أروع ما قيل فى نهر النيل - منتديات حب جديد

التصفح سريع


منتديات محدثة : - اغانى زمان - مصارعة محترفين - طريق الاسلام

افلام عربية | افلام مصرية | افلام عربى | فيديو مضحك | فيديو رياضي | فيديو كليب | كارتون | حوادث | مسلسلات | مسرحيات | صور | اغانى | العاب بنات | وظائف

 


مواقع ننصح بيها :   اسلاميات موقع الكوثر - افلام - اغانى - شلة بنات - نظم للإلكترونيات والبرمجيات
العودة   منتديات حب جديد > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

الحوار المفتوح اى موضوع او حوار


الدورى الفرنسى - الدوري الالماني - الدوري الايطالي - الدوري الانجليزي - الدوري الاسباني - الدورى المصرى


أروع ما قيل فى نهر النيل

الحوار المفتوح


روابط دعائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-03-2008, 07:00 PM
الصورة الرمزية ahmed1981
عضو ذهبى متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 575
افتراضي أروع ما قيل فى نهر النيل

إلى كل عشاق نهر النيل العظيم و كل من تغنى به أغنية و شعراً و كل من رسمه و أحبه و تحدث عنه من السيوطى رحمه الله و من قبله هيرودوت حتى احمد شوقى و حافظ إبراهيم و حسين السيد رحمة الله عليهم جميعاً أهدى هذا المقال الذى أتعشم أن أكون قد ألممت فيه بجميع جوانب الجمال فى نهرنا الحبيب

مقدمة :

النيل .. ذو الألوان المتغيرة مع اختلاف أوقات النهار فيكون ذهبيا تارة و يكون فضيا تارة و يكون رماديا أو طمييا تارة أخرى و يكون أزرق تارة أخرى .. و بالليل مع الأضواء الخاصة المبهرجة الصفراء لبرج القاهرة و الفنادق و العوامات و الكبارى يكون ذا لون أسود متلألئ بالضوء الأصفر فى مشهد غريب .. ناهيك عن رائحته الخاصة .. كورنيش النيل فى القاهرة يختلف عن كورنيش النيل فى الروضة يختلف عن كورنيش النيل فى الجيزة و فى القرى و حتى فى أجزاء القاهرة المختلفة .. هذا النيل الذى تطل عليه شبرا و إمبابة و فم الخليج و التحرير و جاردن سيتى و مصر القديمة و قصر العينى و العجوزة و الروضة و المنيل و الزمالك و الجزيرة و الجامعة و طرة و المصرة و حلوان.. و مدن كثيرة بالدلتا مثل المنصورة و مدن بالصعيد لابد أن له مذاق خاص و طعم خاص فى كل مدينة و قرية مصرية يشقها و يمر بها يختلف عن مذاقه و جماله فى المدن الأخرى .. هذا الذى ألهه المصريون القدماء تحت اسم حابى .. و كان تحوله إلى نهر من الدماء آية من الله لفرعون و قومه .. و الذى ارتبط ارتباطا وثيقا بعادات و تقاليد و أساطير المصريين على مر العصور : الفرعونية و البطلمية و الرومانية و الاسلامية و كان ملهما دائما للشعراء و الأدباء و العشاق .. و مصدر إبهار حتى لغير المصريين .. هذا الذى يطمع اليهود فى أن يكون ملكهم مكوناً الحد الجنوبى لإسرائيل الكبرى التى يكون حدها الشمالى الغربى نهر الفرات بالعراق و هكذا تبتلع أكبر حضارتين عرفتهما البشرية : الفرعونية و البابلية السومرية الآشورية .. هذا النهر الذى كتب عنه هيرودوت و لودفيج بانبهار .. هذا النهر الذى ذكرت التوراة و ذكر النبى صلى الله عليه و سلم أنه أحد أنهار الجنة الأربعة بالاضافة الى نهر الفرات فكلاهما من أعظم الأنهار على مر التاريخ.و بالاضافة لكونه مصدر الحياة للانسان و الحيوان للشرب و الرى و الزراعة و الطعام من الثرة السمكية فقد كان أيضا وسيلة تجارية لنقل البضائع مثل العسل و الكتان و القمح و المحاصيل و الزيوت ما بين ضفتيه و ما بين مصر و بلاد النوبة و افريقيا .. و كان سببا فى صناعة السفن و القوارب للتجارة و الصيد و السياحة و التنزه عبر العصور و حتى اليوم .. و اشتهرت الأسبلة فى العصر الاسلامى و خصوصا الفترة العثمانية .. و ظهرت مهن تعتمد على نهر النيل مثل المراكبى و الفلايكى و الصياد و السقاء أيضا.و بنيت من أجله الجسور مثل كوبرى 6 أكتوبر و 15 مايو و كوبرى الجلاء و كوبرى قصر النيل و كوبرى أبو العلا و كوبرى إمبابة و كوبرى المنيل و كوبرى الملك الصالح و كوبرى الجيزة و كوبرى الجامعة و كوبرى الروضة بالقاهرة و كوبرى طلخا و بنها و دسوق و كفر الزيات .. و غيرها و السدود مثل السد العالى و الخزانات مثل خزان أسوان و القناطر مثل القناطر الخيرية و قناطر إسنا و قناطر نجع حمادى و القنوات و الترع مثل ترعة الاسماعيلية و ترعة المريوطية و الابراهيمية و السوهاجية و غيرها عبر العصور .. و استعملت فى رفع المياه منه السواقى و الشادوف .. و صنع من طينه و طمييه أجمل التحف الفخارية فى مصر القديمة و الطواجن و القلل و الأزيار و غيرها.و بنيت من أجله المقاييس لمعرفة كمية فيضانه و تبيان ما إذا كان قد بلغ حد الوفاء أم ستتهدد البلاد أخطار المجاعة.و من مواصلاته الأوتوبيس النهرى.

اليوم قد حلت المادية و العملية محل المشاعر و التذوق الفنى و العواطف و الحس المرهف فإن بحثت فى الانترنت عن النيل لم تجد سوى معلومات جغرافية جامدة عن طوله و منابعه و مراحله و بحر الغزال و الزراف و النيل الأبيض و الأزرق و السدود و القناطر التى أقيمت عليه .. و يغفلون كل معنى روحانى و أدبى و حسى و شعورى و فلكلورى و غنائى فى النيل.. ما الذى يبعثه النيل فى النفس لدى النظر إليه .. لدى تشممه .. حتى النظر إليه يتفاوت تأثيره و الاحساس به حسب المناخ إن كان ربيعا أم خريف أم صيف أم شتاء .. وقت الفيضان أم وقت النقصان .. وقت الوفاء أم وقت الاضمحلال .. و حسب الوقت من اليوم .. فى الصباح أم فى الشروق أو فى الظهيرة أو فى العصارى أو فى الغروب .. فى يوم غائم أو يوم مشمس .. و ضوء الشمس حليبى أم و ضوئها أصفر ذهبى .. و السماء يملؤها الغمام أم و السماء صافية زرقاء.هذه المياه المترقرقة التى تشعر بها تجلى ما فى نفسك من هم و ضيق .. تغسل نفسك من كل تعب الدنيا لتعود نشيطا مليئا بالأمل و حب الحياة من جديد.. و لقد تداخل أيضا فى عادات النوبة و فى احتفال المسيحيين فى مصر بعيد الغطاس حيث كانوا يستحمون فى النيل.

