حب جديد

xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

تقرير: دول أوروبية تواطأت مع المخابرات الامريكية بشأن سجناء

الأخبار والحوادث

08-06-2006, 10:41 AM
sweety byby
 
Post تقرير: دول أوروبية تواطأت مع المخابرات الامريكية بشأن سجناء

تقرير: دول أوروبية تواطأت مع المخابرات الامريكية بشأن سجناء 6/8/2006 12:01:23 AM

باريس (رويترز) - قالت هيئة أوروبية معنية بحقوق الانسان في تقرير نشر يوم الاربعاء ان أكثر من 20 دولة أغلبها في أوروبا تواطأت في "شبكة عنكبوتية عالمية" من السجون السرية التابعة لوكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) وعمليات نقل جوي لمحتجزين مشتبه في ضلوعهم في أعمال ارهابية من اسيا وحتى خليج جوانتانامو.
وقال المحقق التابع لمجلس أوروبا ديك مارتي ان النظام الذي اقامته وكالة المخابرات المركزية الامريكية لم يصل الى حد التعذيب لكنه يعد شكلا من أشكال "الفصل العنصري القانوني والقضائي" قد يزيد غضب المسلمين ويؤدي الى انضمام افراد جدد الى صفوف الارهابيين.
واصرت الولايات المتحدة على عدم نفي المزاعم او تأكيدها وطعنت في مصداقية تقرير مجلس أوروبا بخصوص المسألة. ونفت بعض الدول الاوروبية انتهاك اي قوانين بينما لزمت دول اخرى الصمت او لجأت الى الهجوم.
وتواجه بعض الحكومات الاوروبية مزاعم تبعث على الحرج بخصوص التعاون مع سياسة امريكية تثير استياء الراي العام المحلي في دولها. وزادت هذه المزاعم الاعتقاد السائد لدى البعض بان بعض هذه الحكومات مستعدة لتجاهل القوانين الوطنية بسبب الضغوط الامريكية لمساندة الحرب على الارهاب.
وقال مارتي في تقريره ان كثيرا من الدول أعضاء المجلس البالغ عددها 46 دولة لم تتعاون سوى بقدر محدود مع تحقيقه غير أن شهود عيان ومراقبين للطائرات ومصادر سرية وسجلات رحلات جوية ساعدته في رفع "حجاب الصمت" بشكل جزئي.
وأضاف "من الواضح الان -بالرغم من اننا لم نكشف بعد عن الحقيقة الكاملة- أن السلطات في العديد من الدول الاوروبية شاركت فعليا مع وكالة المخابرات المركزية في هذه الانشطة غير المشروعة."
وتابع ان "دولا اخرى تجاهلت ذلك وهي تعلم به او لم ترد أن تعلم" مضيفا انه جمع قدرا كبيرا من القرائن التي تشير الى وجود مراكز الاحتجاز السرية التابعة للمخابرات المركزية الامريكية لكنه سلم بانه ليس لديه ادلة دامغة على ذلك.
ويمكن لمجلس أوروبا أن يذكر دولا بالاسم وان يعلن ما ينسب اليها من انتهاكات لكنه لا يستطيع بدء اجراءات قانونية وهو امر من اختصاص السلطات القضائية في الدول الاعضاء المعنية.
وتصر واشنطن على أنها تصرفت بعلم الحكومات المعنية الكامل وتعترف بنقل بعض الاشخاص المشتبه في ضلوعهم في انشطة ارهابية سرا من بلد لاخر لكنها تنفي ارتكاب أي مخالفات.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية شون مكورمك للصحفيين في واشنطن "يبدو ان هناك كثيرا من المزاعم التي لا تؤيدها حقائق." وأضاف ان التعاون بين اجهزة المخابرات في الدول انقذ حياة بعض الناس في الحرب على الارهاب.
وقال رئيس الوزراء البولندي كازيميرز مارسنكيفتش للصحفيين في البرلمان "هذه الاتهامات مشينة... انها لا تستند الى أي حقائق. هذا كل ما أعرفه وكل ما يتعين علي أن أقوله."
