حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ مصر - سياحة مصر
التسجيل

الـمتـحـف الـمـصـرى صرح يزخر بالآثــار

تاريخ مصر - سياحة مصر

04-05-2006, 03:55 PM
sweety byby
 
Post الـمتـحـف الـمـصـرى صرح يزخر بالآثــار

قصة المتحف المصرى

يُعد المتحف المصرى من أقدم وأشهر متاحف الدنيا حيث أن به أكبر مجموعة من الآثار المصرية المختلفة. وللمتحف المصرى تاريخ طويل يبدأ منذ عام 1825م حين أصدر محمد على باشا مرسوماً بإنشاء متحف للآثار، فاختاروا له مكاناً مؤقتاً على ضفاف بركة الأزبكية (حديقة الأزبكية الآن)، وهى بين ميدانى الأوبرا والعتبة، ووضعوا وقتها فيه الآثار التى كانت تُكتشف هنا وهناك. ولكن حكام مصر فى هذه الفترة لم يشعروا بقيمة الآثار، وأخذوا يهدونها لكبار السائحين الأوروبيين. وانتهى الأمر بنقل ما بقى فى ذلك المتحف إلى حجرة مهجورة بالقلعة. واكتملت المأساة فى عام 1855، حينما زار الأرشيدوق النمساوى "مكسمليان" هذه القاعة وهو بالقاهرة فأعجب بها، فأهداها له الحاكم الخديوى عباس باشا بأكملها إليه، ونُقلت إلى "فيينا" عاصمة النمسا، ومازالت هناك حتى اليوم.
وبعد عدة محاولات وبحماس وجهود الرجل الفرنسى العظيم وعالم الآثار المصرية "ماريت" Auguste Mariette، انتهى الأمر إلى افتتاح المتحف الحالى بميدان التحرير والذى تم بناؤه لهذا الغرض، وتم الاحتفال بافتتاحه رسمياً فى 15 نوفمبر سنة 1902.
موقع المتحف
موقع المتحف الحالى فى قلب القاهرة وفى أكبر ميادينها .. ميدان التحرير .. ويوجد مشروع كبير لبناء متحف جديد قد يكون قد تم بالفعل بناؤه عند قراءتك لهذه السطور. والحق أن الآثار مكدسة بالمتحف المصرى بميدان التحرير، ومهما كثرت المتاحف فهى تعتبر ضيقة بالنسبة لآثارنا العظيمة والكثيرة التى تكتشف كل يوم!
مواعيد الزيارة
مواعيد زيارة المتحف المصرى حالياً من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً .. وفى يوم الجمعة يغلق المتحف أبوابه لمدة ساعتين من الثانية عشرة ظهراً وحتى الثانية بعد الظهر، وذلك لصلاة الجمعة. أما أسعار التذاكر فهى تتغير كل عدة سنوات وتختلف بالنسبة للمصريين والأجانب. وعلى أية حال تُكتب أسعار التذاكر دائماً عند البوابة الخارجية سواء للمصريين أو للأجانب.
أقسام المتحف
إن المتحف يتكون من طابقين .. الطابق الأرضى يحتوى على الآثار الثقيلة كالتوابيت والتماثيل الضخمة واللوحات الحجرية. وتم الترتيب حسب العصور التاريخية وهى:
آثار الدولة القديمة، والدولة الوسطى، والدولة الحديثة والعصر المتأخر، ثم العصر الإغريقى والرومانى، وآثار بلاد النوبة.

منظر عام من داخل المتحف

صـــــــــــــــــور لآثار من داخل المتـحـف



لوحة نارمر

تمثال لانوبيس إله الموت عند الفراعنة

تمثال الكاتب الجالس القرفصاء

تمثال من الحجر الجيرى للملك سنوسرت الأول

القناع الذهبى للملك توت عنخ آمون

من مواضيع : sweety byby مرسي مطروح؟؟؟؟؟؟
سيناء العريقة
خان الخليلي بالقاهرة
قصة علم مصر
المحميات الطبيعية فى مصر
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الـمتـحـف, الـمـصـرى, بالآثــار, يسير, شرح

أدوات الموضوع


الـمتـحـف الـمـصـرى صرح يزخر بالآثــار

الساعة الآن 09:33 PM.