تشعر أن جمال أرض مصر و طيبة شعب مصر و فتنة و سحر بنات و نساء مصر نتيجة شربهم جميعا من ماء النيل كأن مياهه ليست كأى مياه أخرى .. كأنها مياه ذات طعم خاص .. ذات لون خاص .. تمنح لشاربها طبع خصوصى و شكل خصوصى

و هناك ما سمى على اسم النيل فى العصر الحديث :شارع النيل المطل على النيل فى العجوزة .. و فندق النيل هيلتون .. و قنوات النيل المتخصصة و قناة النيل الدولية و شركة موبينيل الخاصة بالهواتف المحمولة

اسم النيل مأخوذ من الكلمة اليونانية نيلوس Νειλος و معناها وادى النهر. أما الاسم الهيروغليفى للنيل فهو إتيرو و معناه النهر العظيم أو الكبير.. و بالقبطية بيارو أو فيارو و معناها النهر.



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ


نهر النيـل .. بين الأغانى والأمانى د.احمـد فنديس
بتاريخ Monday, January 26
القسم: مقالات و آراء


علي ضفاف نهر النيل الخالد انسابت أعذب الألحان المصاحبة لأرق الكلمات التى شكلت أجمل الأغنيات ومن أشهر ما لحن وغنى موسيقار الأجيال الراحل محمد عبد الوهاب تلك القصيدة الخالدة التى أبدعها الشاعر العظيم الراحل محمود حسن إسماعيل وأعنى بها قصيدة النهر الخالد "واهب الخلد للزمان وساقي الحب والأغاني" .

وإذا كان النيل أشهر "موصل جيد للحضارة" فانه يتحول أحيانا إلى أجمل وأطول قيثارة تمتد بطول مصر لتسقي شعبها الفنان أحلي الأنغام فهو دائما مسافر زاده الخيال والسحر والعطر والظلال .

وعلي مر الزمان يسافر النيل: من الجنوب إلي الشمال ومن السماء إلي الأرض ومن الأرض الي السماء يحمل في جعبته زاده الجميل المؤلف من السحر والعطر والظلال ففوق صفحته أودعت أم موسى عليه السلام وليدها الرضيع أمانة في عنقه فحافظ عليها حتى رده الله إليها وغير بعيد عن مياهه اجتمع السحرة ليباروه بسحرهم فغلبهم أجمعين بأمر ربه كما أن منظر الشروق أو الغروب عند شاطئيه هو السحر بعينه.وكثيرا ما حملت مياهه الطاهرة سفن الفراعنة وهي تحمل البخور والعطور كما أن ماؤه عنبر غنّى له العندليب الأسمر : "يا تبر سايل بين شطين ياحلو يا اسمر لولا سمارك جوه العين ما كان تنور" .

إن أجمل مكان يمكن أن يجلس فيه الأحبة إنما هو ركن ظليل علي شاطئ النيل "في رياض نضّر الله ثراها وسقي من كرم النيل رباها" ولهذا يقول الحبيب لحبيبه "إمتي الزمان يسمح يا جميل وأقعد معاك علي شط النيل" .

ويوم أبدعت "درة مصر" أم كلثوم رائعة الشاعر الكبير أحمد شوقي :

من أي عهد في القرى تتدفق... وبأي كف في المدائن تغدق
ومن السماء نزلت أم فجرت... من عليا الجنان جداولا تترقرق

علي نغمات الموسيقار الرائع الرائد صاحب النغمات الجزلة رياض السنباطى فإنها كانت تسكب في مهجة كل مستمع وخياله صورة تدفق ماء النهر الكريم وإروائها لظمأ كل المدائن بذلك الماء النازل من السماء وكأنه يتساقط علي الأرض من الجنان العلي .

وكم خُيل إلي أن نهر النيل يحب مصر أكثر من حبه لأي بلد آخر وإلا ما قال علي لسان محمود حسن إسماعيل : "أنا النيل مقبرة للغزاة أنا الشعب ناري تبيد الطغاة""أنا الموت في كل شبر إذا عدوك يا مصر لاحت خطاه"

وما قطع خمسة الآلاف من الكيلومترات ليتلقى بمصر عند حدودها الجنوبية وما تثنى بداخلها لمسافة تقترب من الألف كيلومتر ليقبل كل مكان في واديه قبل أن يفتح ذراعيه أو فرعيه ليحتضن دلتاه بشدة قبل مغادرته أرضها ليرتمي في أحضان البحر المتوسط 0وربما لا يعرف الكثيرون أن أذرع النيل أو فروعه كانت قديما سبعة أفرع .

ويرجع حب نهر النيل لمصر لأنه في الحقيقة أحد أبنائها فهو من مواليدها ففي عصر الميوسين رابع عصور الزمن الجيولوجي الثالث أي منذ نحو 14 مليون سنة كونت الأمطار الغزيرة التى كانت تهطل بشدة فوق جبال البحر الأحمر مجموعة الوديان التى اندفعت مياهها غربا وشمالا مع الانحدار العام لسطح الأرض لتشكل جد نهر النيل الحالي قبل أن تجف الأمطار وتصبح المنطقة صحراء جرداء بدليل وجود عشرات الوديان الجافة في الصحراء الشرقية وأشهرها وديان : شعيت وخريط والعلاقي وقنا .
وعندما كتب محمود حسن إسماعيل "شابت علي أرضه الليالي وضيعت عمرها الجبال" كان يلمس حقائق جغرافية وحضارية عديدة فالليالي تشيب علي ضفاف النيل وهو أبدا فتى يافع فى عنفوان شبابه والجبال يضيع عمرها وهذه حقيقة جغرافية فذرات تربته الخصبة ما هي إلا نتائج تفتيت مياه الأمطار لصخور هضاب المنابع تلك الصخور النارية في هضبة أثيوبيا التى تفتتها قطرات المطر لترسبها سهلاً فيضياً خصباً علي ضفافه الكريمة.

أما "ولم يزل يسكن الديارَ و يسكب النور للحياري" فتعنى أن النهر الكريم وهو يجرى في ديارنا فإنه ينير لنا حياتنا حقيقة ومجازا .. قديما وحديثا .. قديما عندما ولدت علي ضفافه أول حضارة في الدنيا أنارت الطريق لكل الحائرين بظهور أول الموحدين قبل الأديان السماوية وهو إخناتون .. وحديثا لأنه ينير الدنيا بالكهرباء المولدة من مياهه بعد اندفاعها من السد العالي.