وقال التقرير ان
- بولندا ورومانيا أدارتا مراكز اعتقال سرية.
- المانيا وتركيا واسبانيا وقبرص واذربيجان كانت "مراكز انطلاق" لرحلات جوية تتعلق بنقل محتجزين بصورة غير مشروعة.
- ايرلندا وبريطانيا والبرتغال واليونان وايطاليا كانت "محطات" (للتزود بالوقود) للرحلات الجوية المتعلقة بنقل محتجزين بصورة غير مشروعة.
- السويد والبوسنة وبريطانيا ومقدونيا والمانيا وتركيا سلمت اشخاصا مشتبها بهم.
- القاهرة وعمان واسلام اباد والرباط وكابول وخليج جوانتانامو وطشقند والجزائر وبغداد كانت محطات ونقاط وصول في عمليات نقل السجناء.
وقال مارتي انه على الرغم من عدم وجود "أدلة دامغة" فهناك "عدد من العناصر المترابطة منطقيا والمتقاربة التي تشير الى وجود مراكز الاعتقال السرية وان عمليات نقل السجناء غير المشروعة بين الدول جرت بالفعل في أوروبا."
وقال مارتي ان عشر حالات تشمل 17 فردا تكشفت لكن الكثير من الدول الاعضاء في مجلس أوروبا أحجمت عن تقديم معلومات. وقد تظهر حالات أخرى.
وقال محققون من الاتحاد الاوروبي في الشهر الماضي انهم يعتقدون أن الولايات المتحدة قامت منذ هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 بتسليم ما بين 30 و50 شخصا لدول قد يتعرضون فيها للتعذيب.
وأثارت المزاعم بشأن انتهاك وكالة المخابرات المركزية الامريكية لحقوق الانسان والتي أثارتها صحف وجماعات حقوق الانسان في أواخر العام الماضي مخاوف في أوروبا بشأن الاساليب الامريكية لمحاربة الارهاب.
ووافقت لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الامريكي هذا الشهر على تشريع من شأنه ان يتطلب من جون نجروبونتي الرئيس الاعلى لاجهزة المخابرات الامريكية تقديم تقرير الى لجنتي المخابرات في مجلسي الشيوخ والنواب بخصوص اي سجون او منشات احتجاز سرية.
من جون بويل
من مواضيع : sweety byby امريكا قد تكون مستعدة للتعامل مع الاسلاميين في الصومال
بريطاني يسمم مرضاه لإحيائهم بعد الموت
ضبط جماعة تخطط لتفجيرات وإغتيالات بمصر
حقوقيات يطالبن بنسبة الثلث على الاقل لتمثيلهن في البرلمان
اغتيال الرئيس الايراني نجاد
10-06-2006, 03:53 PM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: تقرير: دول أوروبية تواطأت مع المخابرات الامريكية بشأن سجناء

تحياتي لكي علي الخبر
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس ملكه جمال العالم
عنف القاهره ادخل وشوف في ايه
ايران مستعده ان تحدث مع الدول كلها في ماعدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اليمين الإسرائيلي يعلن الحرب علي مسلسل مصري ياتري ليه ادخل وشوف
نجوم هاربون واخرين موجودن حتي الان
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, أوروبية, المخابرات, الامريكية, بشأن, تواطأت, تقرير, يوم, سيناء

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الصراع الحقيقي بين المخابرات المصرية والاسرائيلية
من تاريخ الولايات المتحده
صورة العرب في الذهنية الامريكية
ملف الانتهاكات الأمريكية للقانون الدولى بالعراق

تقرير: دول أوروبية تواطأت مع المخابرات الامريكية بشأن سجناء

الساعة الآن 04:01 AM.