعدام في المصارف والترع وهو ما يخالف قوانين الحفاظ على البيئة.
من مواضيع : ahmed1981 0 مسلسل بنات عمرى
0 مكتبة تاريخية قيمة و وافية
0 فيلم كوكب القرود الأصلى ج1 ، ج2 .. استمتعوا

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرأفة, بالحيوان

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


الرأفة بالحيوان


الساعة الآن 06:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.1 نظم للإلكترونيات والبرمجيات
قصص وروايات | اخبار الفن | صور | صور فنانات | صور فنانات | حواء | ازياء | فيديو كليب | افلام عربي | افلام اجنبي | مصارعة حرة | صور سيارات | مكياج | صور زهور | كرة مصرية | برامج جوال | اغاني عربية | اغاني اجنبية | بلوتوث | اغانى افراح | اغانى السبوع | تحميل برامج | العاب | ازياء | صور اطفال | مسجات | اغانى اطفال | العاب كاملة | ايفون | صور حب | صور رومانسيه | حب افلام وثائقية |
‎كلنا عبد الفتاح السيسى

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174