ولقد سمع "إسماعيل" ما دار بين النيل والأشجار والأزهار من حوار وهو يجلس علي شاطئه مباشرة في بلدته "النخيلة" بمحافظة أسيوط فبلل قريحته بمياهه العطرة وكتب :

سمعت في شطك الجميل .. ما قالت الريح للنخيل
يسبح الطير أم يغنى .. و يسكب الحب للخليل
وأغصن تلك أم صبايا .. شربن من خمرة الأصيل

وقد أدرك الشاعر الكبير وهو جالس علي شاطئ النيل الجميل سر الحوار الأزلي بين الريح والنخيل الباسق علي ضفافه ذلك النخيل الذى يشبه سعفه المفرود في الهواء أكف ضراعة كهنة آمون وهم يرفعونها ليحمى الله مصر من كل شر فالريح تستريح من طول سفرها بالاستلقاء علي أوراق النخيل العالي .. ثم تبدأ في البوح بهمومها فينصحها النخيل بالارتماء في أحضان النيل و بين أمواجه لكن الإبداع كله والجمال كله عندما شبه الشاعر أغصن الأشجار التى تميلها الريح ناحية المياه بصبايا يشربن من خمرة الأصيل وهو المعنى ذاته الذي رددته "أم كلثوم" فى أغنية شمس الأصيل عندما غنت :

"شمس الأصيل دهبت خوص النخيل يا نيل تحفة ومتصورة في صحبتك يا جميل"

وفى الربيع "كان النسيم غنوة النيل يغنيها وميته الحلوة تفضل تعيد فيها .. وموجه الهادى كان عوده ونور الفجر أوتاره ألم أقل لك عزيزى القارئ ان النيل الحبيب يتحول الى آلة موسيقية عذبة وقتما يشاء.

هذا النيل البديع اعتراه الشحوب في السنوات الأخيرة فبعد أن غنينا له مع أم كلثوم يوم بدأنا في بناء السد العالي "حولنا مجرى النيل" حولنا الأغنية بدورنا الى "لوثنا نهر النيل" وأصبحنا وكأننا نهتف بكل فخر !! "لوثناك سممناك ياللي خسارة فينا عَطاك" ورغم أن واقعنا المعاصر يشهد في كل يوم أن الحروب القادمة سوف تكون "حروب مياه" إلا أن ((الست سنية لا تزال سايبة الميه ترخ ترخ من الحنفية)) فطبقا لتقارير المجالس القومية المتخصصة يبلغ الفاقد في مياه الشرب الى 74% من الكميات المنتجة بما يتجاوز المسموح به عالميا وهو 25% وكأننا أنصح من كل خلق الله حتى نبدد هذه النسبة التى تقدر بنحو 8 مليار متر مكعب تتكلف 4 مليون جنيه يوميا.
وعندما طالبت "أم كلثوم" المصريين بعدم البخل بمياهه العذبة وإعطائها لكل من طلبها قائلة :
لا تبخلوا بمائها علي ظمى وأطعموا من خيرها كل فمِ

فإنها لم يدر بخلدها أن يأتي يوم يستنزف المصريون ماء نيلهم ولا يتبعوا في تعاملهم معه الآية الكريمة " و كلوا واشربوا ولا تسرفوا" (الأعراف – 31) فيا "شباب النيل يا عماد الجيل هذه مصر تناديكم فهبوا كل جمع في سبيل" لتحافظوا علي ماء النيل وتمنعوه من كل دخيل وتراعوه فى النهار وفي الليل لتشربوا منه الماء السلسبيل وتتنسموا من فوق أمواجه النسيم العليل ليبقى لكم جيلاً بعد جيل وعلي الأمد الطويل يروى أشجاركم والنخيل في واديه العاطر الجميل .
وعلي الله قصد السبيل.



امتى الزمان يسمح ياجميل



لمَ يقول لك لما تذهب لتقعد على شط النيل او على البحر تحس ان نفسيتك ارتاحت وزال الهم عنك وتجددت افكارك -تحس ان الرؤية ادخلت على نفسك المسرة والفرح - تحس انك من الممكن أن تبدع شيئا او تنجز انجازا قيما- تدندن باغنية قديمة جديدة- تحس انك تود لو ترمى بنفسك فى الماء مهما كانت العواقب -تود لو تندمج فى المياه - وتصيرا شيئا واحدا--تسمع موسيقى ناى هادية- خارجة من روحك القديمة--والغريب انك- تحس انك تود لو تكبت كل مشاعرك المنهمرة هذى و لا تود أن يلاحظ أحد انك قد وصلت لهذه المرحلة الروحانية ---لم تحس بكل ذلك - يقول لك لانك تترك وراءك قسوة الجدران وشناعة الاسفلت والاسمنت -والمشاكل والتعقيدات ,و....,...و... و تعطى عينك ونفسك و روحك ومشاعرك- لسلاسة المياه -لسهولة المعنى -لوضوحه -لبساطة قوانينه-للضوء الخافت يداعب الماء--للأفق الرحب المفتوح المضياف -للسهولة -للانفتاح - لانعدام المشكلة --وذلك هو -تقريبا ما-دعا اليه النبى-اى نبى--اعتقد ان هذا هو-الدين -والذى يجب ان يظل -هكذا-سلسا -متدفقا-ياخذ ويعطى -يروح ويجئ -يدخل ويخرج-ويبقى دائما مفتوحا دافقا رحبا ومضيافا ورحيما وبشوشا وظريفا وابن نكتة- أرز ولحم وملوخية-تأكل أصابعك وراءها- ليس بجد ياحمار- أرز ولحم وملوخية--لكن أن يحوله الفقهاء الى أسمنت وأسفلت -فلا تؤاخذونى-لكم دينكم ولى دين - -









و بمناسبة ذكرى لعيد وفاء النيل أقدم لكم هذه الأغنية العظيمة : ( النيل نجاشى ) كلمات أمير الشعراء أحمد شوقى. و ألحان : موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب .. عندما تسمعها تشعر بمدى المتعة و أنت تسير على النيل فى المنيل و فى العجوزة و فى الدقى و بين السرايات و جامعة القاهرة:



النيل نجاشى حليوة أسمر
عجب للونه دهب و مرمر


أرغوله فى إيده يسبح لسيده


حياة بلدنا يا رب زيده


قالت غرامى فى فلوكة و ساعة نزهة ع الميه

لمحت ع البعد حمامة رايحة على الميه و جايه


وقفت انادى الفلايكى تعالى من فضلك خدنا



رد الفلايكى بصوت ملايكى قال مرحبا بكم مرحبتين دى ستنا و انت سيدنا



جات الفلوكة و الملاح و نزلنا و ركبنا


حمامة بيضا بفرد جناح تودينا و تجيبنا

و دارت الالحان و الراح و سمعنا و شربنا

صلح لى قلوعك يا ريس صلح لى قلوعك يا ريس

هيلا هوب هيلاهيلا هوب هيلا






قصيدة النهر الخالد
محمود حسن اسماعيل

مسافرٌ زادهُ الخيالُ .. والسحرُ والعطرُ والظلالُ
ظمآنُ والكأسُ في يديه .. والحب والفن والجمالُ
شابتْ على أرضهِ الليالي .. وضيعتْ عمرَها الجبالُ
ولم يزلْ ينشدُ الديارا .. ويسألُ الليلَ والنهارا
والناسُ في حبهِ سكارى .. هاموا على أفقهِ الرحيبِ
آهٍ على سرِّكَ الرهيبِ .. وموجكَ التائهِ الغريبِ
يا نيلُ يا ساحرَ الغيوبِ


يا واهبَ الخلدِ للزمانِ .. ياساقيَ الحبِ والأغاني
هات اسقني و دعني أهيمُ .. كالطير في الجنانِ
ياليتني موجة فأحكي إلى ...لياليكَ ما شجاني
و أغتدي للرياحِ جارا و أحملُ النورَ للحيارى
فإنْ كواني الهوا وطارا ..كانت رياح الدجى طبيبي
آه على سرك الرهيب ...وموجك التائه الغريب
يا نيل يا ساحر الغيوب


سمعتُ في شطكَ الجميلِ .. ما قالتْ الريحُ للنخيلِ
يسبح الطيرُ أم يغني .. ويشرحُ الحبَ للخميلِ
وأَغْصُنٌ تلكَ أم صبايا .. شربنَ من خمرةِ الأصيلِ
وزورقٌ بالحنينِ سارا .. أم هذه فرحةٌ العذارى
يجري و تجري هواك نارا ...حملت في سحرها نصيبي

و طفت حيران باللهيب .. فلم تدعنى بلا حبيب
آه على سرك الرهيب .. وموجك التائه الغريب
يا نيل يا ساحر الغيوب





نهر النيل من أنهار الجنة الأربعة

جاء في حديث البخاري ومسلم عن الإسراء والمعراج قولُه ـ صلّى الله عليه وسلم ـ "ثُمَّ رُفِعْتُ إلى سِدرة المُنتهى، فإذا نَبْقُها مثل قِلال هَجَر، وإذا ورقُها مثل آذان الفِيلة، قال: هذه سِدرة المُنتهى، وإذا أربعة أنهار ، نهران باطِنان ونهران ظاهران، فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال أما الباطِنان فنهران في الجنّة وأما الظاهران فالنِّيل والفُرات" وجاء في رواية للبخاري "فإذا في أصلِها أي سِدرة المنتهى ، أربعة أنهار" وعند مسلم "يخرُج من أصلها" وعند مسلم أيضا من حديث أبي هريرة "أربعة أنهار من الجنّة النيل والفرات وسَيْحان وجَيْحان" ووقع في رواية شريك كما عند البخاري أنه رأي في سماء الدنيا نهرين يطردان ـ يجريان ـ فقال له جبريل: هما النيل والفرات عنصرهما. وجاء في رواية البيهقي: (فإذا فيها ـ السماء السابعة ـ عين تجري يقال لها السَّلسبيل، فينشَقُّ منها نهران أحدهما الكَوثر والآخر يقال له: نهر الرحمة) وفي رواية لمسلم (سَيْحان وجَيْحان والنيل والفرات من أنهار الجنة) ووقع في حديث الطبري عن أبي هريرة : (سِدرة المنتهى يخرج من أصلها أربعة أنهار، نهر من ماء غير آسِن ونهر من لبن لم يتغيّر طعمه ونهر من خمر لذّة للشاربين ونهر من عسل مُصَفًّى).

هذه بعض الأحاديث بروايات مختلِفة عن النيل والفرات وغيرهما من الأنهار المشهور في الدنيا، وقد كثر الكلام عليها وبخاّصة في تحديد المنابع، وهل النيل والفرات اللذان عند سِدرة المنتهى هما النيل والفرات اللذان في الأرض أو غيرهما؟ وكلام الشُّراح للأحاديث كله اجتهادي، وفيه تضارُب، ومن الصعب التوفيق بين ما قالوه، وبين ما يقوله علماء الجغرافيا في تحديد منابع النيل والفرات، وأبادر فأقول: إن المسألة ليست من العقائد التي يتوقّف عليها الإيمان ، وليست من الشّريعة التي كُلِّف بها المسلِم، فجهلُها لا يضرُّ الدِّين، والقاعدة في مثل هذه الأخبار التي يناقِض ظاهرُها العقل في مسلّماته الثابتة أن يُنظَر إلى الخبر، فإن لم يكن ثبوته بوجه يقبل في العقائد، وهو الصحة ـ على خلاف في مراتبها ـ فلا داعي لمحاولة فَهم النص والتوفيق بينه وبين العقل الذي يقدّم عليه. وإن ثبت أن الخبر صحيح فيجب التسليم به ولا يجوز إنكاره، وهنا يجب صرفه عن ظاهره بالتأويل ليتفق مع العقل في قضاياه المسلّمة أو الواقع في مشاهدته المحسوسة، ولا ينبغي تأويله لصعوبة فَهمه، فقد تكشِف الأيام والمكتشفات عن صِدقه ، وقد تسرّع بعض الكتاب فأنكر بعض هذه الأخبار أو أوَّلها ثم ظهر بعد أنّها صادقة في معانيها التي جاءت بها، وإليك بعض النماذج من شرح هذا الحديث: قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: أصْل النيل والفرات من الجنّة، وأنهما يخرجان من أصل السِّدرة، ثم يسيران حيث شاء الله، ثم يَنزلان إلى الأرض، ثم يَسيران فيها، ثم يخرجان منها.

وهذا لا يمنعه العقْل ، وقد شهِد به ظاهر الخبر فليُعتمد. ثم يتابع النووي قوله فيقول: وقول عياض: الحديث يدلّ على أن أصل سِدرة المنتهى في الأرض، لقوله: إن النيل والفرات يخرجان من أصلها، وهما يخرجان من الأرض فيلزم منه أن أصل السدرة في الأرض ـ متعقّب. أن خروجهما من أصلها غير خروجهما بالنّبع من الأرض، والحاصِل أن أصلهما من الجنّة ويخرجان أولاً من أصلها ثم يسيران إلى أن يستقرّا في الأرض ثم ينبُعان. هذا كلام النووي الذي يقول: إن العقل لا يمنعه وما دام الخبر قد ثبت به فلنعتمده، صحيح أن العقل لا يمنعه فالله قادر على كل شيء، ولكنّه صعب التصوُّر، ولا نُسَلِّم به إلا لصحة الخبر به. لكن الألفاظ الواردة في الخبر قد تدل على معان يسهل على العقل تصورها، فقد قال القرطبي: وقيل: إنما أطلق على هذه الأنهار من الجنّة تشبيهًا لها بأنهار الجنة لما فيها من شدة العُذوبة والحُسن والبركة، وهذا هو الذي تميل إليه النفس إذا كان المراد بالنيل والفرات نهري مصر والعراق، أما إذا أُريد بهما وبغيرهما أنّ أنهار الجنّة حَملَتْ أسماء أنهار الدُّنيا حقيقة أو تشبيهًا كما يدلُّ عليه حديث الطبري عن أبي هريرة، وما جاء عن كعب الأحبار عند البيهقي، فلا صعوبة في فَهم الأحاديث، ولزيادة المعلومات للتّرف العقلي. راجع شرح الزرقاني للمواهب اللدنية للقسطلاني في حديثه عن الإسراء والمعراج.


نهر النيل فى التاريخ الإغريقى القديم

يعتبر المؤرخ اليوناني هيرودوت من أفضل الذين كتبوا عن النيل. فقد عرف الإغريق عن النيل حينما أبحروا إلى مصر. ويذكر هيرودوت في أعماله كيف أن مصر أرض موهوبة منعمة.

وفي الأسفار القديمة تحدث آخرون عن المساحة من أرض مصر التي تقع حول فرعي النيل وتمتد بينهما، فأعطوها تسمية دقيقة؛ هي "الدلتا".

ودعم هيرودوت هذه الفكرة القديمة عندما وصف هذه المساحة من الأرض المصرية بأنها "هبة النيل".

وأثبت الجيولوجيون المحدوثون بأن أرض الدلتا كانت مغمورة تحت مياه البحر؛ إلى أن بناها نهر النيل وشكلها بترسيب طبقات من التربة الخصبة. وهذه المنطقة هي نوع من الوادي، أو قاع النهر؛ الذي عادة ما يكون جافا، باستثناء فترة موسم الأمطار.

وبفحص طبيعة الوادي كله، من أسوان إلى البحر المتوسط؛ يظهر بوضوح أن الدلتا في شمال الوادي ليست وحدها هي هبة النيل التي تحدث عنها هيرودوت وغيره، وإنما الوادي بكامله هو هبة النيل.

ولو لم يكن النيل، لبقيت مصر جزءا من تلك الصحارى الشاسعة التي قسمها مجرى النيل إلى قسمين؛ ولبقي الوادي الأخضر مغمورا بمياه البحر.

واختص المصريون القدماء نهر النيل بالتوقير والتبجيل والتمجيد. كما تأثر الفنانون القدماء كثيرا به؛ فصوروه على هيئة رب أو ربة.

طرق قياس فيضان النيل فى العصور اليونانية والرومانية

كان البطالمة يهتمون بشئون الادارة الداخلية لمصر، وجمع الضرائب. ولما كان الفيضان السنوى للنيل له تأثير على أنواع المحاصيل الزراعية فى مصر، فكانت الضرائب تقدّر على أساس مستوى مياه الفيضان. كانت أداة القياس فى البداية أداة محمولة، تسمى مقياس النيل. كان عبارة عن عصا توضع طوليا فى مجرى النيل لقياس مستوى مياه الفيضان. وكانت غالباً عصا طويلة مدرجة من البوص.

من أجل الدقة فى تحديد الضرائب المفروضة، فقد إهتم البطالمة بتشييد المعابد على ضفاف النيل، وتزويدها بمقاييس على النيل. ويتكون مقياس النيل الخاص بجزيرة فيلة من سلم نقشت على جدرانه الداخلية قياسات الفيضان بالأذرع، كما نقش أيضا توقيت وزمن الفيضان. أما مصر فى العصر الرومانى، فقد أولى الحكام الرومان بعض العناية الى المبانى المتعلقة بالنيل التى شيدت فى عصور سابقة، وذلك للحصول على التقييم الحقيقى، فى حين أنهم لم يقوموا ببناء أى مبان جديدة.

حتى حكم الامبراطور قسطنطين، كان مقياس النيل المحمول يحُفظ فى معبد الرب سيرابيس. كان المصريون القدماء يدينون لسرابيس بالفيضان السنوى للنيل الذى يغطى بلادهم كل فترة. لقد اعتادوا أن يعيدوا المقياس المحمول الى معبد هذا الرب بعد كل قياس لارتفاع النيل.

صبغوا هذا الجزء بصبغة دينية وأطلقوا على المقياس المحمول اسم ذراع النيل. وفى ذلك الحين أمر قسطنطين أن يوضع هذا المقياس فى كنيسة الاسكندرية، فعمت الفوضى مصر وشاع بين الناس أن غضب سيرابيس لن يجعل النيل يرتفع هذا العام. ولكن على الرغم من ذلك فقد ارتفع النيل. وفيما بعد، أمر الإمبراطور جوليان بإعادة المقياس مرة أخرى لمعبد سيرابيس. وبقى هناك حتى عهد الإمبراطور ثيوديسيوس الأول الذى أمر بتدمير المعبد بالكامل.

نهر النيل والحضارة المصرية

كان لنهر النيل تأثير عظيم على الحياة في مصر، منذ عهد القدماء المصريين،وخاصة فيما يتعلق بالزراعة والمعتقدات الدينية. واعتمدت الحضارة المصرية على نهر النيل في الطعام والانتقال، كما أن الممارسات الدينية كانت تعكس أهميته.

أرباب النيل فى مصر القديمة

أطلق على نهر النيل في اللغة المصرية القديمة اسم "إيتورو عا". وكانت لمياه النيل، مع القنوات والترع والآبار والبحيرات، أهمية في الغسيل والتطهير والطقوس.

فقد عبد المصريون القدماء عددا من الأرباب والربات التي ارتبطت بنهر النيل.

وكان الرب الرئيسي بينها هو حابي أو "حابي أبو الأرباب"؛ وكان يصور في هيئة رجل ذي ثديين وبطن ممتلئة ويطلى باللون الأسود أو الأزرق، ويرمز إلى الخصب الذي منحه النيل لمصر.

كما كان حابي يصور حاملا زهورا ودواجن وأسماكا وخضراوات وفاكهة؛ إلى جانب سعفة نخيل، رمزا للسنين.

وكان رب النيل يصور أحيانا أيضا حاملا على رأسه زهرة اللوتس (شعار مصر العليا) ونبات البردي (شعار مصر السفلى).

ومن أرباب النيل أيضا "سوبيك"؛ الرب التمساح، الذى كان يعبد في إسنا وكوم امبو والفيوم.

وكان رب الفيضان والخلق هو الرب خنوم، برأس الكبش، وكان يعبد في أسوان. والرب خنوم كان مسئولا عن خلق البشر ومعهم أرواحهم الحارسة "الكا".

وكانت الربة "ساتت" زوجة للرب خنوم، وكان مركز العبادة والعقيدة الرئيسية للرب خنوم في أسوان.

وأشرف مركز ديانة أسوان على المياه وتوزيعها، من جزيرة الإلفنتين إلى الشمال؛ ومن جزيرة بجاح عند الشلال الأول، إلى الجنوب.

وكانت "حكت"، الربة الضفدع، هي ربة المياه، وكانت تصور عادة قريبة من خنوم؛ عندما كان يشكل الطفل وروحه الحارسة على عجلة الفخراني.

اصطياد السمك من نهر النيل
أمد النيل، مع القنوات والترع والمستنقعات والبحيرات، المصريين بأنواع عديدة من الطعام.

وكانت الأسماك على وجه الخصوص مصدرا هاما للتغذية، وكانت تنظف وتملح من أجل حفظها لفترات طويلة.

واستخدمت المراكب أو القوارب في صيد الأسماك؛ بالشباك أو الرماح أو السلال المخروطية.

وتظهر مشاهد صيد الأسماك على جدران المقابر، وقد زودت المقابر بالأسماك الجافة لكي يستخدمها المتوفى في القرابين؛ وصورت بين القرابين المقدمة إلى الأرباب وإلى المتوفى.

وكانت أراضي الدلتا الخصبة مليئة بالمستنقعات التي كان ينمو بها نبات البردي البري والزهور؛ في بيئة نموذجية.

وقد كان أعضاء الأسر الموسرة وخدامهم يقضون أوقات الفراغ بتلك الأماكن؛ مستمتعين بصيد الأسماك وقنص الحيوانات، مثل أفراس البحر والضباع والغزلان والجاموس البري والتماسيح.

وكانت الطيور تصطاد بقذفها بما يشبه الأوتاد أو توقع في الشباك؛ كما كانت تجمع الطيور والزهور وثمار الفاكهة.

وكان الناس في بعض الأحيان ينظمون مسابقات رياضية؛ تضم بين فقراتها سباقات السباحة والتجديف ومباريات المصارعة والقتال ومختلف الألعاب.



دول حوض النيل : مصر - السودان - اثيوبيا - اريتريا - تنزانيا - رواندا - كينيا - الكونغو- بوروندى - أوغندا

المدن التى يمر بها النيل فى مصر من الشمال إلى الجنوب:

رشيد - دمياط -شبين الكوم ( على بحر شبين)- فوه- إدفينا- بسيون- دسوق- طلخا - زفتى -سمنود- ميت غمر - كفر الزيات - شربين- المنصورة - بنها- القاهرة - الجيزة -الفيوم - بنى سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - نجع حمادى -ديروط - إسنا -قنا - كوم أمبو - أخميم - إدفو- دندرة - - الأقصر - أسوان - أبو سمبل

فأغلب مدن مصر تقع على نهر النيل ، فتقع عليه (67) مدينة بالاضافة إلى (23) مدينة تقع على فرعى رشيد ودمياط
أما السد العالى ، فهو أعظم إنجاز مصرى فى القرن العشرين ويعد أكبر السدود التى أقيمت على النيل حتى الآن ، بل أعظم السدود فى منطقة الشرق الأوسط كلها ، وبه تتجلى إرادة المصريين وسواعدهم ، التى تحدت إرادة الاستعمار .

ويقع خلف السد العالى بحيرة ناصر ، وهى أكبر بحيرة صناعية فى العالم ، ويطلق عليها بحيرة السد العالى أو بحيرة ناصر نسبة إلى الزعيم المصرى جمال عبد الناصر .

وتتولد من السد العالى نصف الطاقة الكهربائية التى تحتاجها مصر فضلا عن عمل السد الأساسى وهو التقليل من آثار الفيضان الذى كان يغرق القرى والحقول قبل بناء السد ، كما يعمل على حماية مصر - بإذن الله تعالى - من خطر الجفاف ، الذى عانت منه بعض بلاد أفريقيا .

من مواضيع : ahmed1981 0 كل شئ عن برج السرطان
0 أعلام الإفتاء فى مصر
0 روايات مصرية للجيب .. روابط جديدة


رد مع اقتباس
روابط دعائية


  #2  
قديم 17-03-2008, 07:04 PM
الصورة الرمزية ahmed1981
عضو ذهبى متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 575
افتراضي

من الأهرام العربى 20 أغسطس 2005

ملهم الشعراء‏..‏ واهب النماء‏..‏ ومطمع الغزاة

النيل نجاشي‏..‏ حليـوة أسمــر

تحقيق‏-‏ محمد هلال
تصوير‏-‏ موسي محمود




كان النيل ولايزال ملهم الشعراء والأدباء والفنانين التشكيليين والمعمارين‏,‏ واحتل مساحات كبيرة من الإبداع بكل جوانبه قديما وحديثا‏,‏ بل إن مبدعين بعينهم قد ارتبطت أسماؤهم بالنيل‏,‏ كأن يقال شاعر النيل‏,‏ مثل حافظ إبراهيم وصالح جودة‏,‏ وتغني به المطربون فها هو موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب يغني له‏:‏ النيل نجاشي أسمر حليوه‏,‏ ونجاشي لأنه ينبع من عند حاكم الحبشة النجاشي‏,‏ وكان ملكا عادلا شهد بعدله النبي صلي الله عليه وسلم‏.‏ وتغني به عبدالحليم حافظ‏:‏ ياتبر سايل بين شطين يا حلو يااسمر‏,‏ لولا سمارك جوه العين ما كات تنور‏,‏ بل كان النيل أيضا سببا في تعرض البلاد للعديد من الأطماع الاستعمارية الذين استثكروه علي بلادنا قديما وحديثا‏.‏نظرا لأهمية النيل في حياتنا وكونه ثراء تاريخيا وأثريا وسياحيا وعمودا فقريا لحياتنا‏,‏ خصصت كلية الآثار بالفيوم جامعة القاهرة مؤتمرها السنوي الخامس عن نهر النيل والذي جاء تحت عنوان النيل ومصادر المياه في مصر عبر العصور‏..‏ دراسة أثرية‏-‏ جيولوجية‏-‏ جغرافية‏-‏ هندسية‏-‏ ترميمية‏-‏ بيئية‏-‏ سياحية‏.‏ استمرارا لعمل جاد نحو مستقبل أفضل لمصرنا الحبيبة ـ كما يقول الدكتور عبد الحليم نور الدين عميد الكلية ورئيس المؤتمر الذي جاء متزامن مع أحتفال مصر بعيد وفاء النيل ـ بعد أن عاني النيل من مشاكل عديدة لعل في مقدمتها التلوث الذي يهدد حياتنا بالعديد من الأخطار‏.‏
ويشير الدكتور عادل أحمد زين العابدين آداب طنطا إلي الأعياد المرتبطة بفيضان النيل في مصر القديمة قائلا‏:‏ كان فصل الفيضان غنيا بالاحتفالات الشعبية‏,‏ حيث إن فيضان النيل في بلد زراعي مثل مصر كان يعطل مسيرة العمل في الحقول ويجلب للفلاح وقت فراغ كانوا يشغلونه بالمرح‏.‏ وكان الفيضان في العصور الأولي كما يري المصري القديم ناجما عن سقوط دمعة من دموع إيزيس‏,‏ وكانوا يطلقون عليه اسم ليلة سقوط الدمعة‏,‏ وكان كلما هطلت دموع إيزيس حزنا علي مصرع زوجها أوزوريس تساقطت دموعها في النهر‏,‏ وامتزجت بمياهه فيحدث الفيضان فيتراءي كأن النيل يفيض ليحتضن أرض مصر جالبا النماء والخضرة‏,‏ ولذلك كان يسود مصر الفرح والسرور وينشدون الأناشيد الدينية خصوصا النشيد المعروف باسم نشيد النيل‏,‏ ويقول مطلع النشيد الحمد لله أيها النيل الذي ينبع من الأرض‏..‏ الذي يأتي ليطعم مصر‏..‏ الذي يروي المراعي والذي خلقه رع ليغذي كل الماشية‏.‏ البردية محفوظة في متحف تورين‏.‏
واستمر الاحتفال بوفاء النيل حتي يومنا هذا تقول د‏.‏ هبه محمود سعد‏,‏ جامعة الإسكندرية نظر ا لهذا الاهتمام حرص المسلمون بعد الفتح العربي لمصر علي إنشاء المقاييس في مناطق مختلفة من مجري النيل‏,‏ وكان يعين مختص في كل مقياس لمتابعة منسوب النيل‏,‏ وكانت أسرة ابن أبي الرداد تتولي المهمة منذ بناء مقياس الروضة علي يد الخليفة المتوكل واستمر هذا حتي نهاية العصر المملوكي‏,‏ ويبدأ الإعلان علي الاحتفال بوفاء النيل إذا وصل الماء في المقياس إلي ارتفاع ستة عشر ذراعا عندها ينتشر المنادون في البلاد لإعلان وفاء النيل وترسل البشارات إلي أنحاء السلطنة‏.‏


وظل الاحتفال بوفاء النيل يأخذ شكلا معينا حتي جاء الفتح الإسلامي علي يد عمرو بن العاص‏,‏ فذكر له أهل مصر أنهم اعتادوا علي إلقاء فتاة في النيل بعد تزيينها لكي يفيض‏.‏


وكما تقول د‏.‏ ماجدة أحمد عبدالله‏,‏ تربية طنطا‏:‏ كتب عمرو بن العاص إلي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في ذلك فأرسل إليه ورقة وأمره بأن يلقيه في النيل‏,‏ قال فيه‏:‏ من عبدالله عمر‏,‏ أمير المؤمنين‏,‏ إلي نيل مصر‏,‏ أما بعد‏,‏ فإن كنت تجري من قبلك فلا تجر وإن كان الواحد القهار يجريك فنسأل الله الواحد القهار أن يجريك‏,‏ وأجري الله النيل في هذا العام بارتفاع ستة عشر ذراعا‏,‏ وانتهت أسطورة الآلهة ربيت عروس النيل وأصبحت فلكلورا شعبيا‏.‏ وقد لعب نهر النيل دورا حضاريا مميزا عبر العصور ليس فقط في حياة المصريين‏,‏ لكن امتد تأثيره أيضا علي الحضارات القديمة‏.‏


تقول د‏.‏ عبير عبدالمحسن قاسم‏,‏ آداب دمنهور‏,‏ جامعة الإسكندرية شهدت فنون العصر الروماني وخاصة فن الفسيفساء بما له من تميز ودقة‏.‏ فقد عثر علي نماذج رائعة تصور نهر النيل بصفحة مياهه والحياة علي ضفافه‏,‏ والغريب في هذا الشأن أنها نماذج نفذت خارج مصر‏,‏ وعثر عليها في أنحاء متفرقة من أرجاء الإمبراطورية الرومانية‏,‏ ومن هنا يظهر الدور الحضاري الواضح لنهر النيل وتأثيره علي الفنانين ليس بمصر فقط‏,‏ ولكن خارجها أيضا‏.‏ وقد حظي النيل بتماثيل فنية عديدة قديما وحديثا‏,‏ مما يجعلنا نستشعر هيمنة نهر النيل بطبيعته الخلابة وخصائصه المميزة التي جعلت منه موضوعا محببا لدي الفنانين من كل صوب واتجاه‏.‏

الدكتور صوفيا عباس أستاذ النقد المسرحي بآداب الإسكندرية يستعرض تصوير النيل في الكتابات المسرحية قائلا‏:‏ عبر عدد كبير من النصوص الدرامية عن قيمة النيل علي المستويين المباشر وغير المباشر منها علي سبيل المثال عاشق الروح‏,‏ للكاتب بهيج إسماعيل‏,‏ وقد عالج قضية الغضب الإلهي علي البشر بسبب خنوعهم واستسلامهم لسلطة ملك غير شرعي‏,‏ كذلك كان للنيل دور رئيسي في رائعة نجيب سرور‏,‏ منين أجيب ناس وقد مزج بين الأسطورة المصرية إيزيس وأوزوريس وبين الأسطورة الشعبية حسن ونعيمة ليؤكد أنه لا خير في فكر بلا قوة تدعمه ولا جدوي من قوة مهدورة بلا عقل ينظمها‏.‏ وقد تناول توفيق الحكيم النيل في مسرحيته إيزيس والكاتب علي أحمد باكثير في نصوص ثلاثة هي الفلاح الفصيح وأوزوريس والفرعون الموعود‏.‏


والكلام عن النيل لا حد له فهو متعدد الجوانب وغني وذلك كله يخلق طموحا عند الدكتور عبدالحليم نور الدين الذي يري ضرورة أن تقوم الدولة بإنشاء متحف خاص بالتاريخ الطبيعي لنهر النيل يشمل النباتات النادرة والأحياء المائية بالنهر قديما وحديثا لإظهار الدور التاريخي والحضاري الذي لعبته هذه الأحياء‏.‏



وينقلنا الدكتور حسن أحمد عبدالجليل البطاوي ـ كلية آداب الجامعة أسيوط ـ إلي زاوية أخري تتعلق بنهر النيل وهو الأطماع الاستعمارية وضرب مصر عن طريق نهر النيل قائلا‏:‏ كانت مصر هدفا للغزو الصليبي منذ احتلالهم لأراض شرقية في نهاية القرن الحادي عشر الميلادي‏.‏ ففي القرن الرابع عشر طرح الصليبيون مشروعات استعمارية عديدة لضرب دولة سلاطين المماليك في مصر وبلاد الشام ومن أبرزهذه الوسائل السيطرة علي نهر النيل‏.‏

وقد فشلت هذه المشروعات في إحراز تقدم في صراع الصليبيين مع دولة المماليك وبدأ الصليبيون يبحثون عن حلفاء لضرب هذه الدولة وجرت اتصالات مكثفة بينهم وبين ملك الحبشة لتطويق دولة المماليك ودخل نهر النيل دائرة الصراع وجري طرح فكرة تجويع مصر عن طريق تحويل مجري النيل في الحبشة حتي لا تصل مياهه إلي مصر‏.‏

وبعد استعراض الدكتور حسن البطاوي للمؤتمرات الصليبية الخائبة علي تحويل مجري نهر النيل يشير الدكتور عبدالعظيم أحمد عبدالعظيم كلية آداب دمنهور جامعة الإسكندرية إلي الأطماع الإسرائيلية في نهر النيل قائلا‏:‏ تستند الصهيونية في سيطرتها علي الأرض والمياه إلي العهد القديم الذي يتحدث عن أن الرب وعد أبناء إبراهيم بالسيطرة عليها من النيل إلي الفرات كما تجيء فكرة إسرائيل العظمي من التوراة إذ تشمل علي نصوص بهذا المعني‏.‏ ورغم أن مصر عضو مؤسس مع سبع دول أخري في حوض النيل لتجمع الأندوجو إلا أن التبادلات الاقتصادية والعلاقات السياسية تسير سيرا وئيدا في الوقت الذي تقيم فيه إسرائيل علاقات جيدة مع بلدان حوض النيل كما تشارك في المشاريع الزراعية حول بحيرة فيكتوريا وغيرها‏,‏ وفي هذا السياق تأتي تطورات العلاقات الإسرائيلية الإثيوبية بهدف العمل علي محاصرة مصر مائيا ويستخدم التعاون الأمريكي الإسرائيلي مع إثيوبيا في مجال المياه ورقة ضغط علي كل من مصر والسودان‏.‏

وفي النهاية يطالب د‏.‏نور الدين بالنهوض بنهر النيل جماليا وبيئيا وسياحيا من قبل الحكم المحلي والأجهزة المعنية لظهور شريان الحياة في مصر بالمظهر الحضاري والثقافي والتاريخي الذي يناسب وما تعاقب عليه من حضارات عبر العصور وأيضا تبني خطة طموحة تهدف إلي وضع المباني والمنشآت الأثرية المرتبطة بالنيل كالمعابد والمقاييس والسدود‏*‏


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ


بعض أغان قيلت فى النيل:

اجرى يا نيل
غناء: محمد عبد الوهاب
كلمات : حسين السيد



اجرى يا نيل ... و اسبق الأشواق و فيض بيها

لأجل الشعور الدهب .. اجرى يا نيل .. و ارويها و احكيها

و اوصفها بسحرك ألوان من لون السُمْر الفتان

و اسقيهم منها ألحان مين داقها يرجع عطشان

موجك الخمرى

له نغم يسرى

يا ما زال يضوى

كل مين زاره

ينكوى بناره

و من العيون السود

اجرى يا نيل و بص للدنيا بأحوالك

و ارسم لهم صورة تبقى لهم و تبقى لك

و الساقية ويَّا الأرغول

و الشاغل ويَّا المشغول

يتقابلوا و الليل مسدول

بالقمرة و السهرة تطول

و الموج الخمرى

نشوته تسرى

يا هنا الموعود

كل مين زاره

يلقى أسراره

فى العيون السود


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ



عبد الحليم حافظ

النيل




ياتبر سايل بين شطين


يا حلو يا اسمر

لولا سمارك جوه العين

ما كانت تنور

يا حلو يا اسمر

الدنيا من بعدك مُرة

يا باقى وادينا الحياة

دا اللى يدوق طعمك مرة

م المستحيل ابدا ينساه

يا نغمة من الخلاق

يا نيل

دى ميتك ترياق

يانيل

يا حلو يا اسمر

خيرك علينا مالوش اخر

يا اللى القلوب بتعيش بهواك

خلتنا نحكى ونتفاخر

على الوجود كله بذكراك

يا ريحة من الأحباب

يانيل

وأهل مش أغراب

يانيل



ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ






على شط النيل

[ألحان: أحمد منيب]



كان ماشي على شط النيل

كان ماشي يغنّي المواويل

من قلبه بيقول الآه

وكلامه نوّر قناديل

قابلتُه نسمة شاردَة

ونجمة عيونها فضَّة

وقمر فوق راسُه وردَة

وناس كُتار كُتار

بيغنُّوا ليل نهار

قال ومال

على الموَّال

الله عليك يا نيل
من مواضيع : ahmed1981 0 فيلموغرافيا الفنانة اللامعة نرمين الفقى
0 مسلسل بنات عمرى
0 الفيلم الكوميدى الممتع:الحرب الغرامية Trojan War...اتمنى لكم مشاهدة ممتعة


التعديل الأخير تم بواسطة ahmed1981 ; 17-03-2008 الساعة 07:11 PM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-04-2008, 10:28 AM
الصورة الرمزية thesun
عضو فضى متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: القاهرة
العمر: 27
المشاركات: 365
افتراضي

الله عليك...يا أحمد.....
موضوع فى منتهى الروعه..
جعلنى اشعر شعور جديد بنهر النيل...
وأحزن من أجله..وليس من أجلنا نحن...
اقترح عليك ان تنشره على النت فى مواقع كثيره...
عسى ان يكون له صدى عند كل الناس ..وخاصه من فى ايديهم زمام الامور...
من مواضيع : thesun 0 مين فيكم شاطر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 عميـــــــــــــــــــــــاء
0 الشـــــــــــــاى و الارهــــــــاب

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-04-2008, 10:04 AM
الصورة الرمزية ahmed1981
عضو ذهبى متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 575
افتراضي

متشكر جدا على ردك الجميل يا شموسة و على كلامك الحلو

و ان شاء الله انفذ اقتراحك المتميز .. و قد اسعدنى جدا اعجابك بالموضوع

كل تحياتى و تمنياتى الطيبة لك
من مواضيع : ahmed1981 0 فيلم رجل الطيور من ألكاتراز Birdman of Alcatraz
0 شخصيتك .. و أين تحب أن تأكل
0 مقال هيشعلل الدنيا .. كله يجرى

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-04-2008, 04:53 PM
الصورة الرمزية WADDELMAK
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: الفاشر/السودان
العمر: 26
المشاركات: 76
افتراضي

فعلاً أصيل يابن النيل وما قصرت في حقه
من مواضيع : WADDELMAK 0 *ليه تهجرني *قصيده من خيالي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, أروع, النجم, في, نهر, قيل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مع الخديوى اسماعيل (1) موسى بن الغسان تاريخ مصر - سياحة مصر 5 13-06-2011 12:29 PM
قناة السويس وتاريخها العظيم sweety byby تاريخ مصر - سياحة مصر 9 16-10-2007 10:18 AM
جولة داخل المتحف الزراعى والزراعة القديمة بمصر sweety byby تاريخ مصر - سياحة مصر 2 18-05-2006 12:35 PM
مساءلة برلمانية للحكومة حول جفاف منابع النيل ببحيرة فيكتوريا موسى بن الغسان الأخبار والحوادث 3 05-03-2006 07:18 PM
تقرير خطير يكشف قرب جفاف منابع النيل موسى بن الغسان الحوار المفتوح 5 01-03-2006 05:15 PM

أروع ما قيل فى نهر النيل


الساعة الآن 02:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.1 نظم للإلكترونيات والبرمجيات
قصص وروايات | اخبار الفن | صور | صور فنانات | صور فنانات | حواء | ازياء | فيديو كليب | افلام عربي | افلام اجنبي | مصارعة حرة | صور سيارات | مكياج | صور زهور | كرة مصرية | برامج جوال | اغاني عربية | اغاني اجنبية | بلوتوث | اغانى افراح | اغانى السبوع | تحميل برامج | العاب | ازياء | صور اطفال | مسجات | اغانى اطفال | العاب كاملة | ايفون | صور حب | صور رومانسيه | حب افلام وثائقية |
‎كلنا عبد الفتاح السيسى

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174